رئيس التحرير
عصام كامل

«حماية المستهلك» يحيل 16 قناة فضائية إلى النيابة العامة

عاطف يعقوب رئيس جهاز
عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

أحال جهاز حماية المستهلك 16 قناة فضائية إلى النيابة العامة بسبب نشرها إعلانات مضللة عن منتجات طبية غير مسجلة بوزارة الصحة.

وحذر الجهاز من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما في ذلك من خطر على الصحة العامة، لافتا إلى ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدى إلى أي فائدة طبية.


وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك: إنه في إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، فقد تم تفعيل إدارة الإعلانات المضللة التي ترصد الإعلانات المضللة والخادعة على مدى 24 ساعة من خلال المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

ولفت يعقوب إلى رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 16 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، موضحا أن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة وحاصلة على ترخيص من عدمه وكانت المفاجأة أن وزارة الصحة أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.

وأكد يعقوب على إحالة 9 بلاغات للنيابة العامة ضد قناة تايم كوميدى، و7 بلاغات ضد قناة تايم اخترنالك، و4 بلاغات ضد قناة تايم سينما، و3 بلاغات ضد قناة تايم تاكسى، و3 ضد قناة تايم فيلم، و7 بلاغات ضد قناة تايم أكشن، وبلاغين ضد قناة كايرو دراما، وبلاغ ضد كل من قناة كايرو سينما وقناة بانوراما فيلم، لبثها إعلانا على شاشاتها عن منتج "صن برست بادعاء قدرته على علاج الصلع وزيادة كثافة الشعر، وأكدت وزارة الصحة على عدم حصول المنتج على أي تراخيص منها.

وأشار إلى إحالة 6 بلاغات للنيابة العامة ضد/ قناة بانوراما دراما 2، و5 بلاغات ضد قناة كايرو سينما، و3 بلاغات ضد قناة بانوراما فيلم، لإعلانها عن منتج (Fixed Herbal Tea ) بادعاء قدرته على التخسيس وأنه آمن على الأطفال وبادعاء تسجيله بوزارة الصحة، وكل ذلك على خلاف الحقيقة بعد أن أفادت وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بها.

وكشف عن إحالة 6 بلاغات للنيابة العامة ضد قناة كايرو سينما لإعلانها عن منتج (حزام الدوالى) باعتباره عقارًا يقضى تماما على آلام الدوالى.

وتبين من إفادة وزارة الصحة بأن المنتج المعلن عنه غير مسجل بها، كما تم إحالة كل من قناة تايم اخترنالك، وتايم فيلم للنيابة العامة لإعلانها عن منتج (Grow Fast ) لعلاج النحافة للأطفال والكبار وتبين من إفادة وزارة الصحة بأن المنتج المعلن عنه غير مسجل بها.

وأوضح يعقوب أنه تم إحالة بانوراما فيلم 1 للنيابة العامة لإعلانها عن منتج يسمى " German cream" بادعاء أنه يعمل على علاج آلام العظام، على خلاف الحقيقة حيث تبين من إفادة وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بالوزارة.

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز يولى اهتماما كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تلحق أضرارًا بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

ودعا يعقوب وسائل الإعلام إلى المساهمة في عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التي تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك حيث تلعب على المشاعر الإنسانية سواء للعلاج السحرى للعديد من الأمراض وهى الإعلانات عن الأعشاب – بدءًا من الصلع وحتى الضعف الجنسي مرورا بأمراض عضال مثل الفشل الكلوى، وأمراض الكبد، والسكر، ولا تكتفى هذه الإعلانات المضللة عن الترويج لهذه السلع الوهمية بل تحث المستهلك عن ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض.

وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن المستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.


الجريدة الرسمية