رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«حماية المستهلك» يحيل 15 قناة فضائية للنيابة بتهمة الإعلان المضلل


حذر جهاز حماية المستهلك، جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة، ومجهولة المصدر؛ لما في ذلك من خطر على الصحة العامة.


وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك، أن التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام، ولا تؤدي إلى أي فائدة طبية.

وقال عاطف يعقوب، في تصريحات صحفية اليوم السبت، إنه في إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، فقد تم تفعيل إدارة الإعلانات المضللة التي تقوم برصد ومراقبة الإعلانات المضللة والخادعة على مدى 24 ساعة من خلال المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأوضح يعقوب، أنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 12 قناة فضائية؛ للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة؛ حيث إن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، وكانت المفاجأة أن أكدت وزارة الصحة أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل، ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.

وأضاف يعقوب، أنه تمت إحالة قنوات المصارع، وستار سينما2، للنيابة العامة؛ لقيامهما ببث إعلان على شاشاتهما عن منتج "فيجور"، بادعاء أن المنتج يعمل على علاج الضعف الجنسي عند الرجال، وكل ذلك على خلاف الحقيقة؛ حيث أفادت وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل لديها.

وتابع: كما تمت إحالة قنوات الحلبة، المصارع، للنيابة العامة؛ لقيامهما بالإعلان عن منتج "Rok Rocket"، بادعاء أن المنتج يعالج الضعف الجنسي لدى الرجال، وهذا على خلاف الحقيقة؛ حيث أفادت وزارة الصحة بعدم تسجيل المستحضر بها.

وتمت أيضًا إحالة قنوات بيروت سينما، ليالي سينما، دوللي سينما، Cairo one tv، للنيابة العامة للإعلان عن منتج يسمى "الشيشة الإلكترونية"، بادعاء أن المنتج يساعد على الإقلاع عن التدخين بخلاف الحقيقة؛ حيث أفادت وزارة الصحة بعدم تسجيل المستحضر لديها.

وتمت إحالة قناتي ماجستيك سينما، ستار2، للنيابة العامة؛ لقيامهما بالإعلان عن منتج "يسمى كبسولات ماجستيك للتخسيس"، بادعاء أنه منتج طبيعي يساعد على التخسيس، وقد أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أي تراخيص من الوزارة.

وأشار يعقوب، إلى إحالة قناة دوللي سينما للنيابة العامة؛ لإعلانها عن منتج يسمى "أقراص ابن سينا ديابتس"، وتدعي فيه الشركة المعلنة، أنه يعمل على علاج السكر نهائيا، وبمخاطبة وزارة الصحة اتضح أن المنتج المذكور غير مسجل لديها.

وتم رصد قناتي دربكة أفلام، بيروت الفضائية، بالإعلان عن منتج يسمى "فياجرا جل" لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال، وأنه من إنتاج شركة عالمية، وبالرجوع لوزارة الصحة تبين عدم حصول المنتج على أي تراخيص له، وتمت إحالة قناتي كايرو سينما، كايرو زمان، للنيابة العامة لإعلانهما عن منتج يسمى "رودي جل"، بادعاء أنه يعمل على التخسيس بخلاف الحقيقة، وقد أكدت وزارة الصحة أنه لم يتم تسجيل المنتج بها.

كما تمت إحالة قنوات المصارع، الحلبة، للنيابة العامة؛ لقيامهما بالإعلان عن منتج يسمى "قوة الحصان"، بادعاء أنه يعالج الضعف الجنسي لدى الرجال، وبالاستفسار عنه في وزارة الصحة تبين أنه غير مسجل بوزارة الصحة.

وأضاف يعقوب، أنه تمت إحالة قناتي المصارع، بيروت أفلام، للنيابة العامة لقيامهما بالإعلان عن منتج يسمى VIP جل، بدعوى أنه مستخلص من الأعشاب الطبيعية لمعالجة الضعف الجنسي للرجال، وبسؤال وزارة الصحة اتضح أن المستحضر غير مسجل لديها.

كما تمت إحالة قناتي المصارع، Wwetv؛ لقيامهما بالإعلان عن منتج يسمى "السر"، يعمل على علاج الضعف الجنسي لدى الرجال، وبمخاطبة وزارة الصحة اتضح عدم تسجيل المنتج بها.

كما تمت إحالة قناة البيت بيتك سينما للنيابة العامة؛ للإعلان عن منتج "هيربال كريم" لعلاج المفاصل وآلام العظام، ومنتج يسمى "صن برست" بدعوى أنه سائل لاستعادة كثافة الشعر، إلا أن وزارة الصحة أفادت بعدم تسجيل المنتجين لديها.

وأضاف أنه تمت إحالة قناة top movies لقيامها بالإعلان عن منتج يسمى "جوجي أدفانس"، بادعاء أنه يعمل على إنقاص الوزن والتخسيس، وبسؤال وزارة الصحة اتضح أنه غير مسجل بها. 

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك: إنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي، فقد تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة، رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، وقد تمت إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة الجيزة الكلية؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وكشف يعقوب، عن أن الشركات والقنوات الفضائية المحالة للنيابة العامة، قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.
Advertisements
الجريدة الرسمية