رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«حماية المستهلك» يحيل مخالفات الأوكازيون الشتوي إلى النيابة

عاطف يعقوب رئيس جهاز
عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

أكد عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز يشن حملات ميدانية مكثفة، للتأكد من التزام التجار خلال فترة الأوكازيون الشتوي الذي يمتد حتى مارس 2016.


وأوضح "يعقوب" أنه شن بصحبة عدد من المحققين القانونيين الحاملين لصفة الضبطية القضائية، حملات على الأسواق وفق خطة محددة تتضمن المرور على عدد من المولات الكبرى والأسواق التجارية المشتركة بالأوكازيون بالمحافظات، للتأكد من التزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية خلال فترة الأوكازيون الشتوي والتصدي للإعلانات المضللة عن أي تخفيضات وهمية تؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي لدى جمهور المستهلكين.

وأشار "يعقوب" إلى تحرير محضر ضد محل "يوني سكس"، 45 ش جامعة الدول العربية، نظرًا لإعلانه عن أوكازيون يصل إلى 50% بالرغم من عدم وجود تصريح بالأوكازيون، كما تم تحرير محضر آخر ضد محل (تربو) بجامعة الدول نظرًا لإعلانه عن أوكازيون وهمي وعدم وجود ترخيص.

وكشف عن تحرير محضر ضد محل "ماكس"، بشارع جزيرة العرب، لمخالفة قواعد الأوكازيون وقانون حماية المستهلك وتم تحرير المحاضر اللازمة قيدت بأرقام جنح العجوزة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأضاف "يعقوب" أن الجهاز حريص على تبصير المستهلكين من خلال تبني سياسة "الوقاية خير من العلاج"، بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك بهذه الممارسات الضارة بحقوقه وإرشاده لاتخاذ قراراته السليمة في معاملاته بالأسواق.

وأكد "يعقوب" أهمية استمرار هذه الحملات المكثفة لضبط الأسواق من عمليات الغش والتدليس، بما يضر بحقوق المستهلك، بالإضافة إلى تنمية ثقافة حماية المستهلك، وتشجيع المستهلكين على التمسك بحقوقهم، مشيرًا إلى مواصلة هذه الحملات خلال الفترة المقبلة.

ودعا المستهلكين إلى معاونة الجهاز في ضبط الأسواق، من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أي شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز، من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أي أعباء مالية، أو عن طريق معيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني.

Advertisements
الجريدة الرسمية