رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حقيقة إلغاء دبلوم الخمس سنوات| فيديو

فيتو
Advertisements
نفى الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، صحة ما تردد عن استبدال نظام دبلوم الـ  5 سنوات لطلاب التعليم الفني بنظام الـ 3 سنوات.


تطوير نظام الخمس سنوات

وقال فى مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" تقديم الإعلامية عزة مصطفي المذاع على فضائية "صدي البلد": "يتم العمل على تطوير نظام  دبلوم الخمس سنوات كي يصبح 3 أعوام وعامين وبالتالي يتم تقسيم العملية التعليمة على مرحلتين"، موضحا: "نرغب في أن يكون  طالب التعليم الفني ملما باللغات الأجنبية".



واضاف:" نحن في حاجة إلى التعليم الفني في مصر ولكن ليس بشكله القديم وعدد كبير من الطلاب يتجهون إلى التعليم الفني"، مضيفا:"نحتاج إلى تعديل قانون التعليم لكي يصبح في إمكان الوزارة تحويل مدرسة التعليم الفني من نظام دبلوم الـ  5 سنوات إلى نظام دبلوم 3 سنوات تعليم وعامين تدريب".

 إجبار الطالب

وأوضح: "يجب ألا نجبر الطالب على دخول مجال لا يرغب فيه، لكن الطالب يبحث عن التخصص الذي يرغب فيه من أجل تمكنه من الحصول على فرصة عمل بعد الانتهاء من سنوات التعليم".

امتحانات الدبلومات 
وقال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، إن امتحانات الدبلومات الفنية في يومها الثالث سارت بشكل جيد دون حدوث مشكلات؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات وتوفر أدوات التعقيم، وتواجد الملاحظين باللجان.

الدبلومات الفنية 

وتفقد الدكتور محمد موسى عمارة، رئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية يرافقه هاشم علي جامع نائب رئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية، والدكتور مصطفي شرف المشرف علي امتحان دبلوم الدراسة الفنية المتقدمة التجارية انتظام سير الامتحانات والتأكد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية حفاظًا على صحة وسلامة الطلاب والعاملين بتلك اللجان، حيث تفقدوا عدد من اللجان وهي (النقراشي الإعدادية بنين– السلام الإعدادية بنات – الزيتون المتقدمة التجارية – الشهيد محمد ابراهيم غنيم الإعدادية – الشهيد المقدم شريف أحمد صالح الإعدادية).

وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، بوجود بعض المخالفات تتعلق ببعض محاولات الغش التقليدي من مذكرات والغش الإلكتروني باستخدام التليفون المحمول حيث تم ظبط عدد 5 تليفونات محمولة بحوزة الطلاب، وتم تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية