رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حصاد حكومة مصطفى مدبولي في أسبوع.. الموافقة على 11 قرارا مهما.. واستعراض الجهود المبذولة من البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي الأبرز

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء
نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً شمل إنفوجرافات سلط من خلالها الضوء على الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك خلال الفترة من 23 يناير إلى 29 يناير، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، فضلاً عن الاجتماعات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى ما قام به من أنشطة.


وجاء في التقرير أنه تم إصدار عدد من القرارات، تشمل الموافقة على مشروع قانون بدمج صندوق تحسين الأقطان المصرية في "معهد بحوث القطن" التابع لمركز البحوث الزراعية، ويحل المركز محل الصندوق، ويباشر اختصاصاته. ويأتي ذلك في إطار إنهاء تضارب الاختصاصات والآراء الفنية بشأن كيفية تحسين محصول القطن، بين صندوق تحسين الأقطان المصرية، ومعهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية.

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء الموافقة علي مشروع قرار بشأن اتفاق الشراكة بين مصر، والوكالة الفرنسية للتنمية، لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الحكومية المصرية، بما يشمل دعم تطوير المناهج والمواد التعليمية الرقمية، وتوفير التدريب اللغوي والتربوي للمعلمين لزيادة كفاءتهم.

قرارات مجلس الوزراء

كما شملت قرارات مجلس الوزراء الموافقة على مشروع قرار بتخصيص قطعة أرض بمساحة 69.16 فدان، ناحية منفلوط بمحافظة أسيوط، لصالح وزارة البترول والثروة المعدنية لاستخدامها في بعض المشروعات البترولية.

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء أيضاً الموافقة على إضافة الرقيب أول سابقاً، محمد محمد النادي عفيفي، من القوات المسلحة، إلى صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الإرهابية والأمنية وأسرهم، والذي أصيب أثناء تنفيذ مأمورية أمنية، في إطار تكريم أبطال هذا الوطن.

وشملت قرارات مجلس الوزراء الموافقة على ما طرحه وزيرا المالية والتجارة والصناعة لفتح الباب لعدد من الشركات للاستفادة من مبادرة السداد الفوري (85%) لرد مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات.

 كما تمت الموافقة على اعتماد نتيجة دراسة وزارة المالية لطلب محافظة القاهرة، التصرف بالبيع في قطعة الأرض رقم 34 ص 1 الكائنة بالمنطقة الصناعية بالقطامية، والمملوكة للمحافظة، لصالح إقامة مشروع استثماري، وكذلك الموافقة على قيام الهيئة القومية للأنفاق بالتعاقد مع شركة PATP Dev  الفرنسية بأعمال الإدارة والتشغيل والصيانة لخط القطار الكهربائي الذى يربط عدلي منصور ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية الجديدة، وهو الخط الذى يقوم بتنفيذه حالياً تحالف شركات (AVIC-CREC) الصينية بالتعاون مع شركات مصرية، بنسبة تنفيذ للأعمال الإنشائية للمشروع بلغت نحو 72%.
 ‏
كما شملت قرارات مجلس الوزراء أيضاً الموافقة على السير في إجراءات توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بنظام BOO بقدرة 500 ميجاوات، بمنطقة خليج السويس، ويتم تنفيذها بواسطة تحالف (سيمنس ـ جاميسا) للطاقة المتجددة بسعر 3 سنت/كيلو وات/ساعة، على أن يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، بقدرة 250 ميجاوات لكل منهما، وذلك في إطار التوسع في الطاقة النظيفة.

كما وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاقد مع شركة "مايكروسوفت"، لتوفير الرخص والخدمات اللازمة لتشغيل مركز البيانات الموحد للعاصمة الإدارية الجديدة، والمشروعات المواكبة لانتقال الوزارات والجهات الحكومية إلى الحى الحكومي.

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء اعتماد محضر الاجتماع رقم 44، والمنعقد بتاريخ 21/1/2021 للجنة العليا للتعويضات، والمتضمن بياناً مجمعاً بإجمالي قيم نسب التعويضات الخاصة بعقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة، والمستحقة للمتعاقدين، والتي قامت بحسابها كل جهة من الجهات الخاضعة لأحكام القانون رقم 84 لسنة 2017، وعلى مسؤوليتها الفنية والمالية والقانونية الكاملة، فضلاً عن الموافقة على مشروع قرار بشأن الترخيص بإصدار عملة تذكارية فضية لبطولة كأس العالم لكرة اليد الـ 27 رجال - مصر 2021.

اجتماع مجلس الوزراء

وعلى صعيد الاجتماعات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أوضح التقرير أنه تم عقد اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات المنطقة الصناعية بمحافظة بورسعيد، وذلك بحضور وزيرة التجارة والصناعة، ومحافظ بورسعيد، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس هيئة التنمية الصناعية، بالإضافة لعقد اجتماع لمناقشة واستعراض أهم ملامح مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021/2022، حيث أكد أن هذه الموازنة تتطلب الاعتماد على الاستثمارات العامة بصورة كبيرة، وذلك في ظل التعامل مع التحديات المفروضة حالياً عالمياً ومحلياً، والمتعلقة بجائحة فيروس كورونا، وذلك بحضور وزير المالية، ونائب الوزير للسياسات المالية.

وتضمنت الاجتماعات أيضاً، وفقاً لما أبرزه التقرير، عقد رئيس الوزراء اجتماع لاستعراض الجهود المبذولة من البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي، ونظم الدفع الإلكترونية، وكذا عدد من ملفات العمل المشترك المهمة، وذلك بحضور محافظ البنك المركزي، ووزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، والمالية، ومسئولي عدد من الوزارات المعنية، والبنك المركزي، كما ترأس اجتماع اللجنة الرئيسية لمشروع تطوير القرى المصرية ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، بحضور 11 وزيراً، ورئيسي الهيئة العربية للتصنيع، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إلى جانب مشاركة وزير الداخلية، ومسئولي الوزارات المعنية عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

كما شملت اجتماعات رئيس مجلس الوزراء، وفقاً للتقرير، اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وذلك بحضور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إلى جانب الاجتماع الأسبوعي عبر الفيديو كونفرانس، حيث تم استعراض عدد من الموضوعات والملفات المهمة مثل مشروع تطوير القرى المصرية، وجهود مواجهة كورونا، والإجراءات المتبعة في بطولة كأس العالم لكرة اليد.

كما ترأس الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي للمعهد القومي للأورام الجديد "مستشفى 500 500"، وذلك بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس جامعة القاهرة، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، وعميد المعهد القومي للأورام.

أنشطة رئيس الوزراء

وبشأن الأنشطة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء، فبحسب التقرير، شملت إلقاء الدكتور مصطفى مدبولي كلمة خلال الافتتاحات الرئاسية لمشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واستعرض رئيس الوزراء المشروع القومي لتطوير القرى المصرية ضمن مبادرة "حياة كريمة"، وأوضح أن هناك أكثر من 31 ألف مشروع تم وجار تنفيذها تتجاوز تكلفتها الاستثمارية 5.8 تريليون جنيه.

وأرسل الدكتور مصطفى مدبولي برقية تهنئة لوزير الداخلية بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة الـ 69 الذى يوافق يوم 25 يناير، حيث أعرب عن أخلص التهاني وأصدق التمنيات لوزير الداخلية ولهيئة الشرطة من ضباط وجنود بهذه المناسبة التاريخية، فضلاً عن إرسال برقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي؛ بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لثورة 25 يناير، حيث أعرب بالأصالة عن نفسه، وبالإنابة عن أعضاء هيئة الوزارة عن تقديم أصدق التهاني القلبية وأطيب التمنيات للرئيس السيسي، داعين المولى بالتوفيق والسداد لرئيس الجمهورية في استكمال مسيرة التنمية الشاملة.

كما شملت الأنشطة أيضاً، حضور رئيس مجلس الوزراء مباراة منتخب مصر ونظيره السلوفيني ضمن منافسات كأس العالم لكرة اليد، والتي انتهت بالتعادل وتأهل مصر إلى دور الثمانية للبطولة، حيث هنأ لاعبي الفريق وجهازهم الفني والإداري ومسئولي اللعبة، ووزير الشباب والرياضة بالصعود. 

واستعرض رئيس الوزراء الإصدار الجديد "آفاق مستقبلية"، أحدث إصدارات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الدورية، التي تلقى الضوء على عدد من التوقعات البارزة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية.

 كما شهد رئيس الوزراء وصول ماكينة الحفر العميق لمحطة "الكيت كات"، والتي تعد المحطة الأخيرة بالجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، وذلك برفقة وزير النقل، وبمشاركة وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والمالية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ الجيزة، ورئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ورئيس الهيئة القومية للأنفاق، والسفير الفرنسي بالقاهرة، وسفير الاتحاد الأوروبي.

كما أرسل "مدبولي" تحية تقدير واحترام للمنتخب الوطني لكرة اليد للرجال، على أدائهم الرجولي فى مباراة دور الثمانية أمام منتخب الدنمارك، متمنياً لهم التوفيق مستقبلاً. 

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي تقريرا من رئيس لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء حول جهود اللجنة في رصد والاستجابة للحالات الحرجة صحياً، أو للحالات التي تعاني من عدم قدرتها على الحصول على أصناف معينة من الأدوية خلال عام 2020.

 وقامت اللجنة برصد والاستجابة لـ 4996 حالة تحتاج إلى تدخلات طبية، وتم إصدار 803 قرارات علاج على نفقة الدولة من رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى  إجراء 2242 عملية جراحية.
 ‏
 ‏كما قدم رئيس الوزراء التهنئة لرئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وجميع الباحثين به، على اختيار المركز ضمن أفضل ٢٠ مركز فكر على مستوى العالم تفاعُلا مع أزمة فيروس كورونا، مشيداً بالجهود المبذولة فى الآونة الأخيرة من جميع الباحثين بالمركز، ومؤكداً تقديم المساندة الكاملة ليقوم المركز بدوره الرئيسي في دعم متخذ القرار.
Advertisements
الجريدة الرسمية