Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 13 أبريل 2021...1 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

حالات تسمح فيها سلطات المطار بالسفر رغم مخالفة الحد الأقصى للعملات الأجنبية

أخبار مصر 205344-205344-مطار-القاهرة-الدولى
مطار القاهرة الدولي

محروس هنداوي

حدد البنك المركزي مبالغ محددة من العملات المحلية أو الأجنبية المسموح للمسافرين بحملها على متن الطائرة وفقاً للقانون، وليس هناك أي قيود على إدخال الراكب أية نقود أجنبية عند وصوله للبلاد بشرط الإفصاح عمّا يتجاوز مبلغ عشرة آلاف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى كما يجوز حمل مبلغ من النقد المحلي بحدود خمسة آلاف جنيه مصري.

ويسمح للمسافرين المغادرين بالسفر بعشرة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى، وهو الحد الأقصى للسفر بالأموال من مطار القاهرة الدولي.

ويسمح لغير المصريين بحمل ما تبقى من المبالغ بشرط أن يكون قد أفصح عنها عند الوصول ويجوز حمل أوراق من النقد المحلي في حدود خمسة آلاف جنيه مصري، ولكن كيف يمكن للمسافر السفر بأكثر من الحد الأجنبي المسموح به للسفر بالمطار وخاصة للمسافرين لإجراء العمليات الجراحية أو الاستثمارات وغيرها؟

وقالت مصادر جمركية بـ مطار القاهرة، إن يمكن للمسافر السفر بأكثر من الحد الأقصي المسموح به للسفر وهو 10 آلاف دولار بزيارة محدودة بشرط الإفصاح عنها لرجال الجمارك في المطار، وتقديم أسباب السفر بها وخاصة في حالات إجراءات العملات الجراحية في الخارج أو غيرها مع إبراز المستندات الدالة لذلك.



وأضافت المصادر أن هناك عدة طرق للسفر بالعملات الأجنبية وخاصة في حالات العمليات الجراحية وغيرها، من خلال قيام الراكب باصطحاب مرافقين معه.

ويسمح لكل راكب بالسفر بـ 10 آلاف دولار كحد أقصي، أو يمكن للراكب إيداع أمواله في بنك دولي ويقوم بإعادة سحبها فور الوصول إلى جهة الوصول، حيث حدد البنك المركزي 10 آلاف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى كحد أقصى لانتقال النقد مع المسافرين.
 
وتلتزم المطارات المصرية بتطبيق قرار الحكومة، الخاص بحظر دخول القادمين من الخارج من جميع الجنسيات دون تحليل PCR بنتيجة سلبي قبل الرحلة بموعد أقصاه 72 ساعة، ويستثني الأطفال أقل من 6 سنوات من جميع الجنسيات.

ويشمل القرار المصريين والأجانب القادمين من جميع دول الخارج، باستثناء القادمين من اليابان- الصين - تايلاند - أمريكا الشمالية والجنوبية - كندا و مطارات لندن هيثرو - باريس - فرانكفورت، حيث يتم السماح بمدة 96 ساعة على الأكثر من الموعد المحدد للرحلة القادمة من هذه الدول، نظرا لطول مدة السفر والترانزيت في تلك المطارات.

كما يمكن للقادمين مباشرة الي مطارات شرم الشيخ والغردقة ومرسي علم وطابا فقط إجراء تحليل PCR فور صولهم المطار مقابل 30 دولار في حال عدم إحضاره شهادة الـPCR معه، وذلك في إطار خطة الدولة الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ومنع انتشاره عبر المسافرين.

وتتخذ سلطات مطار القاهرة الدولي جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشى فيروس كورونا، و تقوم بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين، من خلال تخفيف التكدس، وخاصة في أماكن الكاونترات والجوازات، وأماكن التفتيش الأولى .

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements