رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جهاز جديد لمرضى «التصلب المتعدد» لضمان انتظام العلاج

فيتو

أعلنت الجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب عن طرح جهاز في مصر يحمل تكنولوجيا متطورة لحقن دواء مرضى "التصلب المتعدد" لضمان تناولها بانتظام وبشكل آمن.


ويقدم الجهاز تقريرا للطبيب المعالج عن أوقات الحقن واكتمال الجرعة ما يسهل على الطبيب اتخاذ قرار بإجراءات أو فحوصات لازمة لرعاية طبية أدق، ويتم ضبط الجهاز طبقا لاحتياجات كل مريض بمفرده، حيث يمكنه التحكم في سرعة وعمق الحقن، كما يقوم الجهاز بتنبيه المريض بأيام وأوقات الحقن بمناسبة احتفالات اليوم العالمي للتصلب المتعدد.

وأظهرت نتائج دراسة حديثة شملت ١٠٠٠ مريض تصلب متعدد استخدموا الجهاز أن ٩٧% من المرضى أتموا جدول الحقن الخاص بهم، وترتب على ذلك تأثير هام جدًا على التحكم في المرض والسيطرة عليه ما يجنبهم الإصابة بالعجز في المستقبل القريب.

وقال الدكتور هاني عارف أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس وسكرتير عام شعبة التصلب المتعدد بالجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب: إن الدراسات أثبتت أن ٥٠٪ من المرضى لا يتناولون الدواء بانتظام، لأسباب مختلفة من بينها النسيان، أو عدم الرغبة في الحقن نظرا لأن معظم أدوية المستوى الأول لعلاج مرض إم إس تعتمد على الحقن، وغالبا المرضى لا يرغبون في الحقن.

وأوضح أن عدم تناول الدواء بانتظام يحرم المريض من تحقيق الغرض المرجو من العلاج وهو تجنب الإصابة بعجز جزئي أو كلي بعد عدة سنوات، كما أن المعلومات الدقيقة عن المريض وانتظام علاجه هام بالنسبة للطبيب لاتخاذ القرار الصحيح في مدى فاعلية الدواء، وما إذا كان يحتاج إلى تغييره أو الاستمرار عليه.

وتابع أنه نظرا لأهمية انتظام تناول أدوية مرض التصلب العصبي المتعدد تم ابتكار جهاز يشمل العلاج لمدة أسبوع في خرطوشة واحدة ويتم وضعها بداخله، ويقوم المريض بحمله، ويحتوي الجهاز على كمبيوتر صغير لتسجيل توقيت تناول الدواء من عدمه، في نفس الوقت يسهل عليه طريقة الحقن لأن الإبرة صغيرة جدا وموضوعة في تجويف غير مرئي للمريض حتى لا تسبب له إزعاجا، ويمكنه التحكم في قوتها وعمقها، وفى نفس الوقت نظرا للتكنولوجيا الذكية يمكن للجهاز بتذكير المريض بالجرعة الدوائية وتسجيل موعد تناولها بدقة، وتوصيل تلك المعلومات للطبيب المعالج بحيث يقوم بتسجيل المعلومات الخاصة بكل مريض، لاتخاذ قراراته الصحيحة لصالح المريض.

وأضاف أن الدراسات أثبتت أن التغير والتطور الطبيعي للمرض بدون علاج، يترتب عليه استعمال المريض عكاز بعد ٥ سنوات تقريبا، وبعد ١٥ سنة غالبا يحتاج إلى مقعد متحرك، وبعد اكتشاف علاجات المرض أصبح معظم المرضى يتعايشون مع المرض ١٥ و٢٠ سنة ولا يصلوا إلى مرحلة استخدام العكاز، وبالتالي يوفر الجهاز وسيلة سهلة تضمن تناول المريض للدواء.. حتى لا تحدث إعاقة بعد ١٥ أو ٢٠ سنة.
Advertisements
الجريدة الرسمية