رئيس التحرير
عصام كامل

جامعة المنيا تنتهي من الاستعداد للعام الدراسي الجديد

جامعة المنيا
جامعة المنيا

وضعت جامعة المنيا مجموعة من الخطط والبرامج وتكليف الإدارات المعنية لصيانة المنشآت الجامعية وتأمينها استعدادا لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى.


جاء ذلك في إطار استعدادات جامعة المنيا لبدء العام الجامعي الجديد، الذي من المقرر له أن يبدأ في 16 من سبتمبر الجاري، وذلك لتوفير البيئة الأكاديمية التي تساعد على التفوق والتميز، وتشجيع الطلاب وتحفيزهم على ممارسة الأنشطة الطلابية واكتشاف مواهبهم، وتنميتها لتوفير حياة جامعية منضبطة وممتعة ومنتجة، تمنحهم المشاركة في العديد من الفعاليات التي تثريها هذه الأنشطة.

وأكد الدكتور جمال الدين علي أبو المجد رئيس جامعة المنيا، أن كليات الجامعة انتهت من إعداد وإعلان الجداول الدراسية، وتجهيز القاعات والمدرجات، كما وضعت الجامعة خطة لصيانة المدن الجامعية، والمطعم المركزي، ومباني الكليات والطرق، والمنشآت.

وأشار أبو المجد إلى أن الجامعة بدأت توفر قطع الغيار والمستلزمات الخاصة بالصيانة لأعمال السباكة، والنجارة والحدادة، والتأثيث لغرف المدن الجامعية، بالإضافة إلى صيانة الثلاجات وكولديرات المياه وأعمال الكهرباء والدهانات التي تم إنجازها بعشر مباني بالمدن الجامعية للطالبات شملت ثلاثة مباني خارج الحرم الجامعي بمدينة الاخصاص، وخمسة مباني داخل الحرم الجامعي وملحقي الطالبات لكليتي الآداب والطب البيطري، بالإضافة إلى دخول مبنى جديد للخدمة مع بداية العام الدراسي، وجار تأثيثه استعدادًا للتسكين، بالإضافة إلى خمسة مباني بالمدن الجامعية للطلبة خارج الحرم وجار استلام مبنى جديد لمدينة الطلبة.

ويوفر المطعم المركزي بالجامعة أكثر من ستة آلاف وجبة يومية لطلاب الجامعة مقسمة لأربعة آلاف وجبة موجهة لطلاب المدن الجامعية يوميًا تشمل الإفطار والغذاء والعشاء بالإضافة إلى ألفين وجبة غذاء فقط للطلاب غير المقيدين بالمدن الجامعية، وتم الانتهاء من أعمال الصيانة بالمطعم التي شملت تغيير مواسير الصرف الصحي وبلاط الأرضيات بجميع الصالات؛ حرصًا على ارتفاع مستوى النظافة، وتقديم خدمة لائقة للطلاب، كما تعمل الجامعة على تطبيق نظام حجز الوجبات الغذائية مسبقًا؛ تقليلًا من فاقد الطعام، بالإضافة إلى مطعم كلية الهندسة الذي يقدم أكثر من ألفي وجبة يوميًا.

وشدد رئيس جامعة المنيا على الأمن الإداري بالجامعة بإحكام الرقابة على الدخول والخروج من الجامعة والاستعداد لاستقبال الطلاب على الأبواب الرئيسية، وتأمين وتوجيه الطلاب بأماكن الكشف الطبي طبقًا للمواعيد المعلنة بالتنسيق مع مكاتب رعاية الطلاب والإدارة الطبية ولجان استقبال الطلاب الجدد المنتشرة بالجامعة.

كما تم تكليف "شركة فالكون" بتأمين البوابات الرئيسية وتنظيم دخول الطلبة إلى الجامعة والتأكد من شخصيتهم عن طريق بطاقات الترشيح وتحقيق الشخصية، كما قامت إدارة الأمن الإداري بصيانة جميع الكاميرات الخاصة بغرف عمليات تأمين الجامعة، مع توعية أفراد الأمن بالتركيز على المناطق ذات الكثافة الطلابية العالية.

وبالنسبة لقطاع رعاية الطلاب فقد تم إعداد مكاتب الاستقبال لاستقبال الطلاب الجدد وإعداد دليل للطلاب يوضح لهم حقوقهم وواجباتهم والتقاليد والأعراف الجامعية، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمرات طلابية بجميع كليات الجامعة للطلاب الجدد لتعزيز العلاقة المتميزة بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة، ويتم خلالها استيفاء استمارة تعارف للطلاب يوضح فيها مواهبه وأنشطته التي يرغب ممارستها لرعايتها وتنميتها، كما تنظم رعاية الطلاب أعمال الكشف الطبي للطلاب المستجدين، بالإضافة إلى لافتات الترحيب بالطلاب لإشعارهم باستعداد الجامعة لاستقبالهم واهتمامها بهم.

وفي مجال الرعاية الطبية تم الإعلان عن مواعيد الكشف الطبي للطلاب التي تبدأ يوم 9 سبتمبر الجاري، واستخراج البطاقات الصحية للطلاب، ووفرت الجامعة وحدات للإدارة الطبية بالكليات مؤهلة بمجموعة متخصصة من الأطباء والصيدليات، إلى جانب تحويل الطلاب بالمستشفى الجامعي إذا لزم الأمر.

كما استحدثت الجامعة خدمة فوري لتسديد الرسوم الدراسية بمنافذها المختلفة على مستوى الجمهورية، وبتوفير منافذ لها بالجامعة، بالإضافة إلى التسديد للرسوم عن طريق مكاتب البريد أو التسديد البنكي.
الجريدة الرسمية