رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفقدها الرئيس.. كل ما تريد معرفته عن أحياء ومنشآت العاصمة الجديدة | فيديو

فيتو
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي جولة تفقدية خلال الساعات الماضية للعاصمة الادارية الجديدة حيث اطلع على الموقف التنفيذي والإنشائي لعدد من الأحياء والمنشآت منها مركز مصر الثقافي الإسلامي الذي يحتوي على أحد أكبر المساجد في العالم وهو مسجد مصر بسعة مصلين ۱۰۷ آلاف مصلی وترتفع مآذنه بطول ١٤٠ مترا، ويتضمن مجموعة من القاعات الضخمة للاحتفالات والمناسبات وتحفيظ قرآن للرجال والسيدات والأطفال كما يحتوي على ساحة إنتظار للسيارات وجراج متعدد الأدوار ( ۷ دور ) بسعة اجمالية ٣٠٠٠ سيارة. 


وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس تفقد ايضاً مبنى مجلس النواب بالعاصمة الإدارية، وهو الاكبر في الشرق الاوسط حيث تسع القاعة الرئيسية لاستيعاب ١٠٠٠ عضو بمسطح ٣ أضعاف المبنى الحالي للبرلمان بالقاهرة، وملحق بالقاعة الرئيسية مجموعة مبانٍ خدمية منفصلة تشمل دور عبادة، ومركز طبى، ومبنى للشرطة، ووحدة إطفاء وسجل مدنى، وقاعات استماع، ومركز اعلامي، ومركز معلومات، ومركز تدريب، بالاضافة الى المسطحات الخضراء.

كما تعلوا القاعة الرئيسية قبة وسطية تعد من أكبر القباب التى تم تنفيذها على مستوى العالم

متفقد الرئيس ايضاً سير الاعمال بالحي الحكومي الذي يحتوي علي مقار الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة وكذلك مبني مقر مجلس الوزراء. 

كما اطلع الرئيس كذلك على ساحة الشعب التي بها اعلي واضخم ساري علم في العالم وكذلك النصب التذكاري الذي صمم بطابع فرعونى من حيث استخدام الأعمدة والزخارف ويتكون من جزأين على الشكل الدائرى مدون عليهم اسماء شهداء مصر على مر العصور. 

واطلع الرئيس من المسئولين بالمواقع الانشائية علي مخططات التنفيذ الجارية ومعدلات الانجاز موجها بالالتزام بالجداول الزمنية المحددة وبضوابط معايير الانشاء الهندسية لكافة المباني والمنشآت الجاري العمل بها داخل نطاق العاصمة الادارية الجديدة التي تمثل الدولة المصرية الجديدة بواقعها الحديث.


 
ونرصد أبرز المعلومات عن مبنى مجلس النواب البرلمان بالعاصمة الإدارية:
 
- الأكبر في الشرق الأوسط. 

- تسع القاعة الرئيسية لاستيعاب ١٠٠٠ عضو بمسطح ٣ أضعاف المبنى الحالي للبرلمان بالقاهرة.

- ملحق بالقاعة الرئيسية مجموعة مبانٍ خدمية منفصلة تشمل دور عبادة، ومركز طبي، ومبنى للشرطة، ووحدة إطفاء وسجل مدني، وقاعات استماع، ومركز إعلامي، ومركز معلومات، ومركز تدريب، بالإضافة إلى المسطحات الخضراء.

وأبرز المعلومات عن تطورات الموقف التنفيذي للحي الحكومي:

- تم الانتهاء من توصيل المرافق مثل مياه الشرب والري، والصرف الصحي، والمباني الحكومية من الداخل انتهت بالكامل.

 - من المتوقع الانتهاء من الحي الحكومي بعد شهر حيث إن العمل وصل إلى نسبة 92% من إجمالي العمل.

- الدولة حددت انتقال الوزارات في منتصف العام المقبل وأنه يتبقى البنية التحتية الذكية فقط.

- العاصمة الجديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي والاستدامة، والمواطن في العاصمة الإدارية سيشعر بذلك حتى في إشارات المرور.

- هناك تطبيقا على الهاتف المحمول يحمل اسم العاصمة الإدارية يستطيع المواطن أن يتعامل مع كافة المرافق والمنظومة في العاصمة الإدارية من خلاله وأن العاصمة ستكون جاهزة للسكن في المرحلة الأولى والقطاع الخاص ووزارة الإسكان يعملون في بناء الوحدات السكنية في العاصمة، حيث أنهم يعملون على بناء الوحدات التي يحتاجها المواطن في حياته اليومية مثل الورش وغيرها، وهذه سوف ينتهون منها مع نهاية العام المقبل.

- متابعة مستمرة لمستجدات الخطة التنفيذية لعملية انتقال وميكنة الجهات الحكومية للعاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن الموقف التنفيذي للبنية التحتية التكنولوجية في العاصمة الإدارية.

- توجيهات رئاسية  بإيلاء أهمية قصوى لتأهيل العاملين وتدريب الكوادر الحكومية على انتهاج الأساليب العلمية الحديثة في الإدارة عند انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة، بما يساهم في بدء عصر جديد من العمل الحكومي وتقديم الخدمات المتميزة للمواطنين، مع توفير الآليات اللازمة للمتابعة والتقييم في هذا الصدد، وذلك في الإطار العام لبناء الدولة المصرية الحديثة.

-  تم الانتهاء من 95% من أعمال الحي الحكومي حيث ان الحي الحكومي عبارة عن 31 مبنى ضخم جدا لـ31 وزارة وقطاع أعمال ومجلس الوزراء والبرلمان المصري الجديد حيث أنه يتبقى 5% من التشطيبات الداخلية النهائية.

-  يتم ربط هذه المباني بالمرافق الحيوية، مثل الغاز والكهرباء والمياه المبردة، والبنية التحتية الذكية.

-  بنهاية هذا العام، سيتم الانتهاء من أعمال الحي الحكومي بالكامل.

- انطلاق مرحلة الاختبارات والتسكين المبدئي في بداية عام 2021.

- جميع الوزارات ستكون موجودة في الحي الحكومي بمنتصف عام 2021 حسب توجيهات القيادة السياسية.

- نسبة تنفيذ إنشاء أطول برج في أفريقيا بالعاصمة تجاوزت 30% ومخطط له أن يكون طوله 387 متر حيث تم تجاوزوا 200 متر طول حاليًا.

-  مشروع النهر الأخضر والذي يمتد بطول 35 كيلو وبعرض يتراوح من 500 لـ1 كيلو  تم تقسيمه لمراحل، وبدأ بالفعل في تنفيذ هذه المراحل، كما بدأ في أول مرحلة بطول 10%، وتجاوزوا نسبة التنفيذ فيها 30% حيث أنها ستكون منطقة خضراء وبها خدمات ترفيهية.

-  من المخطط أن تستوعب العاصمة الإدارية الجديدة، في مراحلها الثلاثة 6 ملايين مواطن ومن حق أي مواطن الانتقال للعاصمة الجديدة.

- تكلفة هذا المشروع العملاق على الدولة صفر، وأن الدولة لم تتحمل جنيه واحد في بناء العاصمة الإدارية، وأنه تم بيع أراضي صحراوية، قيمتها لا شيء، وتم عمل لها قيمة مضافة وبيعها.

- البنية التحتية في العاصمة الجديدة مجهزة لتكنولوجيا حيث أنها كتجربة عالمية لم تظهر ملامحها حتى الآن والتعاقد مع الشركة المصرية للاتصالات، لإدارة منظومة الاتصالات بالعاصمة الإدارية الجديدة.G5

وأبرز المعلومات عن المركز الثقافي الإسلامي:

-  يحتوي على أحد أكبر المساجد في العالم هو مسجد مصر بسعة مصلين ۱۰۷ آلاف مصل وترتفع مآذنه بطول ١٤٠ مترا، ويتضمن مجموعة من القاعات الضخمة للاحتفالات والمناسبات وتحفيظ قرآن للرجال والسيدات والأطفال كما يحتوي على ساحة انتظار للسيارات وجراج متعدد الأدوار (۷ أدوار) بسعة إجمالية ٣٠٠٠ سيارة.
 

- أكد الرئيس ضرورة مراعاة الالتزام الدقيق بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا حفاظًا على سلامة كافة العاملين.


- الفكرة في إنشاء المركز في هذه المنطقة، كونها أعلى تبة موجودة في العاصمة، وتتوسط ساحة الشعب وفي اتجاه النصب التذكاري". 
 
١٥ ألف م2 مربع يقام على مساحة 116 فدانا
يضم مسجد مصر أحد أكبر مساجد أفريقيا
يضم المكتبة الإسلامية المركزية، وقاعات مناسبات
يتسع لـ30 ألف مصل بخلاف الساحات الخارجية
يقع بجوار الحي الحكومي ويقع على تبة بارتفاع 25 مترا
يضم منطقة الخدمات وجراجات متعددة الطوابق تتسع لنحو ٤ آلاف سيارة
تنفذه شركة المقاولون العرب بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة
يتم الانتهاء من تنفيذه في يونيو 2021

علامة أيقونية داخل العاصمة يتم رؤيتها من أي مكان

ارتفاع المأذنة سيكون 140 مترا فوق منسوب الأرض الطبيعية اللي تقام عليه، ومع إضافة 25 متراً هي منسوب العاصمة بالكامل. 

على يمينه الحي الحكومي، وعلى الاتجاه الآخر مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وارتفاعه عن سطح الأرض سيكون أكثر من 160 متراً.

وأبرز المعلومات عن ساحة الشعب والنصب التذكاري:

- ساحة الشعب التي بها أعلى وأضخم ساري علم في العالم وكذلك النصب التذكاري الذي صمم بطابع فرعونى من حيث استخدام الأعمدة والزخارف ويتكون من جزأين على الشكل الدائرى مدون عليهما أسماء شهداء مصر على مر العصور.

- النصب التذكارى صمم بطابع فرعونى من حيث استخدام الأعمدة والزخارف ذات الطابع الفرعونى. 

- وصل ارتفاع النصب التذكاري إلى حدود الثلاثين مترا ويتكون من جزأين يأخذوا الشكل الدائرى ويتوسطهما شاهد.

- بدأت أعمال التشطيب في النصب التذكاري لشهداء مصر على مر العصور بساحة الشعب في العاصمة الإدارية الجديدة 

- جار التنفيذ بمعدلات متقدمة، بداية من الحي الحكومي الذي يضم مباني الوزارات، ومبني مجلس الوزراء، ومبني البرلمان، ومجلس الشيوخ

-  يتوسط كل ذلك ساحة الشعب بنهايتها مبنى المركز الثقافي الإسلامي مسجد مصر، وكذا الحي السكني الثالث بنسبة إنجاز فاقت الـ٨٩٪، وجارٍ التجهيز لاستقبال المواطنين بالحى خلال الفترة المقبلة، والحي السكني الخامس بنسب تجاوزت الـ٨٦٪ للمرحلة الأولى من أعمال الهيكل الخرساني، بجانب تنفيذ أعمال التشطيبات.
Advertisements
الجريدة الرسمية