رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل ورشة العمل الخامسة في منتدى نماذج المحاكاة لتطوير المحليات

ورشة العمل لمنتدى
ورشة العمل لمنتدى نماذج المحاكاة

تناولت ورشة العمل الخامسة والأخيرة في اليوم الأول لمنتدى نماذج المحاكاة للدارسين بالبرنامج الرئاسى للقيادة مناقشة تطوير المحليات وحضرها الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، والدكتور محمد ندا عضو المجلس التخصصى للتنمية المجتمعة التابع لرئاسة الجمهورية وإلهام المنشاوى عضو مجلس النواب وعدد من الطلاب بالبرنامج الرئاسى والذين عرضوا رؤيتهم حول تطوير نظام المحليات في مصر.


وقدم الطلاب أسباب مشكلة الفساد في المحليات وأسباب ضعف الأداء في الوحدات المحلية والطرق السليمة تقديم الخدمات للمواطنين والأداء السيئ للمحليات وتأثيره عن رضا المواطنين عن الحكومة.

كما تحدث الطلاب عن أهم أسباب الفساد بالمحليات وطرق مواجهتها وضعف دور الجهات الرقابية، وأكدوا أن الفساد منتشر في المحليات وهناك جهود من الدولة للقضاء عليه خلال الفترة الأخيرة وترتيب مصر اتحسن مؤخرًا فيما يخص الفساد.

واستعرض الطلاب دور الإدارة الهندسية وأجهزة المدن الجديدة في قضية الفساد وأكدوا على ضرورة تحديث الإدارات الهندسية إدخال النظم الإلكترونية الحديثه بها وكذلك إدارات التراخيص.

كما عرض بعض الطلاب لفكرة القضاء على مشكلة القمامة في مصر عن طريق المحليات بإيجاد مكابس لجمع القمامة في الشوارع بالمدن والمحافظات وحول طرق تشجيع المواطنين لتوجيه القمامة.

وقال الطلاب إن تلك المكابس ستنتج منتجات ورقية ويمكن عمل شراكة بنزول نقاط على الدعم للمواطنين في بطاقات التموين.

وطالب الطلاب بعمل توعية للمواطنين بعدم دفع الرشاوى وتقوم الدولة بعمل حملات توعية بخطورة ذلك، وسن قوانين لمنع الفساد.. وتأهيل الموظفين وحل مشكلة هيكلة الأجور.

كما طالبوا بتطوير نظام الكارتة لنظام إلكتروني وتطبيق الميكنة في المؤسسات والادارات المحلية لمنع التلاعب والفساد واستخدام الكروت الذكية للسائقين عن طريق تسجيل بيانات السائق والسيارة ويكون له رسوم محددة وسيكون لذلك فوائد اقتصادية وأمنية.

ومن جانبه عقب الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية على عرض الطلاب لرؤيتهم حول تطوير نظام التنمية المحلية قائلا: أعجبنى الثقة في النفس التي تحدث بها الطلاب وهذا يؤكد على أنهم تعلموا كويس وأنهم درسوا كويس أوى".

وقال "بدر" إن ما طرحه الطلاب سيتم الأخذ به لتطوير المحليات، واعترف بوجود فساد في المحليات قائلا " المحليات فيها مشكلات ومحدش ينكر ده إن فيه فساد ولكن فيه حاجتين مهمين هما أن المحليات تتحمل فسادا غير موجود فيها في بعض الأحيان يكون هناك مشكلة لمواطنين في أي قرية أو مدينة ويقول إن السبب هو المحليات ولكن في الحقيقة المشكلة تكون ليست تبع المحليات وتتهم بها من المواطنين سواء المياه أو الكهرباء أو الصرف الصحى.

وقال وزير التنمية المحلية، إنه يوجد 150 مركزا للتعامل الإلكترونى مع المحليات ولكن حدث لهم تدهور خلال السنوات الماضية وجار إعادة تأهيلهم وسيتم زيادتهم خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "بدر"، أن هناك أيضا 350 مدينة وحى ومركز و1300 وحدة محلية وقروية، مضيفا أن أهم نقطة هي تدريب العاملين في المحليات على أداء الخدمة وعلى عملهم والتعامل مع الجمهور.

وفيما يخص مشروع القانون الجديد للإدارة المحلية، قال "بدر" أن الدستور المصرى يطالب بنقطتين مهمين يتم تنفيذهم خلال 5 سنوات من العمل في الدستور ولابد أن يتحققوا وحول المحور الأول قال بدر أنه تطبيق اللامركزية وتسهيل التعامل واتخاذ القرار ولدينا سابقة تجربة منذ عام 2009.

وحول المحور الثانى قال بدر إنه يخص انتخابات المحليات لأنها تعد الضمانة الأساسية للشفافية لعدم اتخاذ المسئول القرار بمفرده وهناك مجالس محلية تراقب ولها صلاحيات لمحاسبة المسئولين.

وأشار إلى أن هذه الوحدات المحلية تتكون من 25 % شباب و25 % من المرأة والعمال والفلاحين والاقباط وذوى الاحتياجات الخاصة وطالب وزير التنمية المحلية طلاب البرنامج الرئاسى بالمشاركة في الانتخابات المحلية القادمة وتدريب الشباب زملائهم والقضاء على السلبية والمشاركة الدائمة في الانتخابات وتوسيع قاعدة الشباب.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد ندا على أهمية تطوير المحليات بوجود حزمة تشريعية كبيرة، موضحًا أن الرئيس السيسي متحمس جدًا للقضاء على الفساد الإداري بالدولة، متسائلا عن الموارد التي يمكن اضافتها لزيادة موارد الادارات المحلية بدلا من وجود عجز بها.
Advertisements
الجريدة الرسمية