Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 13 أبريل 2021...1 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تفاصيل لقاء «السيسي» ورئيس الكونغو الديمقراطية

أخبار مصر
الرئيس عبد الفتاح السيسي،

أشرف سيد


التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم برئيس الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا، على هامش اجتماعات القمة الأفريقية المنعقدة في كيجالي.

وأكد الرئيس السيسي خلال اللقاء على اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربطها بالكونغو الديمقراطية، مشيدًا بمواقف الرئيس جوزيف كابيلا وما حققته حكومته من إنجازات على صعيد استعادة الاستقرار بشرق البلاد.

كما أكد الرئيس حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع الكونغو الديمقراطية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار انفتاح مصر على القارة الأفريقية وسعيها لترسيخ علاقات تعاون تتأسس على البناء والتنمية وتُترجم الكلمات إلى نتائج ملموسة على صعيد تلبية طموحات الشعوب الأفريقية.

وشدد الرئيس على تطلع مصر لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت للتباحث حول سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي في مختلف المجالات، فضلًا عن تسهيل تواصل رجال الأعمال والشركات المصرية بنظرائهم في الكونغو الديمقراطية، بما يساهم في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدولتين.

ومن جانبه، عبر الرئيس جوزيف كابيلا عن شكره لمواقف مصر وحرصها على الارتقاء بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين، معربًا عن اتفاقه على أهمية عقد اللجنة المشتركة قريبًا.

كما أشاد الرئيس كابيلا بالدعم الفنى الذي تحظى به الكونغو الديمقراطية من مصر في مجالات التدريب وبناء القدرات، مشيرًا إلى تطلعه لتعظيم الاستفادة من البرامج التدريبية التي تقدمها مصر في إطار مبادرة الرئيس بتقديم ألف منحة تدريبية لدول الساحل والصحراء في الكليات والمعاهد العسكرية المصرية.

وثمن الرئيس كابيلا الأداء المتميز للقوة المصرية المشاركة ببعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام بالكونغو الديمقراطية، مؤكدًا تقدير بلاده لدعم مصر المتواصل لجهود استعادة الأمن والاستقرار بشرق البلاد.

وشهد اللقاء تباحثًا حول عدد من موضوعات التعاون الثنائي، وذلك في إطار متابعة نتائج الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية لمصر في شهر فبراير الماضى.

واتفق الرئيسان على إعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائى، لاسيما في مجال الصحة والعمل على الاستفادة من التجربة المصرية في علاج مرض الالتهاب الكبدي الوبائي، فضلًا عن مجال الطاقة الكهربائية وتنفيذ مشروعات مشتركة في الطاقة الشمسية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements