رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل كتابة البطاقات التعريفية لآثار المتحف الكبير «تقرير»

فيتو

تعمل وزارة الآثار على قدم وساق للانتهاء من تجهيزات المتحف المصري الكبير، وسيناريو عرض المتحف وكتابة البطاقات التعريفية للقطع الأثرية المقرر عرضها بالمتحف عند افتتاحه جزئيًا في أبريل المقبل.


وأصدر الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، قرارا برقم 312 لسنة 2017، كلّف خلاله 13 مفتشا أثريا بالعمل يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع بالمتحف المصري الكبير أو من أماكن عملهم الأصلية بكتابة بطاقات العرض المتحفي للقطع الأثرية الخاصة بالمتحف الكبير.

وضمت أسماء الأثريين المكلفين بكتابة بطاقات العرض المتحفي للقطع الأثرية الخاصة بالمتحف الكبير كلا من:
1- الدكتورة دعاء محمد أثرية بمركز تسجيل الآثار.
2- سماح عبد المنعم أثرية بمركز تسجيل الآثار.
3- رغداء عبد الرحمن أثرية بمركز تسجيل الآثار.
4- نيرمين أبو زيد أثرية بمركز تسجيل الآثار.
5- فاتن محمد كمال أثرية بمركز تسجيل الآثار.
6- محمود عامر أثري بالمكتب العلمي للوزير.
7- أشواق مصلح أثرية بالمكتب العلمي للوزير.
8- همسة محمد أثرية بالمكتب الفني لوزير الآثار.
9- وسام محمد أثرية بمكتب مساعد وزير الآثار لشئون المناطق الأثرية.
10- محمد رزق أثري بإدارة اللجان الدائمة.
11- محمد سعد أثري بإدارة النشر العلمي.
12- شيرين أمين أثرية بالإدارة المركزية للمعلومات ودعم اتخاذ القرار.
13- مها بيومي أثرية بالإدارة المركزية للمعلومات ودعم اتخاذ القرار.

وكشف محمد عطوة، مدير شئون الآثار والمعلومات بالمتحف المصري الكبير، أن المتحف على وشك الانتهاء من تصميم سيناريو عرض المتحف استعدادا لافتتاحه جزئيا في أبريل 2018، والتي ستنفذه شركة «أتيليه بروكنه» للهندسة المعمارية الألمانية المسئولة عن تنفيذ سيناريو العرض المتحفي الخاص بالمتحف الكبير.

توت عنخ آمون
وقال عطوة في تصريحات خاصة لـ"فيتو" إن سيناريو العرض يتضمن إنشاء قاعة لآثار الملك توت عنخ آمون بمساحة 7500 متر وتشمل 5 موضوعات أساسية وهي "اكتشاف المقبرة- هُوية الملك- العقائد الجنائزية- الحياة اليومية- البعث"، وذلك من خلال شرح كل مرحلة بموضوعات جزئية تتضمن صور الآثار وماكيت للموضوعات توضح من خلاله بداية كل مرحلة حتى نهايتها وشرحها بالتفصيل.

وأشار إلى وجود جزء من الأثاث الجنائزي لتوت عنخ آمون، وهو ما يميز سيناريو عرض المتحف الكبير عن باقي المتاحف، حيث يتمكن الزائر من مشاهدة ومعرفة تفاصيل كل مرحلة أو موضوع من موضوعات قاعات العرض، ويعرض بها 5000 قطعة أثرية هي مجموعة توت عنخ آمون بالكامل.

تصوير القطع المعروضة
وأضاف عطوة أن القطع الأثرية المقرر عرضها بالمتحف المصري الكبير تم تصويرها ورفع جميع المقاسات الخاصة بها من خلال وحدة التسجيل والمعلومات، كما تم إدراج جميع البيانات الخاصة بالمجموعة على قواعد البيانات وتسليمها لفريق التصميم المتحفي لتنفيذها.

الدرج العظيم
وأكد مدير شئون الآثار والمعلومات بالمتحف المصري الكبير، أن سيناريو العرض يتضمن أيضًا قاعة الدرج العظيم المكشوفة ومساحتها 5000 متر مربع، وتضم 4 موضوعات أساسية تخدم فكرة الملكية والملك وعلاقة الملك بالإله والحياة الأبدية للملك بعد الموت التي يتم ربطها بخلفية الأهرامات التي تعتبر أكبر مقبرة فرعونية ويعرض به من 87 إلى 90 قطعة ضخمة.

البهو وتمثال رمسيس
وتابع: "سيناريو العرض يتضمن أيضًا "البهو" ومساحته 7200 متر مربع، ويعرض به تمثال رمسيس ومسلة أخرى لم يتم الاستقرار عليها حتى الآن، بالإضافة إلى الجزء الخارجي والذي تبلغ مساحته 27 ألف متر مربع".

متحف الطفل
وأوضح عطوة أن سيناريو العرض يتضمن أيضًا متحف الطفل ومساحته 3400 متر مربع، ويتحدث عن "الملكية- الديانة- الحياة اليومية- المعرفة - التعليم"، ولا يعرض به أي قطع أثرية، لكنه يعتمد على نماذج فقط للربط بين بعض المناهج الأساسية في المدارس والتعرف على خريطة مصر والمحافظات وربطها بالجزء التعليمي، مشيرًا إلى أن القاعات الدائمة بالمتحف التي يتم تنفيذها في المرحلة الثانية تتحدث عن عصر ما قبل الأسرات وحتى العصر اليوناني الروماني.

تأمين الفتارين
ومن جانبه أكد الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف أن شركة ألمانية تتولى تنفيذ سيناريو العرض المتحفي للقطع الأثرية المختارة للمتحف الكبير، ويشرف المصمم على توزيع الآثار داخل قاعات العرض ووضع رؤية لكيفية عرضها مع إبراز القيمة الفنية والأثرية والجمالية للقطعة الأثرية.

ولفت توفيق إلى أن المصمم بالاشتراك مع المتخصصين في مجال الترميم والآثار يشرفون على فتارين العرض وطرق تصنيعها ومدى التحكم في درجتي الحرارة والرطوبة، ووضع نظام محكم لعملية تأمين الآثار داخل الفتارين، بالإضافة إلى توزيع الآثار من الناحية الفنية والجمالية داخل فتارين العرض المتحفي، وتوزيعها حسب المادة سواء عضوية أو غير عضوية، والإشراف على القواعد التي توضع عليها الآثار.
Advertisements
الجريدة الرسمية