رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل سرقة "الجزيرة" حقوق الملكية الفكرية لأستاذ بجامعة حلوان | فيديو

فيتو
اتهم الدكتور نبيل بهجت رئيس قسم المسرح بجامعة حلوان، قناة "الجزيرة" القطرية بانتهاك حقوق الملكية الفكرية الخاصة به بعد إذاعة فيلم "الأراجوز" ضمن مصنفات فنية محفوظة ومشهرة ومعلنة باسمه.


سرقة مصنفات فنية

وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": "قناة الجزيرة أذاعت 5 مشاهد من فيلم الأراجوز الخاص به و20 مشهد من عروض فرقة "ومضة" والتي تعتبر من تأليفه وإخراجه، دون الإشارة لصاحب العروض أو المصنف الفني".

انتهاك الملكية الفكرية
وأضاف: "المادة الأرشيفية التي استخدمتها قناة الجزيرة لها مالك وصاحب فني وكان يجب التنويه عنه، كما أن بوستر الفيلم الذي عرضته القناة القطرية لعروسة امتلكها وهي عروسة "عم صابر المصري" التي امتلكها".


دعوى قضائية ضد الجزيرة
وأشار إلي أنه قام بتوكيل أحد المحامين لرفع دعوى قضائية ضد قناة "الجزيرة" واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحماية حقوقه الفكرية والإبداعية.

في سياق آخر أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة تسير بخطى ثابتة نحو التحول الرقمي وميكنة الجامعة.

جامعة حلوان 
وأضاف رئيس جامعة حلوان في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أن هناك خطة لاعتماد التحول الرقمي في جميع القطاعات والإدارات بالجامعة وجميع كلياتها، بجانب دفع المصروفات الدراسية إلكترونيا.

رئيس جامعة حلوان 
وأشار الدكتور ماجد نجم، أن الجامعة تسعى دائمً لمواكبة التحول الرقمي خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها كورونا، وهذه الخطة جار العمل عليها وسط تحديث بنية تحتية جديدة لهذا الأمر.

التحول الرقمي بالجامعات 
وكانت قد طرحت جامعة حلوان برنامج ماجستير إدارة التعليم الدولى،و يعد ماجستير مشترك بين جامعة لودفيجسبورج للتعليم فى ألمانيا، وجامعة حلوان.

يركز هذا البرنامج على تأهيل قيادات على مستوى رفيع فى مجال الإدارة التعليمية، كما يسعى إلى تفعيل التبادل الثقافى بين مصر وألمانيا، ويسمح بتبادل الخبرات التعليمية والثقافية على نطاق واسع، حيث تم تصميم البرنامج لتوفير وتطوير المهارات الإدارية والقيادية وكذا الكفاءات فى إدارة التعليم.

يهدف البرنامج، الذي يعد الأول من نوعه فى مصر، إلى توفير الكفاءات لتولي مناصب قيادية في المنظمات المهتمة بالتعليم، كما يهدف إلى تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة للتعامل مع التحديات عبر الثقافات فى مجال إدارة التعليم الدولى، كما أنه يمكّن المشاركين من وضع الإستراتيجيات والهياكل وكذلك تنفيذ تطوير الجودة وتبنى الأفكار المبتكرة لعمليات التعليم الحديثة.

تم تصميم المحتوى العلمى للبرنامج ليلبى احتياجات الطلاب المشاركين، حيث يتم نقل المعرفة إلى كفاءات عملية من خلال إدخال مشاكل العمل الواقعية فى مناقشات الفصل الدراسى والتى من خلالها يعكس المشاركون معرفة جديدة في مجالاتهم التعليمية أو الممارسة الإدارية.

يتميز البرنامج بنظام التعليم التبادلى المختلط Blended Learning الذى يجمع بين التعليم الإلكترونى والمحاضرات العادية، كما يسمح هذا البرنامج للطلاب بمواصلة العمل أثناء الدراسة بصورة معتادة بما يمزج بين الخبرة العملية والتدريب والإطار النظرى طوال المراحل الدراسية، حيث يحضر الطلاب فى البرنامج من خلال الدروس فعلية والدروس عبر الإنترنت، وتقدم الدروس الفعلية في جامعة لودفبجسبورج فى ألمانيا، وفى مركز التميز للتعليم فى الزمالك، مصر.

يمتد البرنامج لمدة أربعة إلى ستة فصول دراسية تتضمن مراحل الحضور ومراحل التعلم عبر الإنترنت، حيث يبدأ فى نهاية شهر سبتمبر من كل عام، والبرنامج معتمد اعتمادا دوليا، ويحصل الخريجون على درجة الماجستير المشتركة.

جدير بالذكر أن البرنامج قد بدأ منذ عام ٢٠١٠، والتحق بالبرنامج العديد من القيادات والمشاركين من أكثر من 40 دولة من مختلف قارات العالم منهم مصر، ألمانيا، فرنسا، إنجلترا، المغرب، الأردن، تونس، سوريا، لبنان، اليمن، العراق، الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، تايلاند، إندونيسيا، لاتفيا، طاجكستان، باكستان، الإكوادور، البرازيل، الأرجنتين، كوريا الجنوبية، إسبانيا، أوكرانيا، الصومال، فنزويلا، وروسيان وغيرها، وتم تخريج ٨ دفعات حتى الآن وحققوا نجاحا كبيرا فى مجال التعليم الدولى.

يشمل البرنامج منحا دراسية مقدمة من قبل الهيئة الألمانية للتبادل العلمى (DAAD) ومؤسسة الألفى للتنمية البشرية والاجتماعية بمصر.

Advertisements
الجريدة الرسمية