رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل جهود تطوير منظومة المخابز تنفيذاً لتكليف الرئيس

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي آخر مستجدات تطوير منظومة المخابز على مستوى الجمهورية، وجهود تحويلهم للعمل بالغاز الطبيعي بالتعاون ما بين الجهات المعنية، وذلك مواكبةً لجهود الدولة للاعتماد على الطاقة النظيفة ذات المردود الإيجابي اقتصادياً وبيئياً وصحياً.


جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي خلال الأسبوع الماضي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعلى المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ومحمود شعراوي وزير التنمية المحلية".

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول متابعة إجراءات توفير السلع الأساسية للمواطنين خلال شهر رمضان المعظم بالكميات والأسعار المناسبة في مختلف محافظات الجمهورية. 

ووجه الرئيس بزيادة عدد منافذ توزيع السلع في سلسلة معارض "أهلاً رمضان" إلى ٢١٠٠ معرض لتوزيع السلع الغذائية الأساسية ذات الجودة العالية بكافة أنواعها، وذلك تلبيةً لاحتياجات المواطنين قبل حلول شهر رمضان المعظم، وأن يتم تطبيق نسب تخفيض ملائمة على تلك السلع تمشياً مع سياسة الدولة بتخفيف العبء على شرائح المواطنين الأكثر احتياجاً. 

واستعرض علي المصيلحي المبادرات المختلفة لوزارة التموين والمعارض الرئيسية والفرعية والمنافذ الثابتة والمتحركة لتوفير السلع الغذائية لكافة المواطنين، خاصةً الشرائح الأكثر احتياجاً من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية والجمعيات الاستهلاكية، فضلاً عن عرض الموقف الحالي للمخزون الاستراتيجي للشهور المقبلة من السلع التموينية الأساسية. 

كما عرض محمود شعراوي وزير التنمية المحلية آخر الاستعدادات بالمراكز والمدن في مختلف محافظات الجمهورية لاستقبال شهر رمضان المعظم، والتنسيق الذي تم مع كلٍ من وزارة التموين والسادة المحافظين بشأن توفير السلع وإقامة المعارض وشوادر البيع التابعة لشركات توزيع السلع الغذائية. 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع شهد كذلك عرض آخر مستجدات تطوير منظومة المخابز على مستوى الجمهورية، وجهود تحويلهم للعمل بالغاز الطبيعي بالتعاون ما بين الجهات المعنية، وذلك مواكبةً لجهود الدولة للاعتماد على الطاقة النظيفة ذات المردود الإيجابي اقتصادياً وبيئياً وصحياً.

وجاءت أبرز المعلومات عن جهود تطوير منظومة المخابز كالتالي:

- تتابع القيادة السياسية الخطوات التنفيذية الجارية حاليًا لتطوير منظومة المخابز على مستوى الجمهورية، حيث وجه الرئيس بضمان حوكمة أداء المنظومة من خلال ميكنة دورة العمل بها، ورفع كفاءة العمليات اللوجستية، فضلًا عن استمرار جهود تحويل المخابز للعمل بطاقة الغاز الطبيعي لما له من عائد اقتصادي ومردود بيئي ملموس.

- تقوم عملية التطوير على عدة مراحل حيث أن مخطط الدولة لرفع كفاءتهم، وتحويلهم للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار بالتعاون مع الجهات المعنية. 

- توجيهات رئاسية بالاسراع بالخطوات التنفيذية لتحديث كافة جوانب منظومة المخابز وتداول الخبز على مستوى الجمهورية، أخذاً في الاعتبار تعامل هذه المنظومة الحيوية مع قطاع عريض من المواطنين، مما يستلزم ضمان الصحة الغذائية وتحسين جودة الإنتاج واستخدام الطاقة النظيفة، موجهاً بتسهيل الإجراءات وتوفير تسهيلات تمويلية للتوسع في تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك مواكبةً لجهود الدولة لترشيد الطاقة وتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية المتمثلة في الغاز الطبيعي.

-  مشروع تطوير المخابز وتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي تم بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية ، ممثلة فى شركة " إيجاس" ، والهيئة العربية للتصنيع ووزارة التنمية المحلية.

- تم تشكيل لجنة عليا  لتنفيذ الخطة التي تؤدي إلى توفير مباشر فى التكلف. 

- تم حصر مخابز المرحلة الأولى والتى شملت أكثر من ٥٧٠٠ مخبز، وسوف تتحمل وزارة التموين تكلفة البنية التحتية لتوصيل الغاز للمخابز أما صاحب المخبز سوف يتحمل تكلفة تركيب العداد والولاعات وذلك لرفع أداء مستوى المخابز.

- ننتج يوميا من 250 الى 270 مليون رغيف وتبدأ عملية الإنتاج بدءا من الخامسة فجرا حيث أن هناك خطة طموحة لتطوير المخابز الكبيرة.

- يأتي ذلك بناءً على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث وجه  بالاسراع بالخطوات التنفيذية لتحديث كافة جوانب منظومة المخابز وتداول الخبز على مستوى الجمهورية، أخذاً في الاعتبار تعامل هذه المنظومة الحيوية مع قطاع عريض من المواطنين، مما يستلزم ضمان الصحة الغذائية وتحسين جودة الإنتاج واستخدام الطاقة النظيفة، موجهاً بتسهيل الإجراءات وتوفير تسهيلات تمويلية للتوسع في تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك مواكبةً لجهود الدولة لترشيد الطاقة وتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلي من الثروات الطبيعية المتمثلة في الغاز الطبيعي.
الجريدة الرسمية