رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل بيع شل لأصولها البرية في مصر.. و926 مليون دولار قيمة الصفقة

شركة شل
شركة شل
أكد مصدر بالهيئة العامة للبترول، أن بيع أصول شركة شل مصر فى الصحراء الغربية لا يعنى توقف الشركة عن ضخ استثمارات بالسوق المصري موضحا أن سبب بيع الأصول رغبة الشركة فى التركيز فى عملية الاستكشاف البحري والتنقيب عن الغاز الطبيعي.


وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن شركة شل مصر وإحدى الشركات التابعة لها وقعت اتفاقية مع تحالف مكون من شركات تابعة لشركة" شيرون بتروليوم كوربوريشن" و"كيرن إنرجى" للاستحواذ على أصول شل البرية في الصحراء الغربية بمصر.

926 مليون دولار



وكانت أوضحت شركة شل مصر فى بيان على الموقع الرسمى لها ، أنه تم التوقيع على بيع الأصول مقابل 646 مليون دولار ومدفوعات إضافية تصل إلى 280 دولار أمريكي بين عامي 2021 و 2024، اعتمادًا على سعر النفط ونتائج المزيد من الاستكشافات ، بإجمالى 926 مليون دولار.

وأضافت الشركة أن الصفقة تخضع  لموافقات حكومية وتنظيمية ومن المتوقع أن تكتمل في النصف الثاني من عام 2021، وتتضمن بيع حزمة أصول شل في مصر والتى تتكون من 13 امتيازًا بريًا وحصة الشركة في شركة بدر الدين للبترول (بابيتكو).

وقال وائل صوان ، مدير عمليات الاستكشاف والإنتاج بشل: "يتوافق إعلان اليوم مع جهود شل لتحويل محفظتنا في مجال الاستكشاف والإنتاج إلى محفظة أكثر تركيزًا ومرونة وتنافسية".

وتابع: الصفقة ستعطي قيمة لشركة شل ولمصر وسيمكن شل من التركيز على الاستكشاف البحري وسلسلة القيمة المتكاملة في مصر ، بما في ذلك سبع كتل جديدة في دلتا النيل وغرب البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وسيساعد مصر على تعظيم إمكانات أصولها البرية من خلال استثمارات جديدة 


١٢٠ ألف برميل


وتعمل شركة شل في مصر منذ 1911، ويشمل نشاطها مجالات البحث والتنقيب عن النفط وإنتاجه، وتسويق وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية، كما تمتلك عدة امتيازات برية في منطقة الصحراء الغربية، يقدر إنتاجها حاليًا بنحو 120 ألف برميل مكافئ يوميًا.

وكانت شل مصر قد أعلنت في نهاية 2019، عن نيتها للتخارج من استثماراتها بالصحراء الغربية للتركيز على استكشاف الغاز، والتركيز بشكل كامل على التوسع بمناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة في أعمال الاستكشاف والإنتاج وسلسلة القيمة المضافة للغاز الطبيعي.
الجريدة الرسمية