Advertisements
Advertisements
الأربعاء 14 أبريل 2021...2 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تفاصيل اكتشاف قاعدة تمثال الملك بسماتيك الأول بحفائر المطرية

أخبار مصر
صورة ارشيفية

محمود عبد الباقى


أكدت مصادر مطلعة، بوزارة الآثار، أن البعثة المصرية الألمانية العاملة في موقع حفائر سوق الخميس، استخرجت قاعدة تمثال الملك بسماتيك الأول المعروض بحديقة المتحف المصري، وهي من حجر الكوارتيزيت، كما عثر على أرضية التمثال وهي عبارة عن بلاطات من الحجر الجيري.

وقالت المصادر لـ"فيتو" إن قاعدة التمثال مكتشفة منذ اكتشاف التمثال بموقع الحفائر هي وأرضية التمثال لكن تم انتشالهم من المياه بمعرفة مركز ترميم المتحف الكبير، وإدارة النقل والتغليف منذ أسبوعين تمهيدا لنقلها للمتحف الكبير بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار في جلستها الأخيرة وتكليف المتحف المصري بنقل جميع القطع الأثرية من موقع الحفائر.

وأضافت المصادر، أن البعثة المصرية الألمانية العاملة في موقع حفائر سوق الخميس انتهت من أعمال الحفائر بالمنطقة بعد فتح العديد من المربعات لإجراء الحفائر بالمنطقة، وإخلاء المنطقة من جميع القطع الأثرية بمساعدة المتحف المصري الكبير.

وأوضحت المصادر أن البعثة لا تستطيع الحفر أكثر من ذلك بالقرب من المنازل المجاورة لموقع الحفائر نظرا لارتفاع منسوب المياه الجوفية والصرف الصحي واستمرار شفط هذه المياه والحفر قد يهدد المنازل المجاورة بالانهيار.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements