رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على كيفية حساب تكلفة نقل الجثامين بالطائرات؟

شحن جثامين علي متن
شحن جثامين علي متن الطائرات
"رحلة عذاب" أقل ما توصف به عمليات نقل جثمان مواطن مصري توفي في الخارج ليواري الثرى بين أهله وعشيرته بعد أيام وليالي تحمل فيها مذاق المهانة بحثا عن حياة كريمة لأسرته طالما حلم بها، ومسكن لائق يحميهم من برد الشتاء وحرارة الصيف، وعمل يكسب منه قوت يومه يدر عليه دخلا يكفي احتياجاته اليومية. 


عادة ما تشترط شركات الطيران حجز شحن الجثمان من الدولة الموجود بها الجثمان، بسبب الإجراءات اللازمة لصعوده علي متن الطائرات، وهو ما يتتطلب وقتا يكون فيه الجثمان محفوظا في الثلاجة للحفاظ عليه من العفن، ويتطلب ترتيب النقل توفير مبالغ كبيرة، وغالباً ما يرفض الكفيل تحملها ، وهو ما يمثل مهانة للمواطن المصري .

عودة الجثامين 
وتقدم " فيتو " لقرائها أبرز المعلومات عن شحن الجثامين علي متن الطائرات، وكيفية إنهاء إجراءات المغادرة، وكيفية حفظ الجثمان من التعرض للعفن، وإنهاء إجراءات الوصول بالمطارات.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، إن يتم حساب تكلفة نقل الجثمان بالكيلو، ويختلف سعر الكيلو في شحن الجثمان من دولة لأخرى، خاصة أن الشحن الجوي يعتبر أحد أهم مكاسب شركات الطيران حاليا وقد يكون أهم من نقل المسافرين خاصة أن خطوط نقل الركاب أصبحت لبس لها جدوي اقتصادية كبيرة حاليا ويتم الاستعانة بالشحن الجوي لاستكمال تكلفة اقلاع الرحلة.

وأضافت المصادر، أن أغلب عمليات شحن الجثامين يتم من بلد الوفاة، بسبب إنهاء إجراءات شحن الجثمان من السفارات المصرية بدولة السفر، والحصول علي حقن التحنيط لحفظ الجثمان من التعرض للعفن أثناء عمليات النقل الجوي، ويتم اعتباره بوليصة شحن جوي ويتم تخصيص حيز له في بطن الطائرة في المنطقة المخصصة للبضائع، وهي المساحة المخصصة لشحن البضائع. 

الشحن المجاني للجثامين
وأشارت المصادر تعليقا علي طلب أحد أعضاء مجلس النواب بضرورة قيام شركة مصر للطيران بنقل الجثامين مجانا الي أرض الوطن، أن شركة الطيران تحقق ربح وخسارة، وفي حال إجازة نقل الجثامين بصفة مجانية فإن وزارات القوي العاملة أو الهجرة أو الخارجية هو المنوطة بدفع تكاليف نقل الجثمان، ويمكن لمصر للطيران المساهمة في نقل الجثامين تماشيا مع دورها الوطني من خلال طرح تخفيضات علي عمليات النقل، وتسهيل إجراءات النقل


وأوضحت المصادر أن مكسب شركات الطيران حاليا يعتبر في الشحن الموجود ببطن الطائرات خاصة أن عدد كبير من الرحلات تقلع بدون اكتمال عدد المسافرين وخاصة في الظروف الحالية التي تمر بها الرحلات لانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، مما يدفع شركات الطيران الي استغلال بطن الطائرة في حركة الشحن الجوي لاستكمال تكلفة الرحلة.

وأكدت المصادر أن يتم العمل بقرارات وزارة الطيران المدني بمنح تخفيض 50% علي أسعار نقل الجثامين، وذلك بعد الأزمة الأخيرة التي حدثت إبان وفاة 6 مصريين من محافظات الصعيد بدولة الكويت. 

يذكر أن السفيرة نبيلة مكرم استعرضت نتائج بروتوكول التعاون بين الوزارة ووزارة الصحة ومؤسسة مصر الخير لنقل جثامين المصريين بالخارج لمصر، مشيرة إلى أنه استفاد منها نحو 100 اسرة وتم نقل لـ984 مواطنا من 30 دولة لشحن الجثامين للوطن، مشيرة إلى تحمل مؤسسة مصر الخير نقل كافة الحالات إلى أرض الوطن دون أن تتحمل الدولة مليما واحدا.


وقالت وزيرة الهجرة، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الاثنين برئاسة المستشار حنفى جبالى، إن وزارة الصحة والسكان قامت بإخطار "مؤسسة مصر الخير"- من خلال الإدارة المختصة لديها "علاج المواطنين وشئون السفر"، بحالات الوفيات للمصريين المقيمين بالخارج والتى يتم إبلاغها بها بالطريق الطبيعى عن طريق وزارة الخارجية أو شركة مصر للطيران أو من أى طريق آخر، وذلك بموجب الإيصال الدال على تكاليف تجهيز ونقل الجثمان الوارد من تلك الجهات تتحمله "مصر الخير".

وتابعت الوزيرة، أن التعاون والمتابعة المستمرة كان سببا فى لفت الانتباه لهذه المشكلة، وتسليط الضوء على شكاوى عديدة وردت من المصريين بالخارج، وممثلى الجاليات. لحين اتمام قانون الهجرة حيث كانت تمثل مشكلة نقل الجثمان معاناة للمصريين بالخارج سواء فى توفير النفقات الباهظة اللازمة لذلك أو من ناحية إنهاء الإجراءات.
الجريدة الرسمية