رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على ضوابط "الأوقاف" لإدارة مساجدها في شهر رمضان

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
اتخذت وزارة الأوقاف عدداً من الإجراءات والضوابط الاحترازية لإدارة مساجدها طوال شهر رمضان هذا العام في ظل انتشار وباء فيروس كورونا.


ومن أبرز الضوابط التي وضعتها وزارة الأوقاف لاستقبال المصلين طوال شهر رمضان:

أولا: الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي ، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة ، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط.

ثانيًا : عدم فتح دورات المياه ، أو دور المناسبات ، أو زيارة الأضرحة ، وعدم السماح بأي مناسبات إجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه .

ثالثًا : سيتم فتح المساجد الكبرى والجامعة بشرط وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف ، ومصرح له بالخطابة ، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسئولين مسئولية متضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات  المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية ، وتحقيق عملية التباعد بين المصلين .
 
رابعًا : في حالة حدوث أي مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الصلاة في المسجد الذي تحدث فيه المخالفة مرة أخرى .
 
خامسًا : لا حرج على الإطلاق على من صلى في منزله طوال فترة الفتح سواء أكان ذلك منه تحوطًا واحتياطًا أم كان إيثارًا في إفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحي.

ومن ضمن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة أيضا الغاء جميع اجازات الأئمة والعاملين في الوزارة حيث تم وزع القطاع الديني منشورا على المديريات للتنبيه على جميع المديريات الإقليمية بعدم الموافقة على أي إجازة، أو السماح بالسفر للخارج للأئمة ومقيمي الشعائر والمؤذنين والعمال خلال شهر رمضان، إلا بعد الرجوع لرئيس القطاع الديني".

غرفة عمليات 
وفي سياق متصل، شكلت وزارة الأوقاف غرفة عمليات مركزية بديوان عام الوزارة، وغرفة عمليات فرعية بكل مديرية، لمتابعة المساجد طوال شهر رمضان المبارك وحتى الانتهاء من صلاة عيد الفطر المبارك.

ممنوعات الوزارة

وعلى جانب آخر، قررت وزارة الأوقاف إلغاء إقامة أي موائد للإفطار، أو إقامة أي اعتكاف، طوال شهر رمضان مشيرة إلى إحالة أي مسئول يقصر في أداء مهامه الوظيفية، وكذلك على عدم السماح بفتح الأضرحة أو دورات المياه أو دور المناسبات، وبمراعاة كافة الضوابط القائمة والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتكثيف عمليات النظافة والتعقيم المستمرين.

مكبرات الصوت

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف إن الوزارة شددت على عدم استخدام مكبرات الصوت في  صلاة التراويح، وأن الأمر سيقتصر على السماعات الداخلية داخل المسجد فقط، وعلى قدر الحاجة أيضا دون مبالغة داخل المسجد.

مصلى السيدات


وأكد المصادر لـ"فيتو"، أن الوزارة تنوي غلق مصلى السيدات طوال شهر رمضان لعدم وجود أعداد كافية من الواعظات لتنظيم عملية الدخول والخروج والسيطرة على المصليات
حملات النظافة

وتواصل وزارة الأوقاف حملاتها الموسعة لنظافة المساجد وتعقيمها في جميع المديريات استعدادًا لشهر رمضان ولإقامة شعائر صلاة الجمعة ، مع الالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا .

وأكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بالوزارة : أن نظافة المساجد وتطهيرها وتعقيمها يسهم في الحفاظ على النفس البشرية وينال به الإنسان أجرًا عظيمًا، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (عُرِضتْ عليَّ أجورُ أمَّتي حتَّى القَذاةُ يخرجُها الرَّجلُ منَ المسجدِ” , مبينًا  فضيلته أن الوزارة وجميع العاملين بها لا تدخر جهدًا في تعقيم المساجد وتطهيرها عقب كل صلاة ؛ حتى تظهر المساجد  بالمظهر الذي يليق بها .
Advertisements
الجريدة الرسمية