رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على شروط اصطحاب الحيوانات الأليفة على الطائرات

إصطحاب الحيوانات
إصطحاب الحيوانات الأليفة علي الطائرات
يتخذ عدد من المسافرين الحيوانات الأليفة وخاصة القطط والكلاب رفيقا في حالة السفر عبر الطائرة كما يحب الأطفال اصطحاب مثل هذه الحيوانات في السفر أيضا.

ولكن هناك شروط يجب اتباعها لاصطحاب الحيوانات على متن الطائرات أثناء السفر، وهل يمكن الدخول بهم كابينة الركاب أو وضعهم في أقفاص مع الحقائب والعفش في بطن الطائرات؟

وتقدم " فيتو " لقرائها خطوات اصطحاب الحيوانات الأليفة على متن الطائرات وفقا لما أعلنت عنه الشركة الوطنية مصر للطيران على موقعها الإلكتروني لتحديد ضوابط السماح بصعود الحيوانات الأليفة على متن الطائرات.

وقالت شركة مصر للطيران إنه في حالة رغبة المسافر في اصطحاب حيوان أليف على متن الطائرة يجب التنسيق مع الشركة قبل السفر بـ48 ساعة على الأقل لتقديم كافة المعلومات الكافية عن الحيوان، وخاصة أن الشركة لا تقبل إلا الكلاب والقطط كحيوانات أليفة، ويتم استثنائيا قبول الصقور، بخلاف ذلك يتم شحنها كحمولة بضائع من قرية البضائع.

وحددت الشركة عدة شروط لصعود الحيوانات الأليفة علي متن الطائرات منها ضرورة وجود شهادة صحية سارية المفعول للحيوان، وأن يخضع عمر الحيوانات الحية للوائح الجمركية في بلد العبور والمقصد، ويتحمل المسافر المسؤولية الكاملة عنه، وأن الوزن المجاني المسموح به للعميل لا يشمل وزن الحيوانات الأليفة المرافقة.


وأوضحت الشركة أنها لن تتحمل أي مسؤولية عن إصابة مثل هذه الحيوانات الأليفة أو فقدانها أو تأخيرها أو إصابتها بمرض أو وفاة، أو في حالة رفض دخولها إلى أي بلد أو إقليم أو مرورها به، ولا يسمح للمسافرين الذين يصطحبون حيواناتهم الأليفة بالجلوس في صفوف مخرج الطوارئ لأسباب تتعلق بالسلامة.


وأضافت الشركة أنه تمتلك حق اتخاذ القرار النهائي فيما يتعلق بقبول الحيوانات الأليفة، ويحق لمصر للطيران رفض نقل الحيوانات الحية في أي وقت، حتى بعد قبولها لأسباب تشغيلية أو لعدم كفاية التهوية، وبناءً عليه يحق للشركة إنزال الحيوانات الأليفة من الطائرة دون أي مسئولية عليها.

واشترطت الشركة ضرورة تقديم السجل الصحي للحيوان للفحص عند التسجيل، ولا يمكن نقل الحيوانات الحية إلا للبلدان التي تسمح بذلك، وأن يحمل المسافر ما يكفي من الطعام لحيوانه خلال الرحلة وأثناء فترة العبور.

ويتطلب نقل الحيوانات الحية بعض متطلبات الحاويات فيما يتعلق بأبعاد الحيوان ونوعه، ويجب أن يكون القفص مقاومًا للتسرب أو الهروب وأن يكون كبيرًا بالقدر الكافي بحيث يمكن للحيوان الوقوف في وضع طبيعي وأن يستدير ويستلقي على الأرض. 
الجريدة الرسمية