رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على المحافظة الأكثر إنتاجا للبطاطس في مصر

البطاطس
البطاطس
Advertisements
أكد محمد يوسف وكيل وزارة التموين في المنيا، أن المحافظة هي الأكثر إنتاجا للبطاطس على مستوى الجمهورية وثاني محافظة في إنتاج القمح. 

وكان وزير التموين أكد أن مصر تعتبر من أهم الدول التي تصدر البطاطس وهناك اكتفاء ذاتي من الانتاج، حيث تعتبر البطاطس أحد المحاصيل الغذائية الرئيسية بالعالم حيث تحتل المركز الرابع بعد القمح الذرة والأرز.


كما تعتبر البطاطس الغذاء الرئيسى فى كثير من المناطق وقد يرجع ذلك إلى وفرة غلتها ولرخص إنتاجها ولتعدد الظروف الجوية والأرضية التى تنمو فيها البطاطس في مصر .

ويبلغ استهلاك الفرد في مصر متوسط 33 كيلوجرام من البطاطس سنوياً.

وتنتشر زراعة البطاطس فى مصر على نطاق واسع إذ يزرع منها سنويا حوالى 325 ألف فدان موزعة على ثلاث عروات (صيفية – خريفية – شتوية) للإستهلاك المحلى والتصدير بمتوسط إنتاجية قدره 8.5 طن/فدان.

وتنتشر زراعة البطاطس في محافظات البحيرة والمنوفية ومنطقة النوبارية والدقهلية والغربية والقليوبية فى الوجة البحرى وفى محافظة الجيزة والمنيا فى مصر الوسطى،  ويندر زراعة البطاطس فى مصر العليا إلا أنه يزرع منها فى مساحات متفرقة.

وتعتبر البطاطس في مصرأحد المحاصيل الغذائية الرئيسية بالعالم حيث تحتل المركز الرابع بعد القمح الذرة والأرز.

كما تعتبر البطاطس الغذاء الرئيسى فى كثير من المناطق وقد يرجع ذلك إلى وفرة غلتها ولرخص إنتاجها ولتعدد الظروف الجوية والأرضية التى تنمو فيها.

وتختلف صادرات مصر من محصول البطاطس من موسم لآخر ، وفي عام 2010 تمكنت الشركات المصرية من تصدير 289 ألف طن بينما إرتفعت الكميات المصدرة إلى 461 ألف طن خلال عام 2011 ، حيث أن الوجهات الرئيسية للتصدير في عام 2011 هي روسيا ودول الاتحاد الأوروبي ودول منطقة الخليج.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية