Advertisements
Advertisements
الجمعة 26 فبراير 2021...14 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تعرف على الخدمات الإلكترونية لوزارة العدل على بوابة مصر الرقمية

أخبار مصر بوابة مصر الرقمية
بوابة مصر الرقمية

محمد صلاح فودة

أطلقت وزارة العدل مجموعة من الخدمات التوثيقية الإلكترونية عبر بوابة مصر الرقمية والموقع الإلكتروني للشهر العقاري، اسهاماً منها في إنهاء الإجراءات الخاصة بالمواطنين بشكل إلكتروني في ظل انتشار فيروس كورونا .

وحرصا من "فيتو" على تقديم خدمة متميزة للقراء نستعرض في التقرير التالي أبرز الخدمات التي تقدمها وزارة العدل على بوابة مصر الرقمية:

المحررات المميكنة
الاستعلام عن سريان المحررات المميكنة، وهي خدمة تمكن مستخدميها من الاستعلام عن سريان المحررات المميكنة ( توكيلات أو إقرارات أو غيرها ) ، وذلك من خلال كتابة فرع التوثيق المستخرج منه المحرر ، وبيانات ذلك المحرر.

تحرير التوكيلات
(رسمي شامل بنوك + عام - عام رسمى- عام قضايا - توكيل في الأمور الزوجية - إدارة سيارة - بيع سيارة - توثيق عقد بيع سيارة )، من خلال إدخال بيانات الموكل، والوكيل، واختيار نوع التوكيل، وعرض التوكيل الذي سيتم استلامه، وتحديد موعد ومكان استلام المحرر ، وسداد الرسم المحدد .

تحرير الإقرارات
(إقرار بالشطب – إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية – إقرار رسمي – إقرار تصحيح محرر موثق) ، وهي خدمة تمكن المستخدم من تحرير إقرارات شطب الرهن ، أو الامتياز ، أو الإقرار بقبض الثمن وانقضاء الدين عن طريق إدخال بيانات المستخدم الصادر لصالحه الإقرار ، وكتابة الإقرار المراد إصداره.

اكتب محررك
تمكن المستخدم من كتابة موضوع توكيله بنفسه، وذلك بإدخال بيانات المحرر الذي يريد كتابته باختيار المحرر ونوعه، وبعد الموافقة على الشروط والأحكام يدخل بياناته وبيانات المستفيد من المحرر.

تطبيق أرغب
أتاحت وزارة العدل تطبيق جديد "أرغب في عمل توكيل" عبر الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد.

يذكر أن وزارة العدل أكدت أنها تقدم تلك الخدمات على ثلاثة محاور المحور الأول يقوم طالب الخدمة بالدخول إلى الموقع وإدخال كافة بيانات أطراف التعامل وفقاً للمعاملات المحددة التي يختارها ، ويسدد عنها الرسوم المستحقة بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني ، ثم يختار اليوم الذي يرغب التوجه فيه لإحدى فروع التوثيق المحددة للخدمة لاستلام معاملته ، الأمر الذي يوفر الجهد والوقت على المواطنين.

وأوضحت أن خدمات الشهر العقاري التي سيتم تقديمها عبر الانترنت ، هي : توكيل رسمي عام قضايا توكيل رسمي عام بنوك توكيل في الأمور الزوجية توكيل عام مخصص توكيل إدارة سيارة توكيل بيع سيارة عقد بيع سيارة إقرار بشطب دعوى إقرار تصحيح محرر موثق إقرار بقبول بيانات مساحي إقرار رسمي أما المحور الثاني ، يُمَّكن صاحب الشأن من تحرير أي معاملة توثيق يرغب فيها دون التقيد بنموذج محدد ، وذلك عن طريق تدوين بيانات أطراف المعاملة وكتابة الديباجة المطلوبة بصلب المحرر إلكترونياً ، فيصدر له رقم كودي يستطيع من خلاله التوجه لأي فرع توثيق مميكن على مستوى الجمهورية ، وبتقديمه ذلك الرقم للموثق ، يمكن للأخير استدعاء تلك المعاملة لمراجعتها وإصدارها موثقة . أما المحور الثالث ،يتمثل في الاستعلام عن سريان التوكيلات المميكنة من عدمه .

ويأتي ذلك في ظل سعي وزارة العدل إلى رفع كفاءة قطاعاتها المختلفة وميكنة أعمالها ، تمشيا مع توجه الدولة نحو الرقمنة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements