رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على إستراتيجية التموين لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
تسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية لـ تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية الاستراتيجية، وعلى رأسها القمح.


وأكدت وزارة التموين أن إنتاج مصر من القمح يبلغ 8-9 ملايين طن سنويًا، بينما يبلغ حجم الاستهلاك 18 مليون طن وتعمل الدولة والقطاع الخاص على استيراد الفجوة التي تقدر بنحو 9-10 ملايين طن سنويًا.

وتعمل وزارة التموين على إستراتيجية من 4 محاور لتعزيز القيمة المستدامة في قطاع القمح من خلال تطوير عمليات الإنتاج والنقل واللوجيستيات والاستهلاك.

زيادة إنتاجية الفدان


وتتعاون وزارة التموين مع وزارة الزراعة على زيادة إنتاجية الفدان وتشجيع الزراعة التعاقدية، كما تسعى مع وزارة النقل على تسهيل عملية نقل القمح وتوفير الوقت والجهد وخفض التكاليف ومعدلات الإهلاك.

وتعكف وزارة التموين على التوسع في بناء الصوامع الجديدة وزيادة القدرات الحالية للصوامع للحفاظ على جودة القمح، وتطوير نظام إدارة البنية التحتية للصوامع، وإنشاء مستودعات إستراتيجية.

وحددت وزارة التموين والتجارة الداخلية 450 موقع لاستلام القمح المحلي قبل موسم التوريد الذي بدأ في 15 ابريل الماضي.

الأقماح المتلاعب فيها


 وأكدت وزارة التموين أن جميع مواقع الاستلام مفتوحة أمام الجميع بدءاً من صغار المزارعين وصولا إلى أصحاب المزارع الكبيرة، مشيرة  إلى أن اللجان لن تتسلم الأقماح المتلاعب فيها بالخلط .

وتبدأ الغرفة المركزية لمتابعة تسليم الاقماح المحلية  بالوزارة وغرف مديريات التموين التي وجه وزير التموين بإنشائها مع بداية استلام الأقماح فى منتصف الشهر الماضي استئناف عملها بعد انتهاء إجازة عيد الفطر،  لمتابعة عمليات تسليم الاقماح بالمواقع لتذليل أي عقبات قد تواجه عمليات التوريد بها، ومتابعة يوميا عمليات التوريد وما يستجد بها لحظة بلحظة مشيرا .

وعن أسعار القمح هذا العام، يصل سعر  توريد أردب القمح المحلي لموسم 2021،  725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و 705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.

نقل الأقماح الموردة إلى الصوامع


من ناحية أخرى، تلتزم وزارة التموين بسداد مستحقات ( الموردين - المزارعين ) بعد ٧٢ ساعة من التوريد ، بعد توفير وزارة المالية الاعتماد المالي المطلوب من ١٣ إلى ١٦ مليار جنيه لموسم القمح هذا العام.

وشددت وزارة التموين على المزارعين الالتزام بمعايير التسليم التي وضعتها الوزارة في جودة القمح المسلم لتلك المواقع والالتزام أيضا بنقل الأقماح الموردة إلى الصوامع يوميا للحفاظ عليها بشكل آمن وسليم.

وأعلنت وزارة التموين  أن مواقع استلام الأقماح المحلية تسلمت حتى الآن نحو ٢.٢ مليون طن قمح محلى ، حيث أنه من المتوقع  استلام مايقرب من  ٣.٤ مليون طن قمح بعد زيادة الطاقة التخزينية له من ١.٢ مليون طن إلى ٣.٤ مليون طن في السنوات الست الأخيرة.

وأضافت أن الدولة قد وفرت 16 مليار جنيهاَ لصرف مستحقات المزارعين، مشيرة إلى أن عمليات صرف المستحقات ستكون خلال 72 ساعة من التوريد.

وأوضحت أن جميع اللجان تعمل على مدار الساعة لمتابعة عمليات التوريد بالمواقع المقررة لاستلام القمح وحل أي ازمات أو عقبات قد تواجه اللجان أو الموردين، مؤكدة التزام الصوامع سواء العاملين أو الموردين بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات.
Advertisements
الجريدة الرسمية