رئيس التحرير
عصام كامل

تعاون بين محافظة القاهرة والأوقاف لحل معوقات المشروعات المشتركة

فيتو

عقد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، اجتماعًا موسعًا مع الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور راتب محمد راتب، رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف والقيادات التنفيذية بالمحافظة والهيئة، تم خلاله مناقشـة معوقات المشروعات المشتركة بين المحافظة ووزارة الأوقاف.


وقرر الطرفان خلال الاجتماع، تشكيل فريق عمل مشترك ما بين الوزارة والمحافظة برئاسة اللواء محمد الشيخ، السكرتيـر العام للمحافظة واللواء عبد القادر سرحان، رئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، على أن يكون لهم السلطة المطلقة في اتخاذ ما يلزم نحو إزالة كل المعوقات التي تواجه المشروعات المشتركة بين المحافظة والوزارة، ووضع خطة عمل وجدول زمنى للانتهاء من المشروعات وتسليمها.

وأكد المحافظ أهمية مشروع تطوير منطقة "الطب طاى" بالمنيل القديم وإزالة المنطقة العشوائية وإقامة مجتمع سكنى حديث في إطار جهود المحافظة للقضاء على المناطق العشوائية وعدم المساس بالمواطنين البسطاء، حيث تقوم وزارة الأوقاف والهيئة ببناء عمارات سكنية بديلة عن العشش والغرف، وإسكان المستحقين بها ثم بناء عدد من العمارات لطرحها استثماريًا بمعرفة الوزارة.

ومن المقرر أن تبدأ باكورة هذه الأعمال باستلام عمارة تضم 36 وحدة سكنية في منتصف الشهر القادم يعقبها عمارة أخرى مماثلة في خلال شهر آخر، على أن يتم تسكينهم لأهالي المنطقة التي تم حصرهم بمعرفة المحافظة، وإزالة عششهم والغرف المقيمين بها، والتي تقرر خلال الاجتماع توصيل المرافق لهم ( المياه والكهرباء ) بمعرفة شركات المياه والصرف الصحى بالقاهرة على نفقتهم الخاصة، مساهمة منهم في تطوير العشوائيات ومراعاة للبعد الاجتماعى للسكان.

كما تم تكليف فريق العمل بدراسة موقف سوق المطرية والتي تقيمه وزارة الأوقاف على أرض الأوقاف للمساهمة في تجميع الباعة الجائلين من الشوارع والميادين بأحياء المنطقة الشمالية والشرقية، يضم أكثر من 323 محلا و804 باكيات، بالإضافة إلى 264 وحدة سكنية، ويتم الانتهاء منها بالكامل خلال أربعة أشهر، على أن تبدأ المحافظة في تحديد الأنشطة اللازمة لاستخدام الوحدات لتوصيل المرافق واتخاذ اشتراطات الحماية المدنية طبقًا لكل نشاط.

وأكد المحافظ ضرورة الالتزام بالجدول الزمنى واتخاذ الإجراءات الإدارية والموافقات اللازمة مع التنفيذ الفعلى بالوزارى للانتهاء من الأعمال بأسرع وقت ممكن، ودخولهم الخدمة بما يعود بالصالح العام على المحافظة والوزارة.

من جهته، أكد الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف أن الوزارة والمحافظة وهئية الأوقاف تستهدف العام العلام لصالح المواطن، وقد تمت الموافقة على تشكيل فريق عمل مشترك لدفع الإجراءات وإزالة أي معوقات للمشروعات الكبيرة المشتركة ما بين المحافظة ووزارة الأوقاف، مضيفًا أن مشروع إعادة استثمار منطقة 54 فدانًا بالمطرية وبالاتفاق مع وزارة الآثار يتيح إمكانية إقامة سوق لتجارة الجملة وتجارة التجزئة وموقف خاص لسياراتهم، وكذلك إقامة جراجات لتخفيف التكدس المرورى بالمنطقة واستغلال العائد لمشروعات خدمية أخرى.

كذلك سوف يتم حصر كل أملاك الأوقاف غير المستخدمة وذات قيمة تراثية عالية ومنحها للمحافظة لتطويرها وإدارتها بمعرفتها، مقابل حق انتفاع أو نسبة من الإيرادات، كما يتفق الطرفان كتعظيم للمال العام للجهتين وإدارته بشكل اقتصادى سليم، واسترجاع السياحة الدينية والبداية ستكون من خلال مشروع ربع المانسترلى وتكية محمد بك أبو الدهب بالأزهر.

شهد اللقاء اللواء محمد أيمن وجيهان عبد الرحمن، نائبا المحافظ للمنطقتين الغربية والجنوبية، واللواء محمد الشيخ، السكرتير العام للمحافظة، واللواء عبد القادر سرحان، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، والمهندس منصور بدوى، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى والمهندس مصطفى الشيمى، رئيس شركة المياه، وعدد من قيادات المحافظة.
الجريدة الرسمية