رئيس التحرير
عصام كامل

تاجر في برقاش: سعر الجمل 12500 جنيه والكيلو بـ65

فيتو
قال محمود عبد الفتاح أحد تجار الجمال بسوق برقاش في محافظة الجيزة: إن سوق برقاش يعتبر أكبر سوق جمال في العالم، ومقام علي مساحة ٢٣ فدانا .


وأضاف عبدالفتاح أن نشأة السوق كانت في قرية البراجيل بالجيزة وتم نقله عام ١٩٩٦ إلي برقاش ، لافتا إلى أن الجمال تلقي عناية كبيرة من التجار والمربين.

عمليات البيع
وأوضح تاجر الجمال أن إجمالي عمليات البيع خلال المواسم في رمضان وأيام الأعياد تتراوح ما بين ٢٥٠٠ إلي ٣٥٠٠ جمل من الأنواع السودانية والبعض من الجمال الصومالية، لافتا إلى أن الجمال نوعين شرق وغرب السودان،إذ تمتاز جمال شرق السودان بالجودة بعكس منطقة غرب السودان.

مزاد الجمال
وتابع التاجر قائلا إن السوق يشهد توافد الكثير من التجار من جميع أنحاء المحافظات للبيع والشراء ، لافتا إلى أن سعر الجمال يتم تحديدها على مزاد بين التجار في حال الكمية، مشيرا إلى أن سعر الجمل يصل إلى ١٢٥٠٠ ويتوقف ذلك على نوع وجودة الجمل، موضحا أن جمال الصومال تشهد تراجعا في عمليات البيع نظرا للخسائر التي يتعرض لها التجار بسبب الأوضاع الحالية بشأن فيروس كورونا.

لحوم الجمال
واختتم أن أسعار لحوم الجمال تشهد زيادة في الطلب في السوق المصري في الآونة الأخيرة نظرا لانخفاض أسعارها مقارنة باللحوم الأخري ، حيث يتراوح سعر الكيلو من ٦٠ إلي ٦٥ جنيها من الجزار في السوق.

مشكلات سوق برقاش

وأوضح أن سوق برقاش يفتقد الي التواجد الأمني ويعاني من الإهمال بسبب تراكم القمامة علي مداخل السوق، بالإضافة إلي ضعف المياه وغيرها من الخدمات اللازمة لخدمة التجار، مؤكدا أن العمل يبدأ في السوق اعتبارا من 4 فجرًا وحتي أذان الظهر، ويعتبر يوم الجمعة هو الأكثر إقبالا للشراء.

طريقة بيع الجمال 

وأوضح أن طريقة بيع الجمال مختلفة، فهي تباع بـ«النظر»، ويعتبر النوع البلدي منها هو الأفضل والأكثر طلبا وهو عبارة عن جمال يتم استيرادها في سن صغير من دولة السودان، ويتم إعادة تربيتها وتسمينها في مصر وغالبا بمحافظات الصعيد.

الجريدة الرسمية