رئيس التحرير
عصام كامل

بليلة وعسل وشاي للقردة.. وجبات الحيوانات في حديقة الجيزة | فيديو

فيتو
يمتلك الإنسان المقدرة على التعبير عما يعانيه، اللغة تجعل التعبير عن أزماته سهلة في أحيان كثيرة، تتدفق الأحرف من الأفواه، فتتشكل الكلمات، وإذا كان هناك من يستطيع المساعدة فيقدمها دون أي تأخر، لكن ماذا عن معاناة الحيوانات، وهي التي لا تمتلك من أمرها شيئا، لا تعرف إلا أن تصدر أصوات، وقليل من البشر من يستجيبون لها ويفهمونها، ولعل المتخصصين هم الأكثر فهمًا لهذه اللغة الخاصة جدا، وما يحدث داخل حديقة حيوانات الجيزة، على سبيل المثال، خير دليل، وقصص معاملة المربين مع حيواناتهم وحمايتها من تقلبات الجو التي تحدث في فصل الشتاء.


وفي هذا الإطار، تحرص إدارة حديقة حيوان الجيزة على توفير كافة سبل الراحة للحيوانات من خلال العناية بها فصل الشتاء، وتقديم جميع المتطلبات الوقائية لعدم إصابتها بالأمراض والفيروسات المختلفة نتيجة انخفاض درجات الحرارة، هذا فضلًا عن حرصها على تقديم المشروبات الساخنة والمأكولات الساخنة والصحية التي تساعدهم في مقاومة فصل الشتاء ودرجات الحراة المنخفضة، حيث يأتي هذا الأمر ضمن التدابير التي تتخذها الحديقة للحفاظ على حيواناتها.

وحيد محمد، حارس بيت الشامبنزي بحديقة الحيوان، أكد أنهم يحرصون بشكل دائم على توفير كافة سبل الدفء للحيوانات في فصل الشتاء، وذلك من خلال غلق النوافذ لبيوت الحيوانات، وهذا بجانب وضع قش الأرز بداخل الأقفاص الخاصة بالقرود والدببة والزرافات لتشعرهم بالدفء أثناء النوم عليها.

وأكد «محمد» أنه يطعم بشكل يومي القرود وجبة «بليلة بالعسل الأسود» كل صباح، وهذا بجانب أنه يتم إعطائهم 3 كوب شاي كل يوم، لأنه يعمل على تدفئتهم في فصل الشتاء.

في السياق ذاته أكد نادي عبد الحليم، حارس نقطة الزرافة بالحديقة، أنهم يهتمون بالزرافات بشكل مستمر في موسم الشتاء، سواء من ناحية الأكل أو الشرب والفرش الذي يوضع تحتها، والتي من الأفضل أن يتم تغييرها بشكل دوري لعدم تأثرها بالجو والمياه في محيط القفص أو البيت الذي يبيتون فيه.

وعن أكل الزراف في الشتاء، أشار «عبد الحليم» إلى أنها «تأكل مجموعة من الحبوب، وهي عبارة عن لوبيا وعدس وشعير، وأنواع أخرى يتم طحنها وإعطائها للزرافة في الصباح والمساء، وبالنسبة للخضار فإنها تأكل برتقالا وأناناسا، وتفاحا، وبصلا، وكمية من البرسيم، بجانب العسل الذي يتم الاعتماد عليه بشكل كبير في فصل الشتاء لأنه يعمل رفع الطاقة عند الزرافات».

في حين، أوضح محمد رزق حارس بيت الدببة بالحديقة، أنه يداوم على إعطاء الدببة الكثير من السوائل الدافئة التي تساعدهم في مقاومة درجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء، لعدم تعرضهم للأمراض.

من جهته، أكد الدكتور ربيع عبد النبي، رئيس قسم الوقاية والتغذية بحديقة حيوان الجيزة، أن حراس حديقة الحيوان لديهم كفاءة وخبرة كبيرة في العمل على مساعدة الحيوانات داخل الحديقة، مشيرًا إلى أنهم يتابعون بشكل يومي الحيوانات وطريقة الأكل بالنسبة إليهم، وأنه يتم عمل العديد من إجراءات التحصين، لأنهم يعتمدون على نظام وقائي وعلاجي متميز للحفاظ على صحة الحيوانات، من خلال إعطائهم الفيتامينات والأملاح المختلفة.
الجريدة الرسمية