رئيس التحرير
عصام كامل

بعد وفاة أشرف أبو اليسر.. من صاحب قرار سحب ترخيص الطيار؟

الطيار أشرف أبو اليسر
الطيار أشرف أبو اليسر
توفي الطيار أشرف أبو اليسر، اليوم السبت، داخل غرفة العناية المركزة نتيجة إصابته بأزمة صحية، بعد إلزام القضاء الفنان محمد رمضان بدفع 6 ملايين جنيها له كتعويض مادي بعد ما سحبت وزارة الطيران ترخيصه مدى الحياة. 

وتعود واقعة سحب ترخيص الراحل الطيار أشرف أبو اليسر، بعدما سمح للفنان محمد رمضان بدخول مقصورة القيادة والتقاط الصور والفيديو أثناء تحليق الطائرة في الهواء خلال إحدى الرحلات إلى المملكة العربية السعودية، حيث قرر الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني آنذاك، بإجراء التحقيقات اللازمة للوقوف على ملابسات واقعة تداول مقطع فيديو مصور يظهر به الفنان محمد رمضان، وهو جالس محل الطيار المساعد على طائرة لإحدى شركات الطيران الخاصة، فى رحلة خاصة لصالح الفنان المذكور، وتظاهره بتولي قيادة الطائرة. 

وزارة الطيران المدني
وأعلنت وزارة الطيران المدني، انتهاء نتائج التحقيقات في واقعة كليب الفنان محمد رمضان داخل قمرة قيادة إحدى الطائرات التابعة لإحدى الشركات المصرية الخاصة.
 
وأكدت الوزارة، أنه بعد التأكد من ثبوت ارتكاب مخالفات لقوانين الطيران المدني المصري، اتخذنا إجراءات رادعة حيال ما حدث من أفعال مستهترة وغير مسئولة، حيث تقرر إلغاء رخصة الطيار قائد الرحلة، وسحبها مدى الحياة، وعدم توليه مستقبلًا أية أعمال تخص الطيران المدني سواء إدارية أو فنية، وسحب رخصة الطيار المساعد لمدة عام"، مشددة علي ثقتها بشركات الطيران المصرية.

واشارت الوزارة الى إلتزامها بتطبيق المعايير القياسية الدولية لتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة، وكذلك ثقتها في مهنية وحرفية الطيارين المصريين وإلتزامهم بالتشريعات والقوانين التي تحقق أعلي معدلات السلامة الجوية، حيث تعد هذة الواقعة عملًا فرديًا ولا يدل على عدم انضباط والتزام الطيارين المصريين بالمعايير الدولية".وقالت الوزارة، إن صناعة الطيران المدني تقوم بالأساس على الالتزام المطلق بمعايير السلامة الجوية ولا مجال للتهاون مطلقًا مع أي إخلال أو استهتار أو تجاوزات لتلك المعايير.
 

الطيار أشرف أبو اليسر

وقال الكابتن طيار أشرف أبو اليسر، قائد الطائرة التي استقلها محمد رمضان في واقعة تسببت في وقفه عن العمل، إنه صاحب تاريخ مهني سواء في الطيران الحربي أو المدني، مضيفاُ :"كان نفسي أختم تاريخي في الطيران بشكل مشرِّف وقبل خروجي على المعاش"، مشيراً إلى أنه كان في رحلة مع الفنان محمد رمضان لحضور حفلة في الرياض، و"مساعدي قام لدخول الحمام، ولا يوجد حاجز بيني وبين الركاب في الطائرة الخاصة.

محمد رمضان  

وأضاف الطيار أشرف أبو اليسر أنه فوجئ بالفنان محمد رمضان يجلس بجواري بمقعد الطيار المساعد، وطلب مني أن يلتقط صورة تذكارية؛ لكي يُريها لابنه"، مشيرًا إلى أن الطائرة كانت خاصة، وكان على متنها 8 ركاب فقط.

محمد رمضان وأشرف أبو اليسر  


وكانت محكمة جنح مستأنف الدقي، المنعقدة بمجمع محاكم شمال الجيزة، قضت بقبول استئناف الفنان محمد رمضان على حكم حبسه سنة لاتهامه بسب وقذف الطيار أبو اليسر، شكلا وفي الموضوع بإلغاء الحكم الصادر حقه والقضاء مجددا ببراءته، وإلزامه بدفع 6 ملايين جنيه تعويضا للطيار الموقوف.
 
يذكر أن الطيار مجدي حلمي محامي الطيار أشرف أبواليسر طالب في دعواه بتعويض موكله 25 مليون جنيه عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت به جراء نشر صورة الفنان داخل طائرة موكله، مشيرًأ إلى أن الفنان محمد رمضان استغل صورة موكله في الترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له سماها «مش بتفتش في المطار»، مستغلاً صورة الكابتن طيار أشرف أبو اليسر في مشهد استعراضي في قيادة الطائرة، ما أدى إلى إلحاق الأضرار الجسيمة المالية والأدبية له، ووقعت هيئة الطيران المدني، عقوبة على الطيار أشرف أبواليسر بسحب رخصته مدى الحياة لانتهاكه معايير السلامة أثناء الطيران، بالإضافة لسحب رخصة مساعده لمدة عام.

ويعود اخر تصريح للراحل الطيار أشرف أبو اليسر، أثناء وجوده بغرفة العناية المركزة للرد على الفنان محمد رمضان في الفيديو والذي ظهر فيه وهي يلقي دولارات في حمام سباحة، بعدما حكم المحكمة بتعويضه بــ 6 ملايين جنيه قائلا: "في ناس كثير أوي محتاجة الفلوس دي، في ناس كتير تعبانة ومحتاجة، ياريت يقدر يوجهها الفلوس دي صح، ياريت يقدر يوجهها صح".
 
 وأضاف: "بيقولو بالعربي كل برغوت على أد دمه، أنت ممكن بالنسبة لك الـ100 جنيه أو الألف جنيه ممكن يبسطوك، وواحد ثاني الألف جنيه، ممكن متملاش درج ثلاجة، كل طبقة عايشة برصيدها، وفي النهاية من حكم في ماله ما ظلم".
الجريدة الرسمية