رئيس التحرير
عصام كامل

بعد زيارة السيسي للسودان.. وزير الري الأسبق يبشر المصريين بشأن سد النهضة | فيديو

فيتو
قال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الري والموارد المائية الأسبق، إن إثيوبيا حاولت بشتي الطرق التفرقة بين مصر والسودان من أجل تحقيق مصالحها في سد النهضة بعيدًا عن الحقوق المائية لدولتي المصب.


تنسيق مصري سوداني في مواجهة إثيوبيا
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم" أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للخرطوم تؤكد متانة العلاقات بين مصر والسودان ووجود تفاهم وتنسيق في ملف سد النهضة في مواجهة التعنت الإثيوبي.

حل أزمة سد النهضة
وتابع: "أنا سعيد بزيارة الرئيس السيسي للسودان، وأول مرة منذ 11 سنة أكون مطمئن اطمئنان كامل أن إثيوبيا لن تستطيع إلحاق الضرر بمصر والسودان"، لافتًا إلى أن اجتماع السيسي مع المسئولين السودانيين يؤكد أن مشكلة سد النهضة في طريقها للحل وأن إثيوبيا هي التي ستسعى لحل الأزمة وبعض القوى الدولية المؤيدة لها.



متانة العلاقات المصرية السودانية

وأكمل: "مصر والسودان قوة كبيرة في العالم العربي وأفريقيا ولا يمكن الإستهانة بها"، معقبًا: "زيارة الرئيس السيسي للسودان ارتعدت لها قوى كبيرة داخل وخارج الإقليم".

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أرض الوطن عقب زيارة السودان والتي تعد الأولى من نوعها عقب تشكيل مجلس السيادة الانتقالي.

وشهدت زيارة الرئيس للخرطوم عقد قمة مصرية سودانية، فضلا عن عدد من اللقاءات الثنائية مع كبار القادة والمسئولين السودانيين، حيث تم مناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد العسكري والأمني والاقتصادي، وذلك تجسيداً للارادة القوية المتبادلة بين البلدين الشقيقين لتعزيز أطر التعاون بينهما في كافة المجالات وبما يسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة. 

كما شهدت الزيارة التباحث حول أهم التطورات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والقارية، خاصةً قضية سد النهضة، والأمن في البحر الأحمر، وتطورات الأوضاع على الحدود السودانية.
الجريدة الرسمية