رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد توقف 3 سنوات.. السياحة تبدأ تفعيل وحدة الحسابات الفرعية لتوفير الإحصائيات

غادة شلبي نائب وزير
غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة
بدأت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بتفعيل وحدة الحسابات الفرعية الخاصة بقطاع السياح والتي كانت متوقفة منذ عام ٢٠١٧، بهدف توفير الإحصاءات السياحية بشكل دقيق ومنتظم لإمكان التعرف على حجم الاسهام الحقيقي للسياحة في الاقتصاد القومي وللوقوف على انجازاتها وتقويم مستويات الأداء ودعم اتخاذ قرارات الاستثمار والتنشيط والترويج السياحي.


يأتي ذلك في ظل اهتمام منظمة السياحة العالمية بإعداد حسابات فرعية لقطاع السياحة تساعد على إرساء قواعد البيانات والمعلومات وتوحيد المفاهيم المختلفة في مختلف الدول وذلك لتيسير إجراءات المقارنات الدولية على أسس علمية سليمة.

وأوضحت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، أن أهمية وحدة الحسابات الفرعية بوزارة السياحة والآثار تأتي بأنها تتيح إطار تنسيقي لتنظيم البيانات الاحصائية السياحية وتقديم أسلوب إحصائي جديد للمفاهيم والتصنيفات والتعريفات الدولية بالإضافة إلى تقديم منهجية علمية سليمة للتعرف الدقيق على اقتصاديات السياحة وتقويم إنجازاتها وإسهامها الحقيقي في الاقتصاد القومي.

وأضافت نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، أن العمل بوحدة الحسابات الفرعية بالوزارة كان متوقفا منذ عام ٢٠١٧ مما ترتب عليه عدم القدرة على استيفاء البيانات الدورية المطلوبة من كافة الجهات مما يؤثر على دقة صورة الاحصاءات السياحية في مصر.

وأشارت إلى أن وحدة الحسابات الفرعية ستكون تحت إشراف نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة وسيديرها نخبة من الخبراء في مجال الاقتصاد والإحصاء، وقد اعتمدت الوحدة للبدء في العمل بها بداية من فبراير ٢٠٢١.

يذكر أن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كانا قد اجتمعا في أوائل شهر يناير الماضي، لمناقشة عدد من الملفات المشتركة بين الوزارتين ومتابعة الخطط والمستهدفات في قطاع السياحة، وتفعيل وحدة الحسابات الفرعية بوزارة السياحة والآثار.
Advertisements
الجريدة الرسمية