رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد تحريك سعر الزيت.. تعرف على أسعار السلع التموينية بداية من أول يونيو

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
بعد قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية تحريك أسعار زيت الطعام الدعم بواقع  ١٧ جنيها للعبوة ٨٠٠ مللي و بـ ٢١ جنيهاً للعبوة ١ لتر وذلك بداية من شهر يونيو المقبل، تستعد الوزارة لصرف المقررات التموينية عن شهر يونيو المقبل، للمواطنين على بطاقات الدعم، والتي يستفيد منها 64 مليون مواطن.



وتبدأ مخازن شركتي الجملة المصرية والعامة  البالغ عددها 1500 مخزن ضخ 28 سلعة تصرف على بطاقة الدعم لأكثر من 40 ألف منفذ تمويني، حيث يصل الضخ اليومي من السكر إلى 4 آلاف طن يوميا، وضخ الزيت يصل إلى 3 آلاف طن يوميا، والمكرونة والأرز يصل الضخ اليومي لكل منهما إلى ألف طن.

وحصلت "فيتو" على قائمة أسعار السلع التموينية عن شهر يونيو المقبل ، والتي شهدت ارتفاعا في سلعة الزيت  وجاءت الأسعار كالآتي:

كمامة بسعر 8.5 جنيه.

زيت خليط 1 لتر بسعر 21 جنيها.

زيت خليط 800 مللي بسعر 17 جنيها.

سكر معبأ 1 كجم بسعر 8.5 جنيه.

الأرز المعبأ 1 كجم بسعر 8 جنيهات.

مكرونة 1 كجم بسعر 8 جنيهات.

مكرونة 500 جرام بسعر 4 جنيهات.

شاي ناعم 40 جم بسعر 3 جنيهات.

عدس مجروش 500 جم بسعر 8 جنيهات.

مسلي صناعي 800 جم بسعر 17.25 جنيه.

مسحوق اتوماتيك 1 كجم بسعر 15.75 جنيه.

مسحوق عادي يدوي 800 جم بسعر 10.50 جنيه.

صابون غسيل 125 جم بسعر 2.25 جنيه.

صابون تواليت 125 جم بسعر 5.50 جنيه.

لبن جاف 125 جم بسعر 17 جنيها.

خل 5% 900 ملي بسعر 4.25 جنيه.

فول معبأ 500 جم بسعر 9.90 جنيه.

دقيق بلاستيك 1 كجم بسعر 7 جنيهات.

دقيق ورقي 1 كجم بسعر 7 جنيهات.

صلصة 300 جم بسعر 4.75 جنيه.

علبة كبريت درج 120 عودا بسعر واحد جنيه.

كيس ملح  طعام 300 جرام بسعر واحد جنيه.

بار حلاوة طحينية سادة 40 جراما بسعر 2 جنيه.

ظرف طحينة بيضاء 28 جراما بسعر 2 جنيه.

كيس سائل غسيل أواني 80 جراما بسعر 2 جنيه.

علبة مرقة دجاج 8 مكعب بسعر 3 جنيهات.

كيس كابتشينو أنواع 18 جراما بسعر 3 جنيهات.

وأكد الدكتور علي المصيلحي  وزير التموين عدم وجود أي أزمات أو اختناقات في وفرة وإتاحة الزيوت الخام او المعبأة لتوافر الأرصدة الاستراتيجية داخل البلاد لدى القطاعين العام والخاص وما يتم حالياً من جانب وزارة التموين هو ضبط عملية التداول والتوزيع لهذه السلعة الاستراتيجية بالأسعار العادلة بالنسبة للمستهلك النهائي والتي تتراوح أسعار الزيوت فيها ما بين (21 – 23) جنيها  للزجاجة 1 لتر.

وأشار المصيلحي إلى توافر احتياطي استراتيجي آمن من الزيوت لمدة 5 شهور وفقاً لبيانات الهيئة العامة للسلع التموينية وهو احتياطي كاف لتغطية الاحتياجات التموينية، وكذلك توافر المادة الخام من الزيوت والزيوت المعبأة لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية، كما أطلع المصيلحي واستمع الى توافر الأرصدة والكميات من الزيوت الخام والمعبأة لدى شركات القطاع الخاص من جانب رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات.

وأوضح وزير التموين أنه تم الإتفاق على تشكيل لجنة عليا للزيوت بعضوية الجهات المعنية ذات الصلة بهذه السلعة الإستراتيجية تجتمع كل 3 شهور وكلما اقتضت الحاجة لمراجعة موقف توافر الأرصدة والتعاقدات والكميات المتوفرة خام ومعبأ وإتاحة هذه الكميات بالأسواق بأسعار عادلة لكافة أطراف المنظومة وفى مقدمتها المستهلك المصري.

حتى يمكن مواجهة اى أزمات او اختناقات قد تحدث لأى سبب من الأسباب وسرعة التعامل معها لضمان استمرارية الإمداد والصرف لدى كافة قنوات ومنافذ التوزيع، وكذلك تختص اللجنة بتهيئة المناخ الملائم لهذه السلعة دون حدوث تشوه سعرى او اغراق سلعي او ندرة سلعية.

وشدد المصيلحي على أن السوق المصري يلبى احتياجاته من الزيوت من خلال الاستيراد للمادة الخام من الخارج أو السوق المحلي، ومن الملاحظ خلال الفترة الماضية والممتدة منذ ديسمبر 2020 حتى مايو 2021 شهدت أسعار الزيوت العالمية ارتفاع ملحوظ وزيادة مضطردة في سعر المادة الخام وصلت إلى ما يقرب من 21,500 ألف جنيه للطن الواحد، وهو ما انعكس على أسعار. 
Advertisements
الجريدة الرسمية