Advertisements
Advertisements
الأربعاء 14 أبريل 2021...2 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد تجاوز البرميل الـ71 دولارا.. توقعات بارتفاع أسعار البنزين في مصر خلال أيام

أخبار مصر نصائح-ذهبية-لتوفير-البنزين-بعد-رفع-الأسعار
أسعار البنزين

امانى فلفل

انتعاش في سوق النفط العالمى بدأ منذ فبراير الماضى، حيث يشهد السوق تعافيا لأول مرة منذ جائحة كورونا، بعد أن شهد ركودا لأكثر من عام، بسبب  الجائحة التى أدت إلى خفض الاستهلاك والطلب على النفط، الأمر الذى أدى إلى انخفاض سعر  البرميل الواحد لـ خام برنت ليترواح بين 40 : 50 دولار خلال تلك الفترة.


ارتفاع خام برنت



بدأت الأسعار في الارتفاع التدريجي منذ بداية الشهر الماضى، ووصلت اليوم الاثنين، إلى تحطيم الأرقام القياسية لأول مرة منذ كورونا حث قفز إلى أكثر من 71 دولار ، وذلك  على  أثر قرار " أوبك+ "  والذى قضى  بالإبقاء على نفس مستويات الإنتاج دون أى تغييروكذلك تعرض منشآت نفطية سعودية أمس لهجوم حوثي .




سعر لتر البنزين في مصر 




ومع الارتفاع القياسي لخام برنت اليوم الإثنين شهدت الأوساط الاقتصادية في مصر توقعات بزيادة أسعار البنزين والسولار خلال الفترة المقبلة وخاصة أن لجنة تسعيرالمشتقات البترولية سوف تعقد اجتماعا لها أواخر الشهر الجاري لحسم الأمر.

ومن جانبه أكد الدكتور مدحت يوسف الخبير البترولى ، أن  قرار لجنة التسعير التلقائى والمقرر لها فى الانعقاد أواخر مارس الجارى، لتحديد أسعار المنتجات البترولية للربع " إبريل ـ يونيو" ، يتوقف على أسعار خام برنت خلال الثلاث  شهور الماضية.

وأوضح الخبير أن ارتفاع الأسعار وتجاوزها 71 دولارا  للبرميل الواحد سيكون على طاولة لجنة التسعير ،غير أن متوسط سعر الثلاث شهور هو الذى سيحدد  أسعار الربع المقبل .

الحدود الآمنة


وأضاف الخبير البترولى فى تصريحات خاصة لفيتو، أنه حال انخفاض سعر خام برنت واعتبار الزيادة التي شهدها طفرة ، سيكون قرار اللجنة  تثبيت أسعار المنتجات البترولية ، وذلك لأن هذه الزيادة لن تؤثر بسعر متوسط الخام فى الثلاث الشهور ، وسيكون سعر البرميل مازال فى الحدود الآمنة.

سعر البرميل فى الموازنة


وأوضح أن سعر البرميل الواحد فى الموزانة المالية لعام 2020\2021 ، يصل إلى 61 دولار ، وبالتالى فمازال حتى الآن سعر متوسط الثلاث شهور فى الحدود الآمنه بالرغم من الطفرة التى حدث خلال الساعات الماضية.

وأوضح أنه مع انتهاء شهر مارس ستتضح الرؤية  أكثر لتحديد متوسط سعر الخام خلال الشهور الآتية " يناير، فبراير ، مارس"
ولفت إلى أن لقاحات الكورونا قد تؤثر بالفعل فى ارتفاع خام برنت ، ولكن هناك عوامل أخرى يتم وضعها فى الاعتبار كتخفيض الإنتاج، والاعتماد على الطاقات الأخرى البديلة للنفط كالغاز.


أسعار البنزين في مصر 

وكانت قد أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية قرار لجنة التسعير التلقائي لأسعار المنتجات البترولية بخصوص أسعار البنزين والسولار للربع السنوي "من يناير إلى مارس"، مؤكدة أنه تم تثبيت الأسعار.

وجاءت أسعار المنتجات البترولية، وذلك بعد تثبيتها للمرة الثالثة وفقا  لقرار لجنة التسعير التلقائي لأسعار المنتجات البترولية كالآتي:


بنزين 80 : 6.25
بنزين 92 : 7.50
بنزين 95 : 8.50
سعر بيع السولار : 6.75
طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز : 3900
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements