رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد افتتاحها.. تعرف على أسعار الزيارة والتصوير بمتاحف مطار القاهرة

أول زائرة لمتحف مطار
أول زائرة لمتحف مطار القاهرة
أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن أسعار دخول متاحف مطار القاهرة الدولي، وذلك بعد افتتاحها اليوم الثلاثاء، لتكون 25 جنيها مصريا للمصريين و3 دولارات للزائر الأجنبي، وحددت رسوم التصوير الفوتوغرافي 20 جنيه للمصري والعربي و50 جنيها للراكب الأجنبي، ووضعت رسوم إضافية تقدر ب 10 جنيهات على دخول الكاميرا للمصريين والعرب، وتكون 20 جنيها للأجانب. 


زش مطار القاهرة الدولي، اليوم الثلاثاء، افتتاح وزير السياحة الآثار الدكتور خالد العناني، وبحضور الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران المدنى، صالتي المتحف الأثري بالمطار، والذي يضم حوالى 70 قطعة أثرية تحكي تاريخ الحضارة المصرية القديمة، وذلك احتفالا باليوم العالمي للمتاحف.


افتتاح متحفي مطار


وافتتح وزيرا السياحة والآثار والطيران المدنى، قاعات المتحف الأثري بمباني الركاب رقم 2 و 3 بمطار القاهرة، حيث تم تخصيص قاعتين بصالة السفر بمبني الركاب رقم 3 والصالة الموجودة أمام استراحة رجال الأعمال بصالة سفر مبنى الركاب رقم 2 بالمطار، وذلك للترويج للسياحة الثقافية في مصر وجذب وتشجيع السائحين وخاصة الركاب الترانزيت لزيارة الأماكن والمتاحف الأثرية والتاريخية لما يتضمنه المتحف من قطع أثرية متنوعة تعود لعصور مصر المختلفة. 


اليوم العالمي للمتاحف


يحتفل العالم فى 18 مايو من كل عام باليوم العالمى للمتاحف، تأكيدًا لأهميتها ولدورها فى حفظ التراث، واستحضار التاريخ، ونشر الثقافة والتذوق الفني، فضلاً عن دورها التعليمي، وأهميتها كأحد عوامل الجذب السياحى.


مجلس المتاحف العالمي


وبحسب مجلس المتاحف العالمى فإن الغاية من هذه المناسبة هى إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف من التواصل مع الجمهور وتنبههم للتحديات التى تواجه المتاحف إذا ما أصبحت -حسب تعريف المجلس للمتاحف- "مؤسسات فى خدمة المجتمع وفى تطوره".

 ‏ 
 ‏منظمة الأمم المتحدة

 ‏وتحيى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة" يونسكو" وبدعم من مجلس المتاحف العالمي، اليوم الإثنين، اليوم العالمى للمتاحف لهذا العام، تحت شعار " المتاحف من أجل المساواة : التنوع والشمول"، حيث يهدف إلى أن يصبح الاحتفال نقطة التقاء لتنوع وجهات النظر التى تشكل مجتمعات المتاحف وأفرادها، والتخلى عن تحيزهم لما يعرضونه أو ما يروون عنه حكاياتهم.
 ‏ ‏ 
المجلس الدولي للمتاحف


ويرجع إنشاء المجلس الدولى للمتاحف (ICOM) فى عام 1977، وتختار المنظمة موضوعًا مختلفًا لهذا اليوم وتنسق كل عام، وتشمل بعض الموضوعات العولمة، والشعوب الأصلية، وسد الفجوات الثقافية، والاهتمام بالبيئة. 


 ‏وأصبح اليوم العالمى للمتاحف أكثر شعبية بشكل مطرد منذ إنشائه، مع مشاركة 20000 متحف فى أكثر من 90 دولة فى يوم المتحف العالمى لعام 2009، و فى عام 2012، قفز عدد المتاحف المشاركة إلى 30000 فى 129 دولة، وهناك عدد أكبر من زوار المتاحف فى جميع أنحاء العالم أكثر من أى وقت مضى، بسبب الزيارات الإلكترونية، وأكثر من ذلك، يوجد الآن عدد أكبر من الأشخاص الذين يدرسون التاريخ على مستوى الشهادة أكثر من أى وقت فى التاريخ.

وتشارك أن وزارة السياحة والآثار في الملتقى العربي للسياحة والسفر والمقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 16 إلى 19 مايو الجاري.


Advertisements
الجريدة الرسمية