رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد إقرار تدريسها بالمدارس.. تعرف على اللغة الهيروغليفية وكيفية كتابة اسمك

فيتو
حالة من الجدل أثيرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين الطلاب وأولياء الأمور، بعدما أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قرار بتدريس  جزء من رموز الكتابة الهيروغليفية ومعانيها باللغة العربية إلى الطلاب ضمن المناهج الدراسية للطلاب.



تدريس اللغة الهيروغليفية
يقول أحمد عامر، الباحث المتخصص في علم المصريات، إن  الهيروغليفية هي أقدم كتابة على  وجدت علي الإطلاق، وتتكون من 24 حرفا، واستوحى المصري القديم رموز تلك الكتابة من الموجودات الشائعة في البيئة المصرية في ذلك الوقت، من نبات وحيوان وأعضائها ومن الإنسان وأعضائه ومن مصنوعاته.

وزارة التربية والتعليم
كما كشف الباحث المتخصص في علم المصريات، عن معاني الرموز بالهيروغليفية، وأبرز الأمثلة الشائعة التي يتم تداولها حتي الآن وترجع إلى اللغة الهيروغليفية، وكيفية نطق وكتابة الأسماء بالطريقة الهيروغليفية.


وأشار إلى أن الكتابة الهيروغليفية تتكون من مجموعة من النقوش المستمدة من الحياة اليومية فهي كتابة تصويرية بالإضافة لوجود حروف أبجدية.


وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيتم وضع عدد بسيط من الرموز الهيروغليفية بمناهج الصف الرابع الابتدائي العام المقبل.

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن قضية الوعي الأثري والسياحي تأتي في صدارة القضايا التي تهتم بها الوزارة بمراحل التعليم المختلفة، وتتم معالجتها في معظم المواد الدراسية سواء في موضوعات أو أنشطة، حيث يتم تناول المفاهيم والمهارات والقيم المتعلقة بالسياحة والمناطق السياحية والأثرية وكل أشكال التراث المصري القديم، وأيضًا أخلاقيات التعامل مع المناطق السياحية والأثرية بهدف نشر الوعي السياحي والأثري وإكساب الطلاب أخلاقيات السياحة.


الكتابة الهيروغليفية 
وأوضحت الوزارة أن فكرة إدخال رموز الكتابة الهيروغليفية وما يقابلها من معاني باللغة العربية في المناهج تهدف إلى إطلاع الطلاب على تاريخهم القديم بهدف المعرفة ورفع الوعي وإثارة اهتمام الطلاب بالكتابة الهيروغليفية والتي كانت من أهم وسائل التواصل مع الحضارة المصرية القديمة، وليس للحفظ.


وزارة التربية والتعليم

وأشارت إلى أن المواد الدراسية كلها تتكامل في دعم تنمية وعي الطلاب الأثري والسياحي وأن خطة تطوير المناهج المستقبلية تتضمن تطورًا واضحًا في تنمية وعي الطلاب الأثري والسياحي من الصف الرابع الذي سيتم تطبيقه العام المقبل إلى نهاية المرحلة الثانوية.
Advertisements
الجريدة الرسمية