رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بروتوكول تعاون بين الداخلية والتعليم العالي لإنشاء إدارة لشرطة الجامعات

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعًا ظهر اليوم الأحد برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور حسام عيسى وبحضور الدكتور رمزي جورج وزير البحث العلمي وعضو المجلس، بمقر أمانة المجلس بجامعة القاهرة.


وناقش المجلس بروتوكول التعاون بين وزارتي التعليم العالي والداخلية والمجلس الأعلى للجامعات لتأمين الجامعات الحكومية، ويهدف هذا البروتوكول إلى التنسيق بين كل من وزارتى التعليم العالى والداخلية والمجلس الأعلى للجامعات لاتخاذ التدابير اللازمة فيما بينهم لضمان استقرار وتأمين العملية التعليمية، والعمل داخل الجامعات الحكومية، مع الاستعداد للتدخل الفوري والسريع لعناصر وزارة الداخلية في حال تعرض الجامعات لأى حالات شغب أو اعتداءات من أي عناصر خارجية، أو لوجود حالات تمثل خطورة على الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس.

في نفس السياق تنحصر مسئولية وزارة الداخلية في إنشاء إدارة لشرطة الجامعات تكون مهمتها تأمين الجامعات الحكومية من خلال التواجد الدائم لعناصر وزارة الداخلية خارج أسوار الحرم الجامعي، وكذلك الكليات خارج الحرم، وتأمين الحرم الجامعي من أي تعدٍ خارجى، أو محاولات سرقة، مع الاستعداد للتدخل السريع في حالة امتداد أعمال الشغب والاعتداءات داخل الحرم وذلك بناء على طلب رئيس الجامعة أو من يحل محله مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المعتدين، وكذلك توفير التدريب لأفراد الأمن الإداري في الجامعات.

ووافق المجلس على بدء الدراسة بالجامعات للفصل الدراسى الثانى يوم 22 فبراير الجاري، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الجامعات الحكومية لصيانة المنشآت والمعامل والورش والمدن الجامعية قبل استئناف الدراسة، وكذلك قيام الجامعات بتنفيذ خطتها لتأمين العملية التعليمية.

وأكد الوزير أهمية تطوير إستراتيجية البحث العلمي في مصر، وضرورة ربطها بالصناعة وكافة قطاعات الإنتاج والخدمات وأن ترتبط بالمشكلات المجتمعية المختلفة، وعرض وزير البحث العلمي على المجلس مشاركته برؤيته في إستراتيجية البحث العلمي في مصر لتضاف إلى الرؤية التي تقوم بها وزارة البحث العلمي ويبنى على ذلك إستراتيجية موحدة للبحث العلمي.

ووافق المجلس على اقتراح جامعة الزقازيق بإنشاء درجة الماجستير في مكافحة العدوى بكلية الطب، كما وافق على إنشاء درجة الدكتوراة في جراحة الأوعية الدموية بكلية الطب بجامعة بني سويف، وإنشاء درجة الماجستير في جراحة القلب والصدر بكلية طب جامعة بنها، وإنشاء كلية للحقوق بجامعة سوهاج بمقر الجامعة الجديد بالكوامل، كما وافق المجلس على تمثيل الكليات النظرية في اللجنة القومية للمكتبات الرقمية.

وأحيط المجلس علما بإحراز جامعة كفر الشيخ للمركز 130 على مستوى العالم في تصنيف الجامعات الخضراء صديقة البيئة.

ويعتمد هذا التصنيف على عدد من المعايير وهي التعليم والبنية التحتية، والمساحات الخضراء والأرصفة التي تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، ومقومات البحث.
Advertisements
الجريدة الرسمية