رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

برنامج عمل السيسي في الخرطوم.. الإعلام السوداني يصف الزيارة بالتاريخية والمهمة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن زيارة الرئيس إلى السودان الشقيق، والتي تعد الأولى من نوعها عقب تشكيل مجلس السيادة الانتقالي، تأتي ترسيخاً لجهود مصر بقيادة الرئيس لدعم السودان وشعبها الشقيق خلال المرحلة التاريخية الحالية الهامة الذي يمر بها، بالاضافة إلى الحرص على التنسيق المشترك وتوحيد الرؤى والمواقف بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.


ومن المقرر أن تشهد زيارة الرئيس للخرطوم عقد قمة مصرية سودانية، فضلا عن عدد من اللقاءات الثنائية مع كبار القادة والمسئولين السودانيين، وذلك لمناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد العسكري والأمني والاقتصادي، وذلك تجسيداً للارادة القوية المتبادلة بين البلدين الشقيقين لتعزيز أطر التعاون بينهما في كافة المجالات وبما يسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة. 

كما أنه من المقرر أن تشهد الزيارة التباحث حول أهم التطورات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والقارية، خاصةً قضية سد النهضة، والأمن في البحر الاحمر، وتطورات الأوضاع على الحدود السودانية.

ونشرت وسائل إعلام سودانية تفاصيل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الخرطوم وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم السبت 6 مارس 2021.

ويرافق الرئيس في زيارته كل من وزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل وعند وصوله إلى مطار الخرطوم  يتم استقباله من قبل عضو المجلس السيادي الفريق إبراهيم جابر ووزيرة الخارجية الدكتورة مريم الصادق المهدي.

ويجرى السيسي لقاءً مغلقًا مع نظيره البرهان ومنها تبدأ جلسة مباحثات تضم إلى جانب الرئيسين كلا من وزيري خارجية البلدين ورئيسي المخابرات وجميع لقاءات الرئيس السيسي ستتم داخل القصر حيث يلتقي كلًا من رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك ونائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان حميدتي فيما يقدم الوفد الزائر تصريحات قبيل مغادرته.

كما قالت الصحف السودانية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يساند بقوة كافة الجهود الرامية لتعزيز السلام والاستقرار في السودان وبخاصة خلال المرحلة المفصلية من تاريخه وذلك انطلاقا من المبدأ الثابت بأن أمن واستقرار السودان يُعد جزءا لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر.

وذكرت إن مصر ظهير قوي للسودان حيث إن مصر تدعم الوساطة الرباعية لسد النهضة الإثيوبي وإن الدعم المصري يتوج بزيارة الرئيس السيسي للخرطوم يوم السبت.

واعتبرت إن زيارة الرئيس السيسي تاريخية ومهمة نظرا للملفات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية التي ستتناولها بين  مصر أو السودان أو المنطقة الإقليمية أو أمن البحر الاحمر وشمال إفريقيا خاصة ليبيا، فضلًا عن التوجهات السياسية بعد تغيير الإدارة الأمريكية بصعود الديمقراطيين برئاسة جو بايدن.

ولفتت إلى إنه سيكون من المهم بمكان توافق الرؤيتين المصرية والسودانية والعمل معا في جميع تلك الملفات، والتي في مقدمتها مسألة ملف سد النهضة.

وترى الصحف السودانية إن الملف الاقتصادي يحظى بدعم واهتمام كبير بين البلدين، كما وإن ملف أمن البحر الأحمر سيكون من أبرز ملفات الزيارة أيضا حيث يعد أمن البحر الأحمر مهمًا للبلدين، والتعاون المصري السوداني سيكون مهمًا للغاية على أساس أن يكون البحر الأحمر منطقة خالية من القواعد العسكرية.

وذكرت الصحف السودانية أن زيارة الرئيس السيسي رسالة واضحة ودعم سياسي لموقف السودان خاصة وسط مواجهته لتوترات على حدوده الشرقية مع إثيوبيا ومع إصرار الجيش السوداني على عدم الانسحاب والتراجع من حدود السيادة الوطنية.

وقال موقع النيلين إن الرئيس السيسي أكد على إن النهج الاستراتيجي لمصرهو بدعم كافة جوانب العلاقات الثنائية مع السودان من أجل التعاون والبناء والتنمية، وذلك ترسيخا للشراكة والعلاقات الأزلية بين شعبي وادي النيل.

وتابع: أكد الرئيس خلال استقباله مريم الصادق المهدي وزيرة خارجية السودان على اهتمام مصر بتعزيز العلاقات الثنائية مع السودان خاصة في مجالات الربط الكهربائي والسككي والتبادل التجاري فضلا عن استعداد مصر للاستمرار في نقل تجربتها في الإصلاح الاقتصادي وتدريب الكوادر السودانية والمعاونة على مواجهة أية تحديات قد تطرأ في هذا الصدد.
Advertisements
الجريدة الرسمية