Advertisements
Advertisements
السبت 12 يونيو 2021...2 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بث مباشر.. مسار الصاروخ الصيني المتوقع سقوطه خلال ساعتين

أخبار مصر

أماني فلفل

قال المعهد القومى للبحوث الفلكية: إنه في إطار جهود الرصد والمتابعة للدخول غير المنضبط للصاروخ الصيني CZ-5B (Long March 5B) الغلاف الجوي، فمن المتوقع دخول الصاروخ الغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلى الساعة الخامسة و11 دقيقة من فجر اليوم 9 مايو 2021 بتوقيت القاهرة.

 
وأشار معهد الفلك، إلى أن الصاروخ سيدخل فى مجال الغلاف الجوي في نطاق المدار الموضح في الخريطة المرفقة والذي يمر 90% منه فوق المياه ابتداءً من فوق شمال المحيط الأطلنطي، ويمتد لجنوب إسبانيا، ويمر بالبحر المتوسط شمال السواحل المصرية، ويمتد شرقًا إلى الأردن والجزيرة العربية والمحيط الهندي وصولًا للسواحل الأسترالية.



ومن المتوقع عند دخوله الغلاف الجوي أن يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة نظرًا للاحتكاك مع جزيئات الغلاف الجوي مما يمكن أن يتسبب في انفجاره واحتراقه على ارتفاع من 35-45 كم في طبقة الأستراتوسفير من الغلاف الجوي، وقد يصل بعض الشظايا مختلفة الأحجام إلى سطح الأرض.
 
ومن المستبعد سقوط أجزاء من الصاروخ على الأراضي المصرية المأهولة بالسكان، موضحًا أن الغرفة مستمرة في أعمال الرصد والتحليل للمدار، وسيتم إصدار بيانات تالية على مدار الساعات القادمة كلما توفر معلومات أو بيانات جديدة. 
 
توقعات
يذكر أن مراكز تتبع أوروبية وأمريكية اليوم السبت، قالت: إن من المتوقع أن تدخل بقايا أكبر صاروخ صيني، والذي أطلق الأسبوع الماضي، عائدة عبر الغلاف الجوي صباح اليوم الأحد.

كانت وزارة الخارجية الصينية قد قالت أمس الجمعة: إن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخول الغلاف الجوي، ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر، وذلك بعدما قال الجيش الأمريكي: إن قيادة الفضاء الأمريكية تتابع ما وصفه بدخول خارج عن السيطرة للصاروخ عبر الغلاف الجوي.

وقال مركز المراقبة والتتبع الفضائي في الاتحاد الأوروبي (إي. يو. إس. إس. تي.): إن أحدث توقعاته بشأن توقيت العودة عبر الغلاف الجوي لبقايا الصاروخ (لونج مارش 5 بي) هو 190 دقيقة قبل أو بعد 0211 بتوقيت جرينتش غدا الأحد.

التوقعات
كما قام مركز دراسات العودة المدارية والحطام (كوردس) التابع لمؤسسة الفضاء الجوي الأمريكية، وهو مركز للأبحاث والتطوير يركز على الفضاء، بتحديث توقعاته بشأن عودة الصاروخ وقال إن جسم الصاروخ سيدخل الغلاف الجوي في حدود أربع ساعات قبل أو بعد الساعة 0322 بتوقيت جرينتش يوم الأحد.

احتمالات ضعيفة
وقال مركز المراقبة والتتبع الفضائي الأوروبي على موقعه الإلكتروني: إن احتمالات تأثير الصاروخ على مناطق مأهولة على الأرض "ضعيفة". 

لكنه أشار إلى أن عدم السيطرة على حركة الصاروخ تجعل أي تكهنات غير مؤكدة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements