الأربعاء 20 يناير 2021...7 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

بالفيديو والصور.. أجهزة تابلت وليزر لفحص بطاقات الناخبين في لجان المهندسين

أخبار مصر

اسلام المصري


رصدت "عدسة فيتو" أجهزة تابلت إلكترونية موصلة بجهاز ليزر داخل إحدى لجان المهندسين بمدرسة السيدة خديجة بشارع "الفرات" للتأكد من هوية المواطنين المشاركين في التصويت أثناء إدلائهم بأصواتهم.اضافة اعلان


وقال المهندس محمد نور -يعمل بشبكة الحاسبات بوزارة الاتصالات- إن أجهزة التابلت موصلة بجهاز ليزر لفحص البطاقة الشخصية للمواطن الذي يدلى بصوته للتأكد ما إذا كانت مسجلة أم مزورة وهل يحق له حق الانتخاب أم لا يحق.

وأوضح لـ"فيتو" أن فور أخذ اسم الناخب نقوم بفحص بياناته كاملة تتمثل اسم اللجنة الذي انتخب فيها والمكان الذي يسكن فيه والدائرة التي يدلى بها صوته.

وأكد أن الهدف من الأجهزة منع حالات التزوير وعدم تكرار الناخب الإدلاء بصوته مرتين وتسهيل التصويت على المواطنين بشكل فائق.

وذكر المشرف أن هناك نوعين لجهاز التسجيل الإلكتروني، الأول يكون خارج اللجنة ويستخدم عن طريق مسح الرقم القومي بالليزر، ليكشف عن لجنة الناخب، ورقمه في كشف الناخبين، وهل يحق له الانتخاب أم لا.

أما النوع الثاني فيكون داخل اللجنة، ويمنع تكرار تصويت الناخب، بعد أن يتم المسح الإلكتروني بالليرز للرقم القومي، ليظهر تصويت الناخب من عدمه.

يأتى ذلك في الوقت الذي فتحت فيه 352 لجنة عامة تضم 11 ألفا و91 مركزا انتخابيا، و13 ألفا و900 مقر انتخابي لفتح أبوابها أمام الناخبين في اليوم الثاني للانتخابات وسط تشديدات أمنية مكثفة.