Advertisements
Advertisements
الإثنين 12 أبريل 2021...30 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بالصور.. وزيرة الدولة للهجرة تلتقي بالجالية المصرية بإثيوبيا

أخبار مصر

محمد حسنى


التقت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأعضاء الجالية المصرية بدولة إثيوبيا، وذلك خلال زيارة إلى إثيوبيا تستغرق ثلاثة أيام، وحضر اللقاء ممثل عن البنك الأهلي المصري، وممثل عن بنك القاهرة، وتم خلال اللقاء استعراض شهادة "بلادي" الدولارية والرد على كافة التساؤلات والمخاوف لدى الجالية بشأن هذه الشهادات، ورحب الحضور بفكرة شهادة "بلادي"، وأكدوا أنهم بدورهم سيدعمون تلك الشهادات ويروجون لها بين أبناء الجالية المصرية في إثيوبيا.

وأكدت نبيلة مكرم اهتمام الدولة بملف المصريين في أفريقيا مثل اهتمامها بالمصريين بالخليج وأوروبا وكندا واستراليا وأمريكا، وأشارت إلى وجود مشكلة لديهم في التحويلات البنكية وتم حل المشكلة من خلال استثناء من قبل مندوب البنك الأهلي.

وأشارت الوزيرة إلى أن مستوى الجالية المصرية هناك جيد لأن المصريين هناك إما أطباء أو يعملون في منظمات دولية أو في مجال الفندقة أو أساتذة جامعة أو مستثمرين لديهم مشروعات، كما أن هناك زيجات مصرية إثيوبية، وإنهم يريدون ربط أبناء الجيل الثاني والثالث بوطنهم الأم، وتم خلال اللقاء عرض فكرة إنشاء قناة إعلامية موجهة للمصريين بالخارج، واقترحت بعض الأمهات بأن يكون هناك جزءًا من المادة الإعلامية موجهة للأطفال أبناء الجيل الثاني والثالث والرابع عن مصر وعن الثقافة المصرية.

كما تم اقتراح إنشاء صندوق استثماري للمصريين بالخارج للمشاركة في المشاريع المختلفة وتشرف عليه الحكومة ويستطيع المصريين بالخارج الاستثمار في المشاريع الصناعية والاستثمارية من خلاله، وأكدوا أن الدبلوماسية الشعبية لها دور كبير في تحسين العلاقات المصرية الإثيوبية وذلك من خلال أبناء الجالية المصرية بإثيوبيا.

وتم خلال اللقاء عرض أنشطة صندوق تحيا مصر وكيفية مشاركة الجالية المصرية بإثيوبيا في هذا الصندوق لدعمه في كافة أعماله سواء في تطوير القري الفقيرة، أو إنشاء المدارس والمستشفيات، أو تطوير المناطق العشوائية وتحويلها إلى مناطق حضرية.

وأكدت نبيلة مكرم على أن اللقاء اتسم بالروح الوطنية العالية، واستمر لأكثر من أربع ساعات، كما تم خلال اللقاء استعراض فرص الاستثمار في مصر، وقالت لهم وزيرة الهجرة بأن مناخ الاستثمار في مصر آمن، وتضمن اللقاء الحديث عن مجالات الاستثمار، كما تم استعراض لأهم المشروعات العملاقة التي تقوم بها مصر في الفترة الحالية.

وأشارت نبيلة مكرم إلى أن اللقاء تناول أيضا الحديث عن دور الوزارة وما يمكن أن تقدمه للمصريين بالخارج، وتم النقاش عن مشروع قانون الهجرة الجديد، واستمعت الوزيرة إلى مقترحاتهم.

وبعث أبناء الجالية المصرية بإثيوبيا برسالة شكر للرئيس عبدالفتاح السيسي يشكروه خلالها على عودة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ويأكدون له وقوفهم بجانبه في كل قراراته لبناء مصر الحديثة.

ومن جانبه، قال الدكتور وسام عبدالعظيم يعمل بمركز africa cec للتحكم والسيطرة في الأمراض الأفريقي التابع للاتحاد الأفريقي بأنه سعيد بزيارة وزيرة الهجرة إلى إثيوبيا ولقائها أبناء الجالية المصرية، وكان هناك انطباع لدى المصريين بالخارج بأن الدولة تعاملنا بإهمال، ولكن ما لمسته وأنا خارج مصر بإثيوبيا ومن خلال زيارة وزيرة الهجرة لنا وجدت مدى اهتمام الدولة بالمصريين بالخارج، وحرصها الشديد على مصالح أبنائها من المصريين بالخارج، حيث تهتم الدولة بالتواصل مع أبنائها بالخارج والتعرف على احتياجاتهم ورؤيتهم ومشكلاتهم وآرائهم لحل تلك المشكلات، فأنا سعيد بذلك التواصل وأتمني أن يستمر دائمًا.

وأكد الدكتور صفوت أمانيوس طبيب استشاري بإثيوبيا بأن اللقاء مع الوزيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد كان مثمرًا ولمسنا من خلالها اهتمام الدولة بأبنائها في الخارج، ورأينا اهتمام الدولة بكل مصري سواء في أوروبا أو الخليج أو أفريقيا، وتعاملت معنا الوزيرة بمنتهي الشفافية، وتحدثنا معها في مختلف القضايا التي تتعلق بالاستثمار في مصر أو شهادة بلادي وغيرها من القضايا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements