رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. محافظ القاهرة يدشن منظومة النظافة الجديدة في المعادي

فيتو

دشن عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، صباح اليوم الخميس، انطلاق وتشغيل منظومة النظافة الجديدة بحي المعادي كخطوة أولى تمهيدًا لتعميمها بجميع أحياء القاهرة بدلا من الشركات التي كانت تتولى مسئولية النظافة فور انتهاء عقودهم.


وسوف يكون الحى القادم الذي سيشهد التجربة والمنظومة الجديدة هو حى طرة في شهر نوفمبر عقب انتهاء عقد الشركة المسئولة.

وأكد المحافظ أن نجاح واختلاف تلك المنظومة يأتى من اعتمادها بشكل رئيسي على انتظام منظومة الجمع السكنى والتجارى من المنازل والمحال، مع عدم وجود مجال لصناديق المخلفات داخل الشوارع، وبالتالى القضاء على انتشار ظاهرة الفريزة التي عانت منها معظم أحياء القاهرة، على أن يتم النقل مباشرةً لمحطات المناولة الثابتة في البساتين أو المكابس المتحركة لتجميع القمامة ونقلها اولاَ بأول إلى المقالب العمومية.

وأشار المحافظ إلى أن هذه المنظومة الجديدة تم دراستها والتخطيط لها جيدًا منذ فترة وتم عرضها على وزارتى التنمية المحلية والبيئة ومجلس الوزراء كشركاء في إدارة ملف النظافة.

وصدق مجلس الوزراء على اعتماد الدعم المالى لشراء المعدات والأجهزة المطلوبة لقيام هيئة النظافة والتجميل بتولى مسئولية النظافة بأحياء القاهرة تباعاَ فور خروج شركات النظافة الأجنبية وانتهاء عقودهم نهاية العام الجارى.

ولفت المحافظ إلى أهمية مشاركة المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية النشطة في نجاح واستمرار تميز تلك المنظومة من خلال دورهم الإيجابى في توعية سكان الحى والمواطنين في الحفاظ على على نظافة البيئة وتنظيم العديد من حملات التوعية بالمدارس والنوادى ودور العبادة من مساجد وكنائس واستغلال تجمعات المواطنين في بث روح إيجابية المواطن في المشاركة والحفاظ على نظافة وتجميل البيئة المحيطة.

وأكد المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة ونظافة وتجميل القاهرة، أن المنظومة الجديدة لن تقتصر على عناصر النظافة فقط بل سيصاحبها حملة مكبرة لرفع كفاءة المسطحات الخضراء والجزر الوسطى وتحسين أحوال رصف الشوارع والأرصفة ومراجعة أعمدة الإنارة الخارجية والداخلية بشوارع وميادين المعادى.

وأضاف أنه فور تصديق مجلس الوزراء على اعتماد المخصص المالى لشراء ما يتم احتياجه من معدات تم طرح المناقصات اللازمة والانتهاء من إجراءات البت الفنى والمالى وجار توريد المعدات الجديدة تباعاَ لباقى الأحياء التي ستدخلها خدمة المنظومة الجديدة بدلا من الشركات.

وأكد أنه بالنسبة لحى المعادى طبقا للحصر يضم 72 ألف وحدة سكنية وتجارية، وتم الاستعانة بمعدات جديدة لتدشين المنظومة داخل الحى تتمثل في 4 سيارات قلاب حمولة 4 أطنان، و5 عربات حمولة 2 طن، بالإضافة إلى ثلاثة مكابس كبيرة وفنطاس مياه وسيارة للغسيل الآلى وجرد الشوارع، ولودر صغير، وتم التعاقد ايضاَ مع 10 متعهدين للجمع السكنى والتجارى وكل متعهد لديه من 27 ـ 35 سيارة حمولة 1 طن لتقديم أفضل خدمات جمع المخلفات ونقلها للنقاط والثابتة والمتحركة.

وخلال استعراض المحافظ لانطلاق الخدمة وتفقد المعدات الجديدة بحى المعادى أصدر تعليماته لرئيس الهيئة بضم عدد من السيدات عاملات النظافة اللاتى انتهى تعاقدهن مع شركة أوروبا 2000 (الشركة المسئولة سابقا)، على أن يتم تشغيلهم تحت إشراف هيئة النظافة والحرص على عدم قطع أرزاقهن ومصدر دخولهن.

وأعلن المحافظ عن تنظيم مسابقة بين مربعات النظافة الأربعة بحي المعادى وهى: "الزهراء وشارع 9 وغرب المعادى ودجلة والسرايات" لاختيار افضل مربع متميز وسيكرم خلالها عماله الفائزين بنفسه بمنحهم مكافآت مالية، وذلك لتشجيعهم على العمل وتحسين مستوى النظافة في الحى، بالإضافة إلى تكثيف المتابعة الميدانية لرصد مستوى النظافة أولا بأول بالمربعات ومجازاة المقصرين.

وشهد الاحتفال جيهان عبد الرحمن، نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، واللواء محمد الشيخ، السكرتير العام، وحافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، واللواء عمرو فكرى، رئيس حى المعادى، وأعضاء مجلس النواب عن المعادى، وعدد من ممثلى الجمعيات الأهلية وسكان المعادى.
Advertisements
الجريدة الرسمية