رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. قاعة طه حسين تخدم الطلاب المكفوفين بجامعة القاهرة

فيتو

"قاعة طه حسين" بالمكتبة المركزية بجامعة القاهرة، واحدة من أكثر الأماكن التي تقدم خدمة تعليمية نوعية، ولا يعرف عنها الكثير من طلاب الجامعة شيئًا، حيث تقدم خدماتها التعليمية للطلاب المكفوفين من داخل الجامعة وخارجها.


وقالت فاطمة أحمد مشرفي القاعة إنها تخدم الطلاب المكفوفين بجامعة القاهرة والطلاب المكفوفين من جامعات أخرى، موضحة أن إدارة الجامعة أنشئت هذه القاعة لتخلص من مشكلة المرافق وخاصة أن بعض المرافقين "خطهم سيئ أو بيكتبوا غلط أو مش فاهمين".

وأضافت، في تصريحات خاصة لـ"فيتو": "يبدأ دورنا مع الطالب الكفيف بكورس الكمبيوتر على أجهزة القاعة والتي تعمل بنظام "إبصار"، والذي يقدم وصفا لمكونات سطح المكتب ولوحة المفاتيح، ونخصص ساعات طويلة لتدريب الطلاب على هذه البرامج، وكيفية التعامل معها".

وأشارت إلى أن الطالب الكفيف يؤدي امتحاناته بالقاعة بالتنسيق مع إدارة كليته والتي تعلمنا بجدول امتحانات الطلاب، فنحمل أسئلة الامتحان على اجهزتنا ويدخل الطالب الكفيف ويكتب بنفسه على أجهزة القاعة الذكية وتتولي إدارة القاعة تنظيم الورقة وطبعتها على جهاز كمبيوتر وتسلم لإدارة الكلية.

وتابعت "لا يتوقف دور القاعة على الامتحانات فقط، بل ننظم انشطة تعليمية وترفيهية مثل الكورسات وورش عمل للطلاب فقد نظمنا هذا العام كورس تنمية بشرية وكورس انجليزي بالتعاون مع كلية الآداب وورشة رسم بالألوان وتصوير فوتوغرافي بالإضافة لتنظيم مهرجان العصا البيضاء".

وتابعت المشرفة على القاعة:" نقدم خدمات أخرى للطالب الكفيف مثل كتابة الكتب الدراسية بلغة برايل، تكتب إدارة القاعة الكتب بصيغة ورد وتحولها للغة برايل وتستغرق كتابة الكتب وقتا كبيرا وخاصة أن الكتب كبيرة الحجم، وقد رفض معظم أساتذة الجامعة تسليم الورد لكتبهم بالرغم من تعهد أماني رفعت مديرة المكتبة باستخدام الورد فقط للطلاب المكفوفين.

يذكر أن المكتبة المركزية أسست قاعة طه حسين لخدمة المكفوفين في سنة 2008 ويعمل بها 8 موظفين مدربين على قراءة برايل واستخدام الكمبيوتر والتعامل مع المكفوفين.
Advertisements
الجريدة الرسمية