رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. بدء اجتماع وزراء العمل والتوظيف لدول مجموعة العشرين ببكين

فيتو

بدأ اجتماع وزراء العمل والتوظيف لدول مجموعة العشرين، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الصينية بكين، لمناقشة التطورات الحالية للاقتصاد العالمي وسوق العمل، وما تم إنجازه من التزامات للمجموعة، فضلا عن توفير فرص عمل مناسبة وتعزيز القدرة على التوظيف، والابتكار والنمو الشامل، وتحسين قابلية التوظيف وربطها باحتياجات أسواق العمل من المهارات والتدريب التقني والمهني، وكذلك أساليب تشجيع العمل اللائق ودور نمو الدخل، ونظم الحماية الاجتماعية وظروف العمل في ذلك.


ويرأس وزير القوى العاملة محمد سعفان، وفد مصر في الاجتماع، ومن المقرر أن يلقي كلمة مصر أمام مجموعة العشرين غدًا الأربعاء، وتتناول رؤية وخطة الحكومة المصرية القضاء على البطالة.

ووصف الوزير، الاجتماع بأنه من أهم وأبرز المناسبات الدولية المعنية بمناقشة تحديات أسواق العمل في ضوء المعطيات الحالية التي يمر بها الاقتصاد العالمي، وتبادل المعرفة والدروس والتجارب حول سياسات التوظيف، كما يتخلله لقاءات جانبية بين وزراء العمل والتوظيف في الدول الأعضاء للتنسيق حول الجهود والالتزامات المشتركة.

والتقى "سعفان" على هامش الاجتماع، وزير الموارد البشرية والضمان الاجتماعي الصيني "يين وى مين"، لبحث استمرار التعاون بين البلدين في مجال العمل، خاصة مع زيادة حجم الاستثمارات الصينية في مصر، وسبل توفير العمالة اللازمة للمشروعات الصينية.

وأكد "يين وى مين"، أن مشاركة وزير القوى العاملة المصرى في اجتماع مجموعة العشرين سيسهم في تعزيز سبل التعاون بين مصر والصين، ووجه "سعفان" الشكر للوزير الصيني على توجيه الدعوة لمصر للمشاركة في أعمال الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين.

وفى السياق ذاته التقى "سعفان"، نظيره السعودى الدكتور مفرج بن سعد الحقبانى، للتنسيق فيما يتعلق بالموضوعات والقضايا الخاصة بالبطالة والتشغيل والعمل اللائق المطروحة على مجموعة العشرين، فضلا عن بحث أوضاع العمالة المصرية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، ودراسة احتياجات سوق العمل السعودي من العمالة الفنية، ومشكلات العمالة بها، وكيفية حصولهم على مستحقاتهم المالية، خاصة العاملين بمجموعة "بن لادن"، بعد الخطوة الإيجابية التي قامت بها الحكومة السعودية، برفع الحظر المفروض على المجموعة والانفراجه في صرف مستحقات العاملين المصريين، وفقا لخطة سداد تدريجية على دفعات.

وجدد وزير العمل السعودى تأكيداته أن العمالة المصرية محل ترحيب ورعاية ودعم من جانب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يوصي دائما بمصر خيرا، مشيرا إلى قوة ومتانة العلاقات بين مصر والسعودية، وتقديرة واحترامه للشعب المصري.

ولفت وزير القوى العاملة محمد سعفان عقب اللقاء، إلى مناقشة جميع القضايا والمشكلات بشفافية كاملة، والتأكيد بالعمل على حلها في إطار العلاقات المتميزة بين المملكة العربية السعودية ومصر.

وأوضح سعفان أنه أصدر تعليماته إلى المستشارين التابعين لوزارة القوى العاملة، بسفارات وقنصليات مصر بالخارج، بعقد لقاءات أسبوعية مع الجاليات المصرية، بهدف توعية العاملين بالالتزام بالعقد المبرم بين العامل وصاحب العمل، وعرض كل الحالات والقضايا والمشكلات بشفافية كاملة أمام وسائل الإعلام بالبلدين.

وتابع سعفان أن الوزارة، بدأت إجراءات تسجيل المصريين العاملين بالخارج أو عند استلام عقود عملهم قبل السفر، على استمارة بيانات لحصرهم، من خلال تسجيل بياناتهم الشخصية والأسرية، فضلا عن بيانات من يمكن التواصل معهم في مصر من أقاربهم، وإدخالها بالحاسب الآلي بمركز معلومات الوزارة لإنشاء قاعدة بيانات، حتى يمكن تقديم الخدمات لهم، والاستعانة بهذه البيانات في حالة وقوع أي حادث عارض خلال عملهم بالخارج.
Advertisements
الجريدة الرسمية