رئيس التحرير
عصام كامل

بالخطوات.. كيفية التأمين على العمالة غير المنتظمة

العمالة غير المنتظمة
العمالة غير المنتظمة
ترأست نيفين القباج وزيرة التضامن اجتماع اللجنة الوزارية، لمتابعة التكليفات الرئاسية بتشكيل لجنة وزارية لحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة من أجل توحيد آلية تسجيل وحصر العمالة غير المنتظمة على قواعد بيانات الوزارات الشريكة في منظومة الحماية الاجتماعية بما يساعد في رسم سياسات الحماية والرعاية الاجتماعية لتلك الفئة. 


وبدأ ظهور تلك الفئة مع أزمة فيروس كورونا المستجد مما أدى إلى توقف حركة العمل في العديد من الشركات والقطاعات خاصة عمال المقاولات، وعمال الزراعة الموسميون، والعاملون في الصناعات القائمة على الخدمات الزراعية في المناطق الريفية كصناعات الخوص والألياف وقش الأرز،  عمال محالج الأقطان، عمال الصيد، وعمال الموانئ: العاملون بالموانئ البحرية داخل المياه الإقليمية والجافة والموانئ النهرية ومن بينها الأعمال الآتية نجارة السفن - لحام - فك وتربيط الحاويات وغيرها.

وترصد "فيتو" في التقرير المعلوماتي التالي خطوات التأمين على فئات العمالة غير المنتظمة: 

خطوات التقديم على خدمة تأمين العمالة غير المنتظمة

يتقدم المؤمن عليهم من فئة العمالة غير المنتظمة بالنموذج رقم ( 1 ) إلى مكتب التأمينات الذي يقع في دائرته نشاط المؤمن عليه مرفقاً به المستندات التالية:
صورة شهادة الميلاد المميكنة.
صورة بطاقة الرقم القومي.
طلب اشتراك مؤمن عليه بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص، وفقاً للنموذج رقم (1) المرفق.
صحيفة البيانات الأساسية، وفقاً للنموذج رقم (3) المرفق في حالة وجود مدد سابقة.
بيان من المؤمن عليه بمدد الإشتراك السابقة أو مدى إستحقاقه معاش آخر، وفقاً للنموذج رقم (4) المرفق.
تقرير اللياقة الطبية الصادر من الجهة الطبية المختصة عند بدء الإشتراك أو صورة منه.
شهادة الملكية أو الحيازة الزراعية الصادرة من الجمعية الزراعية أو الجهة المختصة.
بيان بتدرج المهنة صادر من مصلحة الاحوال المدنية.

وانتهت عملية صرف الدفعة الأولى من المرحلة الثانية للمنحة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة؛ والتي بدأت الأحد الموافق 6 ديسمبر، ولمدة 10 أيام متواصلة.

ومن المقرر أن يتم صرف الدفعة الثانية من المرحلة الثانية للمنحة بعد  إعلان لجنة دعم ومساندة العمالة المتضررة من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، عن مواعيد الصرف .

واكدت اللجنة انه سيتم ارسال رسالة نصية على التليفون المحمول، تفيد توجههم فى ميعاد محدد لصرف المنحة، وذلك حفاظا على سلامتهم، وتطبيقا للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

حيث تم التنسيق مع عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للاتفاق مع شركات المحمول لإرسال رسائل نصية إلى العمالة غير المنتظمة المسجلة بقواعد البيانات؛ وذلك لحثهم على تحديث بياناتهم على الاستمارة التي قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بتصميمها؛ واتيحت على الموقع الالكتروني الخاص بوزارة القوى العاملة، خلال الفترة من 8 إلى 15 أكتوبر الماضي.

وكان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، نشر تقريراً سلط خلاله الضوء على كيفية استعداد مصر لمواجهة الموجة الثانية لأزمة

وبالنسبة للعمالة غير المنتظمة، أشار التقرير إلى أنه تم صرف 2.4 مليار جنيه لمنحة العمالة غير المنتظمة لنحو 1.6 مليون مستحق خلال الدفعات الأولى الثلاثة، بينما تم مد المنحة في الفترة من (ديسمبر 2020 حتى فبراير 2021)، بتكلفة تصل إلى 3.6 مليار جنيه ويستفيد منها نحو 2.3 مليون مستحق.

وكانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أشارت في تصريحات صحفية إلى أنه تم فتح باب التسجيل على موقع وزارة القوى العاملة، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، الشهر الماضي، لافتة إلى قيام الجهات المعنية بمراجعة موقفهم، واستبعاد الأسماء المكررة، وكذلك من لا تنطبق عليهم الشروط، ومن يحصلون على معاشات ودعم  نقدي من الدولة.
الجريدة الرسمية