رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالتفاصيل.. من يتحمل مسئولية حادث قطار طوخ؟

قطار
قطار
تختلف حوادث القطارات عن بعضها البعض وبناء على الحادثة وشكلها الفنى يمكن تحديد مسؤلية الحادث. 

حوادث المزلقانات

على سبيل المثال فإن حوادث تصادم القطارات بالسيارات على المزلقانات غالبا تكون نتيجة اقتحام سيارة للمزلقان  وينتج عنها حادث وهنا تكون مسؤلية الحادث على عامل المزلقان وعلى قائد السيارة ، وسبق وقامت السكك الحديدية بتغليظ العقوبات على قائدى السيارات والمركبات حال اقتحام المزلقانات.

ويضاف الى ذلك كارثة المزلقنات غير الرسمية والتى قام البعض بتنفيذها فى بعض المواقع ويمرون من امام القطارات مما يهدد بكوارث عدة.  

حوادث  التصادم
تختلف حادثة تصادم القطارات ببعضها حسب طبيعة وشكل الحادثة وغالبا يكون الحادث بسبب خطأ فى التحويلة أو عدم وجود تواصل جيد بين قائد أحد القطارات وبين برج المراقبة وهنا تكون هناك مسئولية مشتركة بين السكك الحديدية وبين العمالة الخاصة بها فى هذه النوعية من الحوادث.

وتختلف المسؤلية حسب  شكل التصادم هل هو وجه فى وجه أم تصادم وجه فى ظهر. 

حوادث  خروج القطارات عن القضبان
الحادثة التى تعد فنية بحتة هى حادثة خروج القطار عن القضبان وفى هذه النوعية من الحوادث لا يمكن أن يكون هنا أى عذر حتى لو كان القضيب مقطوعا ، لأنه يجب أن تكون هناك رقابة على القضبان. 

وحوادث خروج القطارات عن القضبان وسقوط البواجى غالبا تكون بسبب عيب فنى فى العربات وفى الصيانة او بسبب مشكلة فى القضبان او نتيجة لتمدد القضبان ، وفى كل الاحوال تعد نوعية الحوادث الخاصة بسقوط قطار من على القضيب من الحوادث التى لا يمكن ان يتم  السماح نهائيا باى تهاون فيها فهى حادثة  فنية بحتة تتحملها الفنين سواء كانت هندسة او صيانة او خطوط . 

حوادث انفصال العربات
تعد حوادث انفصال العربات كما حدث بقطار النوم قبل اسبوع من الحوادث التى يعاب فيها علي القطاع الفنى بالسكك الحديدية وبالتالى هى حادثة يتحملها المسؤلين مثلها مثل حوادث خروج القطارات عن القضبان. 
 
وكانت السكك الحديدية شهدت خلال الشهر الاخير 4 حوادث قطارات مختلفة منها تصادم قطار باخر وحادثة انفصال عربات قطار النوم بالصعيد وحادثتين  لخروج قطارات على القضبان. 
Advertisements
الجريدة الرسمية