رئيس التحرير
عصام كامل

بالتفاصيل.. تعرف على مشروعات القطارات المكهربة

قطار مكهرب
قطار مكهرب
انطلقت قاطرة القطارات المكهربة فى مصر خلال الفترة الأخيرة بداية من قطار السلام - العاشر لتتحول بين ليلة وضحاها إلى مجموعة كبيرة من مشروعات القطارات المكهربة المرشحة  للتنفيذ خلال فترة وجيزة.


وتشمل القطارات المكهربة العلمين - العين السخنة ومونوريل 6 أكتوبر  بالإضافة إلى قطار مترو المنصورة المكهرب وقطار أبوقير المكهرب البديل لخط أبوقير - الاسكندرية ، والذى أطلق عليه لقب مترو الاسكندرية.

مشروع قطار السلام - العاشر
يربط قطار السلام - العاشر بين محطة مترو عدلى منصور ويصل الى العاصمة الإدارية مارا بعدد من المحطات على طول الطريق  وتقوم بتنفيذ المشروع  شركة أفيك الصينية  بقرض من الحكومة الصينية  ويبلغ طول المشروع 90 كيلو مترا بعدد محطات 16 محطة.

قطار العلمين - العين السخنة
قطار العلمين تنفذه شركة سيمنز الفرنسية بطول 460 كيلو مترا وتكلفة تقريبا تقترب من 20 مليار دولار ويخدم حركة السياحة بين العين السخنة والعلمين من خلال الربط بين القطار وبين العاصمة الإدارية من خلال امتداد متوقع لقطار العاصمة.

قطار مونوريل - 6 أكتوبر
يتقاطع القطار مع محطة المترو جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة، والمونوريل هو عبارة عن وسيلة نقل جماعى كثيفة أحادى السكة.

قطار أبوقير  أو مترو الإسكندرية
تبلغ تكلفة قطار ابوقير 6 مليارات دولار تقريبا ، ويعمل كبديل لقطار ابو قير - الاسكندرية الحالي ومن المقرر البدء فى التنفيذ بداية من ابريل المقبل  لخدمة مدينة الاسكندرية  بالكامل.
 
قطار المنصورة المكهرب
مشروع جديد للقطارات المكهربة يتم التخطيط له فى اطار التوسع فى مشروعات القطارات المكهربة فى مصر خلال الفترة المقبلة والتى من المتوقع أن تساهم فى تعديل شامل فى منظومة النقل فى مصر قريبا.

من ناحية أخرى  من المتوقع حال نجاح تجارب مشروعات القطارات المكهربة أن تدخل مصر فى عملية إحلال لعدد من خطوط السكك الحديدية خلال الشهور والسنوات  القادمة  لتحويله  للعمل بنظام الجر المكهرب بدلا من النظام الحالى للجر بالديزل.

وتأتى هذه الخطة لتتماشى مع مساعى الحكومة لتقليل الاعتماد على السولار والتحول للطاقة النظيفة والجر المكهرب.
الجريدة الرسمية