Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بالأسماء.. المرشحون لرئاسة المفوضية الأفريقية

أخبار مصر

أشرف سيد


يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجلسة المغلقة للتصويت على رئاسة المفوضية الأفريقية في العاصمة الرواندية "كيجالي"، وذلك على هامش فعاليات القمة الأفريقية العادية في دورتها الـ27.

وسيتم خلال الجلسة انتخاب الرئيس الجديد للمفوضية الأفريقية لمدة أربع سنوات خلفًا لـــ"دلامينى زوما" التي انتهت فترة رئاستها المفوضية، وتشهد الجلسة انتخاب ثمانية مفوضين للاتحاد.

وكانت لجنة الترشيحات بالاتحاد الأفريقي قد أجازت 34 مرشحًا ثلاثة منهم للمنافسة على رئاسة المفوضية ومرشح لنائب المفوضية، فيما سيتم انتخاب ثمانية من بين باقي المتنافسين على مفوضيات الاتحاد الأفريقي الثمانية الفرعية.

والمرشحون المتقدمون لرئاسة الاتحاد هم: (أجابتيو أما موكي وزير خارجية غينيا الاستوائية وسبيسيوزا وانديرا كازبوي نائبة الرئيس الأوغندي وبيلونوفي فنسون مواتوي وزير خارجية بتسوانا).

وتوجد خمس مناطق في الاتحاد الأفريقي يتم على أساسها الترشح لمنصب رئيس المفوضية هي شرق وشمال وغرب ووسط وجنوب أفريقيا، وترى دول غرب أفريقيا، بالإضافة إلى السودان ورواندا وجنوب أفريقيا وإثيوبيا تأجيل الانتخابات إلى قمة يناير 2017 في أديس أبابا.

وأكدت مصادر دبلوماسية أن مصر لم تتقدم للترشح لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي؛ بسبب أن هناك سياسية متبعة منذ تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية بالستينيات ألا تتقدم الدول ذات الثقل في أفريقيا لهذا المنصب وتركه للدول الأقل تأثيرًا تشجيعًا ودعمًا لها رغم أن جنوب أفريقيا قد كسرت هذا الالتزام عام 2012 وفازت بمنصب رئيس المفوضية الذي سيجرى عليه انتخاب حاليًا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements