رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالأرقام.. نتائج المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية

مبادرة 100 مليون
مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي
تواصل الدولة الحملة القومية للقضاء على فيروس سـي والكشف عن الأمراض غير السارية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية من خلال تكليف كافة قطاعات الدولة بالمشاركة وفي مقدمتها وزارة الصحة والسكان بتقديم الدعم الكامل لتلك المبادرة للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس سي والأمراض غير السارية.


وجاءت أبرز المعلومات عن مستجدات المبادرة كالتالي:

- مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي تغطي أغلب محافظات الجمهورية.

- حصل 90 مليون مواطن مصري على الخدمات الطبية التي تقدمها المبادرة المعنية بالقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية.

- تستعد الدولة للحصول على الإشهاد الدولي لخلو مصر من الفيروسات الكبدية بعدما كانت من الدول الأعلى عالميا في انتشار الفيروس بين المواطنين.

- شملت المبادرات الرئاسية إنهاء قوائم الانتظار للحالات الحرجة والعاجلة حيث إن معدل الانتظار لإجراء التدخلات الجراحية في عام 2018 كان 3 أشهر يتم خلالها إجراء 9 تدخلات جراحية بينما وصل معدل الانتظار في عام 2020 إلى أسبوع واحد فقط يتم خلاله إجراء 11 عملية جراحية للمرضى.

- تم إجراء مسح طبي لـ50 مليون مواطن ضمن الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية.

- تقديم العلاج لـ1.8 مليون مواطن مريض سكر و10 مليون مواطن مرضى ضغط.

-  تم اكتشاف 19% من المواطنين ذوي معدل مرتفع لضغط الدم ودون تاريخ مرضي و3.7% من المواطنين مصابين بارتفاع نسبة السكر في الدم.

- وصل إجمالي تكلفة المبادرة للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية 4 مليارات جنيه، من بينهم 2.5 مليار جنيه تكلفة المسح و1.5 مليار جنيه تكلفة العلاج خاصة أن المبادرة ساهمت في إعفاء الدولة من تحمل تكلفة علاج المرض ومضاعفاته التي تصل سنويا إلى 64 مليارات جنيه وحماية 150 ألف فرد من الإصابة السنوية المعتادة.

- تمثل رؤية المبادرة في جعل مصر خالية من فيروس سي والوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية.

- رسالة المبادرة الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي)، وتقديم خدمة المتابعة والتقييم من خلال مراكز العلاج ووحدات الصرف المنتشرة في جميع محافظات.

   - الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي)، وتقديم خدمة المتابعة والتقييم من خلال مراكز العلاج ووحدات الصرف المنتشرة في جميع محافظات.
    
- الكشف المبكر عن مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة بين السكان المصريين من خلال تنفيذ حملة وطنية للكشف المبكر مع تعاون قطاعات متعددة وتعزيزه لتخفيف أعباء المرض والوفيات التي يمكن تجنبها بسبب الأمراض غير السارية.

-  هدف المبادرة تعزيز صحة المصريين من خلال إجراء مسح طبي لاكتشاف المصابين بفيروس سي بشتى أنحاء الجمهورية وكذلك  الكشف عن الأمراض غير السارية كالسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة للحد من حدوث مضاعفات مستقبلية للمصابين بتلك الأمراض.

Advertisements
الجريدة الرسمية