رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالأرقام.. حصاد جهود الدولة اليوم الأربعاء لمكافحة كورونا

ارشيفية
ارشيفية
تواصل الدولة رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية ومتابعة الموقف أولا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد" واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية وجاء حصاد جهود الدولة اليوم الأربعاء كالتالى:


خروج 591 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 26135 حالة حتى اليوم.

تم تسجيل 913 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التى تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 59 حالة جديدة.

طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأربعاء، هو 84843 حالة من ضمنهم 26135 حالة تم شفاؤها، و4067 حالة وفاة.

تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن الجهود الكبرى التى بذلت فى مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" أدت لتراجع شدة الفيروس ذاته وعدد الحالات وتراجع الضغط على القطاع الصحى، وأن هناك سيطرة على الموقف ولكننا ما زلنا فى مرض وفيروس، ويجب أن نستمر فى الإجراءات الصحية والتباعد الاجتماعى واستخدام المطهرات.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين: إن الموقف فى مصر فيما يتعلق بفيروس كورونا أفضل من الأسبوع الذى أعقب عيد الفطر المبارك.

وأضاف أنه إذا ثبت عدد حالات الإصابة عند رقم محدد لمدة 5 أيام، ومن ثم تراجع بعد ذلك، نستطيع القول إن هناك منحنى للتراجع الكبير.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية إلى أن شراسة فيروس كورونا تراجعت وقلت حدته؛ الأمر الذى جعل الحالات المصابة لا تعانى كثيرا كما كان فى بداية الجائحة.

وأكد الدكتور تاج الدين أن مركزا بحثيا مصريا، يجرى بحثا على مصل لفيروس كورونا، ووصل لمرحلة ما قبل التجارب السريرية.

وقال مستشار الرئيس للصحة: إن مصر تتواصل يوميًا مع مراكز الأبحاث حول العالم، التى سيتاح لها تطعيم الفيروس، ليكون موجودا فى مصر فور أتاحته.

وأوضح أن فيروس كورونا بعد فترة سيتحول لمرض مزمن "زى الإنفلونزا.. زى إنفلونزا الخنازير، اللى بقى فيروس موسمى بيصيب الناس".

وتابع عوض تاج الدين أن فصل الشتاء خلال أكتوبر ونوفمبر وديسمبر لغاية يناير وفبراير، حيث إن الشتاء "بينتشر فيه الفيروسات زى الإنفلونزا العادية وغيرها، مع الوضع فى الاعتبار أن فيروس كورونا موجود أصلا، واتحور فى الفيروس الجديد، متوقعًا أن يضعف وينتهى، ويتحول لفيروس موسمى عادي".

كما توقع أن يظهر فيروس جديد السنوات المقبلة، و"بعد عدة سنوات للأسف هيطلع واحد جديد".
Advertisements
الجريدة الرسمية