رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالأرقام.. أخبار سارة عن جهود الدولة للحفاظ على صحة المواطنين

التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل
استعرضت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة جهود الدولة في القطاع الصحي وإصلاح المنظومة الصحية.

وعرضت وزيرة الصحة منظومة التأمين الصحي والحوكمة وخارطة الطريق لتدشين التأمين الصحي وخطة تأهيل المواطن المصري لتلك المنظومة.


وقالت الدكتورة هالة زايد إن هذا العام قامت الوزارة بالإسراع فى وتيرة الكشف على الأطفال ليصل العدد إلى أكثر من 7.1 مليون طفل وفحص أكثر من 12 مليون سيدة فى مبادرة الرئيس السيسي لصحة المرأة وحمايتها من سرطان الثدي والأمراض السارية بتكلفة 610 ملايين جنيه.

وأضافت الوزيرة أنه تم استهداف فحص 1.2 مليون طفل ضمن مبادرة فقدان السمع بتكلفة 300 مليون جنيه وخلال مبادرة الرئيس للكشف عن الأمراض المزمنة تم الكشف على أكثر من 24 مليون مواطن.

وقالت الدكتورة هالة زايد إن نسبة رضا المواطنين علي منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى، تراوحت بين 90 إلى 93٪؜. 

وأشارت زايد إلى رفع كفاءة البنية التحتية، والتحويل المؤسسي بمنظومة التأمين الصحي الشامل لتحقيق التنمية الصحي المستدامة. 

وأعلنت وزيرة الصحة انطلاق التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بالإسماعيلية بتكلفة 10 مليارات جنيه وبنسبة تسجيل مواطنين وصلت ٨٣% من السكان والخدمات الطبية التداخلية والحرجة بالمنظومة الجديدة، مشيرة إلى افتتاح مركز ٣٠ يونيو للجراحات التخصصية لأمراض الكلى. 

وأشارت زايد إلى انطلاق المنظومة الصحية بجنوب سيناء والتي كان فيها تحدي حقيقي بسبب إقناع الأسر بالتسجيل ونجحوا في تسجيل 83% لافتة إلى أن الإصلاح الصحي يواجه الكثير من التحديات وأن 58% من المواطنين فقط كانوا ينتموا للتأمين الصحي.

وتابعت أن المنظومة الجديدة تلغي إنفاق المواطن من الجيب برؤية ثاقبة، وأن تسخير كل العقبات من أجل العمل على تدشين منظومة التأمين الصحي الشامل، لتشمل جميع المواطنين مؤكدة تفعيل المراقبة في المحافظات.

وأضافت أن منظومة التأمين الصحي الشامل مميكنة ونستطيع من خلالها التوفير على المواطن وتأمينه صحيا.

وقالت الدكتورة هالة زايد إنه برؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى عملنا وإن شاء الله منظومة التأمين الصحى الشامل تستهدف 100% من المواطنين، مؤكدة أن هناك حوكمة لتعجيل الخدمة وتقديم الرقابة عليها ونوفر على الأسرة الإنفاق.

وتابعت أن المنظومة مميكنة للحفاظ على صحة المواطن وخارطة الطريق كانت مليئة بالتحديات ولكن كان هناك حزمة من المبادرات أطلقها الرئيس وأولها مبادرة القضاء على فيروس سي حيث تم فحص 60 مليون مواطن ضمن حملة الكشف عن فيروس سي.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة إن المواطن البورسعيدى يساهم بنسبة 10% من قيمة الاشتراك فى خدمة التأمين الصحي كاشفة عن تقديم 3.5 مليون خدمة خلال الفترة الماضية موضحة أنه تم تسجيل 617 ألف مواطن في المنظومة كما أن نسبة رضا المواطنين عن تقديم الخدمة ما بين من 90 إلى 93 %.

وأضافت أن محافظة السويس ستشهد أكبر مجمع طبى في شمال مصر وشرقها خلال الفترة المقبلة، كما سيتم إطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل بها قريبا، مشيرة إلى أن المشروع القومى لتطوير الريف المصرى، سيؤهله لاستقبال منظومة التأمين الصحى الشامل بنسبة 100% لخدمة الأهالى.

وأكدت أن المشروع القومي لتصنيع البلازما سينقل مصر نقلة كبرى بين الدول الكبرى

وأوضحت أن الاصلاح الصحي يواجه الكثير من التحديات، موضحة أن المنظومة الجديدة، تلغي إنفاق المواطن من الجيب، لافتة الي تسخير كل العقبات من أجل العمل علي تدشين منظومة التأمين الصحي الشامل، لتشمل جميع المواطنين، وتفعيل المراقبة في المحافظات.

وتابعت أنه بعد ذلك تم العمل على كل محافظات المرحلة الأولى مشيرة إلي أن استراتيجية الوزارة للعمل على منظومة التأمين الصحي تضمنت 9 محاور أساسية، ومنها البناء المؤسسي للهيئات ومحور التخطيط الصحي ومحور إعادة البنية الصحية والتجهيزات والتحول المؤسسى وايضا التسجيل والاعتماد للمنشآت الصحية، تدريب القوة البشرية وتدريبها وغيرها من المحاور.

وقالت وزيرة الصحة إن 100 مليون صحة أصبحت كلمة مهمة جدًا فى تاريخ الصحة ولا أحد يستطيع أن ينسى تلك المبادرة أن 100 مليون صحة مبادرة مختلفة وتم العمل فيها بداية من الكشف على 70 مليون مواطن فوق 18 سنة وإعلان مصر خالية من فيروس سي تمامًا.

وتابعت أن مبادرة فيروس سي حمت 140 ألف مواطن من إصابتهم من فيروس سي ووفرت 64 مليار جنيه سنويًا وكانت بداية العمل على الأرض لأكثر من 20 ألف فريق.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم المجمع الطبي المتكامل بمحافظة الاسماعيلية، وذلك ضمن عدد من المشروعات سيتم افتتاحها في قطاع الصحة.

وقال السفير بسام راضي  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن مجمع الاسماعيلية الطبي يضم مجموعة من المراكز العلاجية المتكاملة في التخصصات المختلفة وأقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية لأبناء المحافظة وفق أحدث معايير الاعتماد والجودة العالمية، بالإضافة إلي أنه يعد مركزاً رئيسياً ضمن برنامج التأمين الصحى المتكامل للمواطنين بالمحافظة وذلك في إطار منظومة التأمين الصحي الشامل المخطط إنشاؤها وتعميمها على مستوى الجمهورية لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة وفقا لأعلى المعايير الطبية لجميع المصريين على مستوى الجمهورية.
Advertisements
الجريدة الرسمية