Advertisements
Advertisements
الخميس 4 مارس 2021...20 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

اليوم.. بدء فترة الصمت الانتخابي بجولة الإعادة للمرحلة الثانية بانتخابات النواب

أخبار مصر 130169249_1079736949213986_4206678025726560770_n
الهيئة الوطنية للانتخابات

دينا عاشور

تبدأ اليوم الأربعاء فترة الصمت الانتخابي لمرشحي الجولة الثانية بالمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب يوم طبقا للجدول الزمني لانتخابات البرلمان تمهيدا لانطلاق الماراثون الانتخابي في الخارج والداخل.

ويحظر خلال فترة الصمت الانتخابي ممارسة مرشحي جولة الإعادة في دوائر المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية داخل 13 محافظة، أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية.

ووفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية، فإن فترة الصمت الانتخابي تعني التوقف تماماً عن الدعاية الانتخابية بجميع وسائلها، حيث يحظر القانون على المرشحين عمل دعاية لأنفسهم في وسائل الإعلام أو من خلال المؤتمرات الجماهيرية أو نشر وتوزيع مواد الدعاية أو غير ذلك من وسائل الدعاية خلال تلك الفترة.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن فترة الصمت الانتخابي تهدف إلى منح فرصة كافية للناخبين لاختيار المرشح الأكفأ والأقدر على حمل المسئولية دون التأثير على قراراتهم عبر فترة الصمت الانتخابي، وكذلك تحرير إرادة الناخب من أي تأثير على وجهة نظره حيال المرشح الذي يريد وأن يدلي بصوته وفق خياراته وقناعاته.

واشارت الى أن وسائل الإعلام تلتزم خلال تلك الفترة منع الترويج للمرشحين والامتناع عن نشر أي مضمون يحمل طابعاً دعائياً لأي مرشح، ويجب عليها توعية الناخبين من خلال حشدهم للمشاركة في الانتخابات عموماً وليس لمصلحة مرشح معين وأهمية المشاركة وشكل بطاقة الانتخاب وكيفية التصويت وغيرها من المعلومات التثقيفية.


وتستعد الهيئة الوطنية للانتخابات، لإجراء جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، والتي يتنافس فيها 200 مرشح على 100 مقعد فردي، وذلك أيام 5 و6و7 ديسمبر المقبل للمصريين المقيمين بالخارج، ويومي 7و8 من ذات الشهر داخل البلاد، على أن يتم إعلان النتيجة النهائية في 14 ديسمبر المقبل.

وتقوم الهيئة الوطنية للانتخابات بطباعة وإرسال بطاقات الاقتراع للمصريين المقيمين في الخارج إلى مقار البعثات الدبلوماسية يومي الخميس والجمعة الموافقين 3 و4 ديسمبر المقبل.

وتجرى جولة الإعادة في 13 محافظة هي "القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط والسويس وبورسعيد والإسماعيلية وشمال سيناء وجنوب سيناء".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements