رئيس التحرير
عصام كامل

الهيئة الهندسية تنفذ عددًا من المشروعات الكبرى بدمياط

مستشفى دمياط العسكري
مستشفى دمياط العسكري

أكدت مصادر رفيعة المستوي أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة انتهت من تنفيذ مستشفى دمياط العسكري بدمياط الجديدة.

وأضافت أن الهيئة الهندسية نفذت مستشفى دمياط العسكري خلال عام، وأشارت إلى أنه تم تخصيص 50 ألف متر وتم الإنشاء على مساحة 9500 متر، وتتكون من ثلاثة طوابق وتضم جميع التخصصات بطاقة استيعابية 200 سرير و4 أجنحة، مؤكدة أنه ستقدم الخدمة الطبية للعسكريين من أبناء دمياط بالإضافة إلى المدنيين.


وأشارت المصادر إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع الإسكان الاجتماعي بمدن عزبة البرج والزرقا وفارسكور وشطا وكفر البطيخ بإجمالي 1824 وحدة سكنية.

وأكدت المصادر أنه تم تكريك وتطوير وتعميق الغاطس الملاحي بميناء دمياط وتدعيم الأرصفة لاستقبال الأجيال الحديثة والعملاقة من السفن لمواكبة العصر ولمنافسة العديد من الموانئ.

وتابعت المصادر أنه تم تدشين مدينة دمياط للأثاث المزمع إنشائها على مساحة 331 فدانا، بمنطقة شطا والتي تقوم بتنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأضافت أن التصور المبدئي لتقسيم المدينة يتضمن إنشاء 2500 ورشة صغيرة على مساحة 58 فدانا، ومنطقة للصناعات المكملة بإجمالي 37 مصنعًا على مساحة 5 أفدنة ومنطقة للصناعات البتروكيماوية والدهانات صديقة البيئة بإجمالي 28 مصنعًا على مساحة 15 فدانًا ومنطقة معارض على مساحة 110 آلاف متر والمنطقة الإدارية بمساحة 2 فدان، وتضم منطقة مخازن للأخشاب بإجمالي 50 مخزنًا فندقًا ومركز تدريب تكنولوجي على أعلى مستوى ومدرسة فنية صناعية ومستشفى لليوم الواحد به مركز لجراحة الأطراف ومصنع لتدوير مخرجات الورش.

وأشارت المصادر إلى أن المدينة تضم مراكز للخدمات الحكومية فروعًا لكل الوزارات ذات الصلة " الاستثمار – الصناعة والتجارة – مركز تحديث الصناعة – وزارة المالية والضرائب – الغرفة التجارية ومجلس التصدير" لتقديم خدماتهم مباشرة في المدينة.

وتعد مدينة دمياط للأثاث أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة في صناعة الأثاث والصناعات المكملة في الشرق الأوسط وأن المشروع يوفر 40 ألف فرصة عمل دائمة و120ألف فرصة عمل غير دائمة.

يذكر أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تسلمت موقع المشروع وتم عمل الرفع المساحي والجسات التأكيدية وإقامة لوحات تفصيلية ببيانات المشروع.

وأكدت المصادر أيضا أنه يتم الإعداد حاليا للإعلان عن الحجز في المدينة من خلال الشروط التي ستعلن للجميع وتوضح نظام الحجز والسداد، وأشارت إلى أن هناك تسهيلات كبيرة وقروضا لصغار الصناع للتيسير عليهم.

وكان مجلس الوزراء وافق على تأسيس شركة مشروع مدينة دمياط للأثاث ودخول المحافظة كشريك بحصة عينية تتمثل في قيمة الأرض وفقا للإجراءات المقررة وأن هدف هذه الشركة هو الخروج من الروتين التقليدي والبيروقراطية تيسيرا على المواطنين والذين ستخصص لهم الورش في استخراج التراخيص لهم مباشرة وفقا لقانون الاستثمار الجديد، كما أنه جار تنفيذ مشروع الإسكان المتوسط بدمياط الجديدة بمرحلتيه الأولى والثانية.

وشهدت المحافظة الانتهاء من العديد من المشروعات وتطويرها في مجالات التعليم والصحة والمحليات وقام محافظ دمياط الدكتور إسماعيل طه بافتتاحها خلال الاحتفالات بالعيد القومي.
الجريدة الرسمية