Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الناظر: البهاق مرض غير معد ويصيب جميع الأعمار

أخبار مصر
صورة ارشيفية

سلمى كحيل


قال الدكتور هاني الناظر، أستاذ الجلدية، إن البهاق مرض جلدي مزمن، وقد عرف منذ القدم، ويظهر على هيئة مساحات بيضاء خالية من الخلايا الملونة التي تحتوى على صبغة الجلد المعروفة باسم الميلانين.

وأضاف، نتيجة اختفاء هذه الخلية يظهر الجلد، وكأن به بقعه بيضاء، وهذه البقع تأخذ أشكالا مختلفة وليس لها حدود ثابتة، كما أن المرض قد يصيب أي جزء وبشكل واحد.

وتابع: يصيب البهاق نحو 1% من تعداد السكان في أي مجتمع كما أنه قد يصيب الأطفال الصغار أو الأشخاص المتقدمين في السن حتى أنه سجلت حالات إصابة في سن الثمانين من المعمر، إلا أن أكثر الفترات تعرض للإصابة هي الفترة من عمر 25 – 45 سنة، والمرض يصيب الذكور والإناث على سواء، إلا أنه مرض غير معد، أي أنه لا ينتقل من شخص لآخر على الإطلاق سواء بالمعاشرة أو الملامسة أو بأى وسيلة أخرى.

وأشار إلى أن أسباب الإصابة بالمرض لوحظ أن هناك نسبة من الإصابة بمرض البهاق ترتبط ببعض العائلات، إي أنه قد يلعب العامل الوارثي دورا في ظهور المرض إلا أن هذا ليس قاعدة، فكثير من الحالات تظهر دون الارتباط بأى عوامل وراثية، كذلك تلاحظ أن هناك نسبة من الإصابة تحدث نتيجة لتعرض المريض لصدمة شديدة أو حالات حزن كبيرة أو التعرض لخوف شديد كما يحدث للأطفال.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements